قامت جامعة الإمارات العربية المتحدة، وضمن خطتها الاستراتيجية، بدعم خمسة مشاريع بحثية طلابية تركز على الاستدامة البيئية، وتتناول الهدف 13 من أهداف التنمية المستدامة (العمل المناخي)، والهدف 7 من أهداف التنمية المستدامة (الطاقة النظيفة وبأسعار معقولة)، وذلك بالتعاون مع جامعة Symbiosis الدولية في جمهورية الهند.

يأتي ذلك كجزء من خارطة طريق جامعة الإمارات العربية المتحدة نحو مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي COP28 وما بعده (2023-2026) ومبادرة عام الاستدامة 2024.

ويتكون كل مشروع بحثي من طالبين وعضو هيئة تدريس كمشرف من كل جامعة، بإجمالي ستة أعضاء لكل مشروع، حيث تم تمويل ثلاثة مشاريع لكلية الهندسة ومشروعين لكلية تكنولوجيا المعلومات.

وأكد الأستاذ الدكتور أحمد علي مراد، النائب المشارك للبحث العلمي، أن هذه المشاريع الطلابية تأتي ضمن جهود الجامعة الدولية في بناء الشراكات الاستراتيجية والتي من شأنها أن تساهم في تعزيز السمعة الدولية للجامعة، كما أن هذه المشاريع تعد التزاما من الجامعة في دعم البحث العلمي القائم على التعاون الدولي والاستفادة من أفضل الممارسات العالمية في التعليم والبحث العلمي، والذي بدوره يسهم في صقل مهارات البحث العلمي والنقاش العلمي البناء لدى طلبة الجامعة.

وأضاف أن هذه المشاريع البحثية تنبثق من برنامج أبحاث أهداف التنمية المستدامة الطلابي والذي أطلق في عام 2022، ونحن الآن في الدورة الثالثة والتي تركز على التعاون الدولي مع كبرى الجامعات العالمية.

وأشار الدكتور أحمد مراد إلى أن الجامعة تعطي الأولوية لإقامة شراكات استراتيجية مع الجامعات الدولية، لاسيما في المجالات والقطاعات الحيوية ذات الأولوية الوطنية. وأوضح أنه ومن خلال مساهمتها الفعالة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، تدعم جامعة الإمارات العربية المتحدة المبادرات والمشاريع التي تتماشى مع هذه الرؤية الطموحة، حيث تركز المشاريع البحثية على تطبيق الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في الطاقة المتجددة مثل الطاقة الكهروضوئية وطاقة الرياح، والتقاط ثنائي أكسيد الكربون، وعزل الكربون، وغيرها، ومدة المشروع ثمانية أشهر وفي نهاية المشروع سيتم عقد ندوة بحثية لعرض نتائجه وتطوير هذه المشاريع إلى مرحلة متقدمة من العمل البحثي.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: أهداف التنمیة المستدامة هذه المشاریع

إقرأ أيضاً:

“حماد” يطلع رفقة المهندس “بالقاسم حفتر” على سير عمل مشاريع سبها

الوطن|متابعات

تفقد رئيس مجلس وزراء الحكومة الليبية أسامة حماد، عدداً من المشاريع القائمة في خلال زيارة تفقدية لمدينة سبها، رفقة مدير عام صندوق التنمية وإعادة الإعمار، بالقاسم حفتر، ورئيس لجنة إعادة الإعمار والاستقرار، حاتم العريبي، ووزير الدفاع،  إحميد حومة، ووكيل وزارة الحكم المحلي، أبوبكر الزوي.

كما تابع الوفد أعمال رصف وتطوير الطرق، وصيانة عمارات الإسكان العام، والمقرات الخدمية والصحية، بالإضافة إلى تركيب شبكات الإنارة وإنشاء الحدائق العام،  وطالب رئيس الحكومة ومدير عام صندوق التنمية والإعمار الشركات المنفذة بالإسراع في الإنجاز، مع الحفاظ على الجودة، بهدف تسهيل حياة المواطنين وتخفيف المعاناة عن كاهلهم.

وأكد  حماد على أهمية هذه المشاريع في تحسين البنية التحتية والخدمات في سبها، مشددًا على التزام الحكومة بدعم جهود التنمية وإعادة الإعمار في المدينة ومناطق الجنوب الليبي كافة.

الوسوم#سبها صندوق التنمية وإعادة الإعمار لجنة إعادة الإعمار والاستقرار ليبيا مجلس وزراء الحكومة الليبية

مقالات مشابهة

  • وفقاً لتصنيف التايمز: جامعة طنطا الرابع محلياً والـ 66 عالميًا في معيار «الطاقة النظيفة بأسعار معقولة»
  • جامعة طنطا تحصل على المرتبة 66 عالميا في معيار الطاقة النظيفة
  • جامعة بنها ضمن أفضل 10 جامعات على مستوى العالم تحقيقا لهدف الطاقة النظيفة
  • بنها ضمن أفضل 10 جامعات على مستوى العالم تحقيقا لهدف الطاقة النظيفة
  • جامعة بنها تحافظ على ترتيبها ضمن أفضل 10 جامعات مصرية بتصنيف التايمز البريطاني
  • لتحقيق الطاقة النظيفة.. «بنها» ضمن أفضل 10 جامعات عالميا بتصنيف التايمز
  • وزير التعليم يفتتح مشاريع عمرانية جديدة في جامعة ميسان
  • تعاون استراتيجي بين أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية ومجموعة g7+ ومعهد التنمية الخارجية البريطاني
  • تعاون بين جامعتي الإمارات وسنغافورة الوطنية في مجال اللحوم النباتية
  • “حماد” يطلع رفقة المهندس “بالقاسم حفتر” على سير عمل مشاريع سبها