قوات الاحتلال تقتحم قرى شمال شرق جنين إصابة فلسطيني برصاص الاحتلال عند مدخل مخيم الجلزون

شنت قوات الاحتلال سلسلة اقتحامات طالت مدن وقرى طالت الخليل وجنين ورام الله في الضفة الغربية، خلال ساعات فجر الجمعة، وسط اندلاع مواجهات بين مقاومين فلسطينيين وقوات الاحتلال، وإطلاق الرصاص والغاز السام المسيل للدموع تجاه فلسطينيين.

اقرأ أيضاً : مراسل رؤيا: شهداء وإصابات بقصف طيران الاحتلال لمركبة وسط مخيم جنين

وأصيب شاب فلسطيني يبلغ من العمر 19 عاما، برصاص الاحتلال الحي عند مدخل مخيم الجلزون شمال رام الله، حسبما قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

كما أصيب آخرون بحالات اختناق جراء إطلاق جنود الاحتلال الغاز السام المسيل للدموع بكثافة وقنابل الصوت خلال المواجهات.

كما اقتحمت أيضا قوات الاحتلال مدينة نابلس، بعدد من الآليات العسكرية، متمركزة بالقرب من البلدة القديمة.

كما اقتحمت قوات الاحتلال قرية الرماضين وبلدتي السموع وإذنا في محافظة الخليل، وانتشرت آلياتها العسكرية في "حارة الصبر" و"خلة الحمص"، وداهمت عددا من منازل الفلسطينيين وفتشتها، دون أن يبلغ عن اعتقالات، حسبما نشرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وذلك إلى جانب تنفيذ قوات الاحتلال سلسلة اقتحامات شملت قرى: الجلمة، جلبون، عرانة، عربونة، فقوعة، ودير غزالة.

مداهمات واعتقالات

ففي حين، يكثف الاحتلال شن مداهمات المدن والمخيمات الفلسطينية وتنفيذ عمليات اعتقال فلسطينيين من عدة بلدات في الضفة.

ومنذ إطلاق المقاومة معركة طوفان الأقصى وبدء العدوان الإسرائيلي على غزة كثف الاحتلال عملياته العسكرية في الضفة وزاد وتيرة الاقتحامات والمداهمات للمدن والبلدات والمخيمات الفلسطينية مخلفا مئات الشهداء وآلاف الجرحى، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الضفة الغربية عدوان الاحتلال اشتباكات فلسطين قوات الاحتلال

إقرأ أيضاً:

هذا ما يحدث في المغيّر بالضفة .. أين أمن السلطة ؟ / شاهد

#سواليف

يواصل #المستوطنون #الإسرائيليون #الهجوم الذي بدأوه، فجر الجمعة 12 أبريل/نيسان 2024، على #قرية_المغير شرق مدينة #رام+الله، وسط الضفة الغربية، والذي أسفر حتى ساعات المساء، عن استشهاد شاب، وإصابة عشرات الفلسطينيين، فضلاً عن #حرق أكثر من 40 منزلاً.

حيث أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد فلسطيني، وإصابة 25 في هجوم للمستوطنين على قرية المغيِّر.

في حين قال أمين أبو عليا، رئيس مجلس قرية المغير إن ” #مستوطنين يقتحمون ويحرقون #البيوت ويطلقون النار بكثافة على مواطنين، ما أدى إلى وقوع عشرات الإصابات”.

مقالات ذات صلة ارتفاع آخر على أسعار الذهب محليا 2024/04/13

وأضاف أبو عليا: ” #جيش_الاحتلال يساند المستوطنين ويغلق القرية ويمنع إخراج المصابين”.

وفي قرية دير أبو فلاح المجاورة، شمال شرق رام الله، قالت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية “وفا” إن “4 مواطنين أُصيبوا بجروح مختلفة في اعتداء مستعمرين مسلحين على مدخل القرية، في وقت أحرقوا فيه عدداً من المركبات”.

وفي حدث آخر، قالت الوكالة إن “عشرات المستعمرين هاجموا منازل المواطنين في الجهة الغربية من بلدة دوما جنوب نابلس”.

قرية #المغير شمال رام الله الملاصقة لإحدى المستوطنات الإسرائيلية تشكل نموذجا لما تتعرض له مدن وقرى الضفة الغربية بشكل يومي من اعتداءات للمستوطنين
تقرير: أحمد بوطاف pic.twitter.com/t6UgS0pN1s

— التلفزيون العربي (@AlarabyTV) April 13, 2024

من جانبها، حذّرت فصائل فلسطينية من عواقب الهجمات على البلدات الفلسطينية بالضفة الغربية، ودعت إلى النفير العام والتصدي له، مطالبين “المجتمع الدولي بفرض مقاطعة وعقوبات شاملة على جميع المستوطنات والمستوطنين”.

جاء ذلك في بيانات منفصلة لحركات “حماس” و”فتح” و”المبادرة الوطنية”، تعقيباً على هجمات للمستوطنين أسفرت عن مقتل فلسطيني، وإصابة العشرات في قريتي المغيّر ودير أبو فلاح، وبلدة دوما، وسط وشمالي الضفة.

