أكدت صحيفة "الأهرام" أهمية توطين صناعة النقل، موضحة أن توطين هذه الصناعة يأتي ليكمل مسيرة النجاح المُبهرة التي حققتها مصر في تطوير شبكة الطرق، وهو النجاح الذي شهد به العالم كله.


وذكرت الصحيفة، في افتتاحية عددها الصادرة اليوم/الجمعة/، تحت عنوان/ حتمية توطين صناعة النقل/، أن إعلان الحكومة قبل أيام عن بدء تنفيذ خطة شاملة لتوطين صناعة النقل يبشر بعودة مصر لتسير في طريق الاهتمام بهذه الصناعة المهمة جدا، وهو الطريق الذي كانت فيه مصر قد قطعت شوطا كبيرا في الستينيات من القرن الماضي، عندما كانت تنتج سيارات الركوب، والمركبات، والأتوبيسات، من خلال شركة النصر للسيارات.


وأضافت الصحيفة، تعود أهمية توطين صناعة النقل، ليس فقط لتوفير مليارات الدولارات التي يتكبدها الاقتصاد الوطني نتيجة لاستيراد السيارات بجميع أنواعها من الخارج، وإنما بالأساس لجعل مصر قلعة من القلاع العالمية لتلك الصناعة، على غرار دول مثل ماليزيا وكوريا الجنوبية واليابان والصين والبرازيل وغيرها، ويعرف الاقتصاديون أن صناعة النقل هي قاطرة لمنظومة ضخمة تتعلق بالسيارات، كقطع الغيار مثلا، والزيوت، والمحركات.


وأشارت إلى أن مناقشات مجلس الشيوخ، في جلسته العامة يوم الاثنين الماضي، جاءت حول ضرورة تطوير صناعة النقل، وكذلك تطوير منظومة النقل الجماعي في محافظات الجمهورية كافة، وقد طالب أعضاء المجلس بسرعة إصدار التشريعات، وإصدار القرارات، التي تعجل بمشاركة القطاع الخاص في هذه الصناعة الحيوية، بل وتسهيل الطريق للمستثمرين العرب والأجانب لخوض هذا المجال، وهناك سعى الآن من جانب الحكومة لتوطين صناعة سيارات الأتوبيس تحديدا، نظرا لأهميتها في تطوير منظومة النقل العام بالقاهرة والمحافظات، وللحد من استيراد الأتوبيسات، والاعتماد على الإنتاج المحلي، كما أن هناك سعيا لزيادة المكون المحلي في أتوبيسات الديزل والغاز والكهرباء.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: توطین صناعة النقل

إقرأ أيضاً:

بايدن يعلن إقامة شبكة دفاع جوي مشتركة مع اليابان وأستراليا

ستقيم الولايات المتحدة واليابان وأستراليا شبكة دفاع جوي مشتركة، وفق ما أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء خلال زيارة دولة قام بها رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إلى واشنطن ركزت على تعزيز العلاقات الدفاعية.

وقال بايدن في مؤتمر صحافي مشترك مع كيشيدا “للمرة الأولى ستقيم اليابان والولايات المتحدة وأستراليا شبكة صواريخ جوية وبنية دفاعية”.

وأشاد الرئيس الأميركي خلال استقباله رئيس الوزراء الياباني في البيت الأبيض ب”الشراكة الثابتة” بين البلدين.

واستقبل بايدن رئيس الوزراء الياباني الذي يقوم بزيارة تتمحور حول تعزيز العلاقات في مجال الدفاع بين البلدين الواقعين في منطقة المحيط الهادئ.
ووصف الرئيس الأميركي ضيفه بأنه “صاحب رؤية وشجاع”، في مستهل زيارته التي ستتضمن كل مراسم التكريم التي ينص عليها بروتوكول البيت الأبيض لهذا الحليف الرئيسي في استراتيجية المنافسة الأميركية مع الصين.

في عام 1912، أهدى رئيس بلدية طوكيو مدينة واشنطن الآلاف من أشجار الكرز التي تجذب كل ربيع السياح إلى العاصمة الأميركية.
وقال جو بايدن “تماما كصداقتنا، هذه الأشجار خالدة وملهمة”.

– وفي مجاملة لبايدن، أشار كيشيدا إلى أن بلاده ستهدي واشنطن 250 شجرة إضافية بمناسبة الذكرى الـ280 لتأسيس الولايات المتحدة في 2026.

وقال إن الشراكة بين البلدين على غرار شجرة الكرز التي تزهر “ستستمر في التطور والترسخ”.

وشاركت زوجتا الزعيمين جيل بايدن ويوكو كيشيدا، في حفل الاستقبال الذي يليه اجتماع عمل ومؤتمر صحافي مشترك ثم مأدبة عشاء.

ورئيس الوزراء البالغ 66 عاما هو أول مسؤول ياباني يحظى باستقبال رسمي في زيارة دولة لواشنطن منذ شينزو آبي في 2015.

ويؤكد ذلك على الأهمية التي يوليها الرئيس الأميركي لتعزيز التحالفات لمواجهة دول منافسة مثل الصين وروسيا وكوريا الشمالية وإيران، في عالم تتزايد فيه التوترات.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية للصحافة قبل الزيارة “إنها قمة استثنائية وتاريخية”.

مقالات مشابهة

  • القومي للبحوث: تجهيز 200 منتج للانضمام لمبادرة بديل المستورد
  • التقلبات الجوية.. تعرف على الطرق المغلقة في هذه الولايات 
  • رغم وجود سوق كبيرة.. ما سر اختفاء أستديوهات الألعاب المصرية؟
  • إنشاء 7 ممرات لوجستية متكاملة ضمن خطة تطوير النقل- تفاصيل
  • تعليق طبقي بحق لامين جمال يطيح معلق شبكة رياضية شهيرة
  • كامل الوزير : 7 ممرات لوجستية متكاملة ضمن خطة تطوير منظومة النقل
  • بايدن يعلن إقامة شبكة دفاع جوي مشتركة مع اليابان وأستراليا
  • كيف غيرت موجات الحرارة شبكة الغذاء في المحيطات ؟
  • تدابير مهمة لاستعمال شبكات الواي فاي العامة بأمان
  • شاهد.. لقطات لسرايا القدس بعنوان عيدنا يوم نصرنا