أنقرة (زمان التركية) – قالت صحيفة “كاثيميريني”  اليونانية أن خطة تمويل صفقة شراء أوكرانيا طائرات بدون طيار التي تنتجها شركة بيرقدار التركية، قد تم حظرها من قبل اليونان وجمهورية قبرص وفرنسا.

وقالت الصحيفة بحسب مصدر دبلوماسي من بروكسل، إن أوكرانيا كانت تخطط لشراء طائرات بدون طيار وقذائف مدفعية من تركيا، بتمويل أوروبي.

وكانت كييف ستمول صفقة الطائرات بدون طيار وقذائف المدفعية التي تخطط لشرائها من تركيا بالأموال التي ستتلقاها من الاتحاد الأوروبي.

وقالت الصحيفة إنه “تم إعداد طلبية كبيرة” لإرسالها من تركيا إلى أوكرانيا، وأضافت أن الممثلين الدائمين في الاتحاد الأوروبي يناقشون هذه القضية منذ فترة.

وبعد الكشف عن أن تمويل صفقة بيرقدار  سيكون بدعم من الاتحاد الأوروبي، تم استخدام حق النقض من قبل اليونان وجمهورية قبرص وفرنسا لمنع شراء أوكرانيا للطائرات التركية.

 

Tags: أوكرانيابيرقدارتركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أوكرانيا بيرقدار تركيا

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يوافق مبدئيا على بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدوفا

أعلنت الرئاسة البلجيكية لمجلس أوروبا -أمس الجمعة- أن سفراء دول الاتحاد الأوروبي الـ27 "اتفقوا من حيث المبدأ" على بدء مفاوضات انضمام كل من أوكرانيا ومولدوفا إلى التكتل في 25 يونيو/حزيران الجاري.

وقالت في بيان إن "السفراء اتفقوا من حيث المبدأ على أطر التفاوض الخاصة بمفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدوفا. الرئاسة البلجيكية ستدعو إلى عقد أولى المؤتمرات بين الحكومات في 25 يونيو/حزيران".

وأضاف البيان أن هذا القرار ستتم الموافقة عليه رسميا خلال اجتماع على مستوى وزراء الخارجية سيعقد في 21 يونيو/حزيران. وفي هولندا، لا بد أن يوافق البرلمان على هذا القرار أيضا.

وتقدمت كييف وكيشيناو (عاصمة مولدوفا) بطلب انضمامهما إلى الاتحاد الأوروبي بعيد بدء الحرب الروسية على أوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

ومنتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي، اتخذ رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي قرارا تاريخيا مهد الطريق أمام انطلاق مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدوفا إلى التكتل.

لكن المجر لا تنفك تؤخر بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا إلى التكتل، معتبرة أن كييف لم تلب حتى الآن الشروط المطلوبة لإطلاق المفاوضات.

وفي السابع من يونيو/حزيران الجاري، قالت المفوضية الأوروبية إن أوكرانيا ومولدوفا استوفتا كل المتطلبات الأساسية لبدء المفاوضات رسميا.

وكانت المفوضية طالبت كييف باتخاذ إجراءات لمكافحة الفساد ونفوذ الطبقة الأوليغارشية، وتعزيز حقوق الأقليات العرقية، وهو شرط أصرت عليه بودابست بسبب وجود جالية مجرية في أوكرانيا.

ويشكل بدء هذه المفاوضات الخطوة الأولى في مسار انضمام طويل وشاق سيستغرق سنوات.

مقالات مشابهة

  • “بلومبرغ”: أزمة في فرنسا قد تكون لها آثار أخطر من “بريكست” على الاتحاد الأوروبي
  • "بلومبرغ": أزمة في فرنسا قد تكون لها آثار أخطر من "بريكست" على الاتحاد الأوروبي
  • إطلاق سراح الدبلوماسي السويدي في الاتحاد الأوروبي من السجن في أيران في صفقة تبادل للسجناء
  • الاتحاد الأوروبي يوافق مبدئيا على بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدوفا
  • الاتحاد الأوروبي يتوصل لاتفاق بشأن انضمام أوكرانيا ومولدوفا
  • روسيا تستشعر الخطر.. ما سر إدخال غاربيا إلى سوريا؟
  • السعودية.. طائرات بدون طيار تلاحق مخالفي أنظمة الحج
  • إسقاط 87 طائرة مسيرة أوكرانية خلال 24 ساعة
  • الدفاعات الجوية الروسية تدمر 87 مسيرة أوكرانية فوق عدة مناطق بروسيا
  • الدفاع الروسية: تدمير 87 مسيرة جوية معادية فوق مناطق روسية