وقالت “حماس”، في بيانها: “في الوقت الذي يواصل فيه جيش الاحتلال المجرم حرب الإبادة ضد شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة؛ تُطلق حكومة الإرهاب الفاشيّة العنان لقطعان المستوطنين لمهاجمة القرى والبلدات الفلسطينية في الضفة الغربية”.

مستوطنون يهاجمون بلدة المغير شمال شرق مدينة رام الله ويحرقون ممتلكات الفلسطينيين والأهالي يتصدون لهم#حرب_غزة pic.twitter.com/2i7ZM7pEHs

— قناة الجزيرة (@AJArabic) April 13, 2024

وطالبت الحركة، “المجتمع الدولي والأمم المتحدة، بالوقوف عند مسؤولياتهم، والتحرك العاجل لوقف ما يتعرض له أهلنا في الضفة الغربية المحتلة من جرائم وانتهاكات على يد جيش الاحتلال وميليشيات مستوطنيه”.

ودعت الحركة الشعب والشباب في الضفة المحتلة إلى “الانتفاض والتصدي لإرهاب المستوطنين، والاستمرار في الاشتباك مع هذا العدو الذي لا يفهم إلا لغة القوة”.

من جانبها، قالت حركة “فتح” في بيان إن “هذه الاعتداءات التي نجم عنها استشهاد مواطن، وإصابة العشرات، وحرق المنازل والممتلكات، تتم بتواطؤ مع جيش الاحتلال وشرطته”.

ودعت إلى “النفير العام، والتصدي لعدوان مستعمرين على قرية المغير، شمال شرق رام الله”.

من جهته، قال مصطفى البرغوثي، الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، في بيان، إن “المستوطنين الإسرائيليين المجرمين يرتكبون مجزرة وحشية في قرية المغير”.

وأضاف أن “1500 من قطعان المستوطنين الإسرائيليين قاموا بحماية ومشاركة الجيش الإسرائيلي بالهجوم على قرية المغير”.

تغطية صحفية: "مركبات متفحمة أحرقها المستوطنين خلال هجومهم على بلدة المغير برام الله" pic.twitter.com/oTAJdLHuTc

— القسطل الإخباري (@AlQastalps) April 12, 2024

وأضاف: “أطلقوا الرصاص الحي على المواطنين العزل، ما أدى إلى استشهاد الشاب جهاد أبو عليا، وجرح ما لا يقل عن 35 فلسطينياً بالرصاص الحي، اثنان منهم كما أفاد مسعفو الإغاثة الطبية والهلال الأحمر في حالة خطرة”.

وقال البرغوثي، إن المستوطنين “أحرقوا ما لا يقل عن 40 بيتاً وعدداً من المنشآت في القرية، وما زالوا يهاجمون القرية في ما يماثل هجوم قطعان المستوطنين على بلدة حوارة سابقاً”.

وفي وقت سابق من العام الماضي، هاجم مستوطنون منازل في بلدة حوارة، قرب نابلس، شمالي الضفة الغربية وأطلق المستوطنون الرصاص، وأضرموا النار في مركبات لسكان البلدة، وأصابوا عدداً من الفلسطينيين.

وبالتزامن مع حرب متواصلة على غزة، زاد المستوطنون من اعتداءاتهم في الضفة، كما صعَّد الجيش الإسرائيلي عملياته؛ ما أدى إلى مقتل 463 فلسطينياً، حتى الجمعة، وإصابة نحو 4 آلاف و750 واعتقال 8 آلاف و145، حسب مصادر فلسطينية.

وحلّ عيد الفطر هذا العام، بينما تواصل وتكثف إسرائيل حربها المدمرة على غزة، في تجاهل صارخ لمشاعر المسلمين، ورغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فوراً، وكذلك رغم مثولها للمرة الأولى أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية”.

وخلّفت الحرب أكثر من 100 ألف قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، وفق بيانات فلسطينية وأممية.

مقالات مشابهة

  • اعتقالات ومواجهات وإصابة فلسطينيين خلال تصديهم لمستوطنين بالضفة
  • قوات الاحتلال تعتقل ثمانية فلسطينيين في الضفة الغربية
  • الاحتلال الإسرائيلي يشن سلسلة اقتحامات واسعة على بلدات ومدن فلسطينية
  • إصابة 5 فلسطينيين برصاص الاحتلال في مخيم الجلزون
  • إصابة 6 فلسطينيين في مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي بالضفة الغربية
  • المقاومة الفلسطينية: تصاعد اعتداءات المستوطنين ضد الفلسطينيين بالضفة الغربية جريمة حرب موصوفة
  • هذا ما يحدث في المغيّر بالضفة .. أين أمن السلطة ؟ / شاهد
  • الرئاسة الفلسطينية تحذر من خطورة استمرار جرائم المستوطنين في الضفة الغربية
  • «الصحة الفلسطينية»: شهيد في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي بالضفة الغربية
  • استشهاد شابين فلسطينيين واصابة 3 برصاص الاحتلال في الضفة الغربية