نظم فرع ثقافة الأقصر عددا من اللقاءات التثقيفية ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيونى المعد برعاية وزارة الثقافة.

وفى السياق نظم قصر ثقافة الأقصر محاضرة بعنوان "نشر التوعية بالأنشطة المالية غير المصرفية" تناول خلالها د. محمد عبد العزيز مساعد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية.

بعد نشر الواقعة بصدى البلد.

. الداخلية تضبط المتهمين بالنصب على مواطن في الأقصر مياه الأقصر تشارك الحفل الختامى لمنتدى الشباب العربى الثانى عشر | صور

وقدم عرضا تقديميًا عن الأنشطة والمنتجات المالية غير المصرفية، استعرض خلاله الدور الذي تقوم به الهيئة العامة للرقابة المالية في دعم الاقتصاد القومي وكذلك الأنشطة والمنتجات المالية غير المصرفية المختلفة وفوائدها وكيفية الاستفادة منها وحصول أفراد المجتمع عليها.  

استعرض الدور الذي تقوم به الهيئة العامة للرقابة المالية على المستوى التشريعي والتنظيمي والرقابي لدعم الاقتصاد القومي سواء على مستوى الشركات العاملة المرخص لها من الهيئة أو المتعاملين في الأنشطة المالية غير المصرفية والتي تشمل سوق رأس المال والتأمين وأنشطة التمويل غير المصرفي مثل التمويل العقاري والتأجير التمويلي والتخصيم والتمويل الاستهلاكي بالإضافة إلى تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وكذا التعريف بسجل الضمانات المنقولة ودوره في زيادة فرص الحصول على التمويل.

وضمن فعاليات قصر ثقافة الأقصر وبإشراف إقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحى، من خلال فرع ثقافة الأقصر برئاسة حسين النوبي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأقصر الصعيد الثقافي العامة لقصور الثقافة ثقافة الاقصر جنوب الصعيد قصور الثقافة قصر ثقافة الاقصر وزارة الثقافة المالیة غیر المصرفیة الهیئة العامة ثقافة الأقصر

إقرأ أيضاً:

بحضور الآلاف من الأهالي.. انطلاق مهرجان المانجو فى نسخته الأولى بالأقصر


شهدت مكتبة مصر العامة بالأقصر،  بجوار طريق الكباش الفرعونى، الممتد بين معبدى الكرنك والأقصر، فعاليات مهرجان المانجو فى نسخته الأولى،  بمشاركة عددا من الجهات المنفذة للمهرجان تحت رعاية المهندس عبد المطلب عمارة محافظ الأقصر، الذى  يحمل شعار« معا لوضع الأقصر على خريطة مصر الزراعية» وذلك على أنغام الربابة والتنورة والمزمار البلدى، كما اصطف الأطفال بالزي الفرعوني لاستقبال ضيوف المهرجان فى مشهد إبداعي وحضارى أبهر الحضور.


حضر  الفعاليات الحاج محمد العقاري نقيب الفلاحين، والمهندس عادل زيدان رئيس المهرجان،  محمد حساني مدير مكتبة مصر، الدكتور باسل عادل رئيس كتلة الحوار،  وبعض القيادات التنفيذية والتعليمية والشعبية والمجتمع المدنى والجمعيات والمؤسسات والقيادات المجتمعية المحلية والإعلام والصحافة، والآلاف من أهالي الأقصر.

وتضمن المهرجان، ورش تعليم تجفيف المانجو، وورشة رسم للأطفال- معرض للشيف العالمي خالد عبدالفتاح- معرض بالمانجو لشيفات من الاقصر، معرض صور بعنوان منجاوي للمصور الصحفي رضوان ابوالمجد - حلقات تحطيب - رقص خيول - معرض لشتلات المانجو- بالإضافة إلى معرض بيع المانجو بأسعار مدعمة والذى ضم أكثر من 13 نوع من أنواع المانجو التى تعتبر ملكة الفاكهة، أهمها الزبدة والعويسي والبلدي والصديقة والتيمور والفص والبلدى،  كما تضمن المهرجان ورشة لتعليم السيدات  تجفيف المانجو بطريقة صحيحة بمشاركة 120 سيدة، وورشة للرسم خاصة بالأطفال، كما تم توزيع نحو 5 آلاف  لتر مانجو علي المواطنين في شوارع الأقصر، ونحو 2 طن مانجو على عمال النظافة والغير قادرين  .
ويقول المهندس عادل زيدان، رئيس المهرجان، أن الهدف من المهرجان هو التوسع في زراعة محصول المانجو بمحافظة الأقصر والتوسع في زراعة المانجو حيث تحتل المحافظة المركز السادس من بين محافظات الجمهورية، لافتًا إلى أن المانجو واحدا من أهم المحاصيل الاستراتيجية التي تساهم في زيادة الصادرات المصرية مما يساعد في تحقيق نمو الاقتصاد القومي وتوفير فرص عمل للشباب الخريجين والمنتجين الزراعيين مؤكدا على أهمية وضع محافظة الأقصر على الخريطة الزراعية في مصر ودعم المحاصيل القابلة للتجفيف وتصديرها للخارج مشيرا إلي تدشين مبادرة ازرع مانجو والبداية بزراعة 300 فدان من أصل 1000 فدان خلال 5 سنوات.

واوضح محمد العقارى،  نقيب الفلاحين إنَّ مصر شهدت هذا العام طفرة غير مسبوقة في إنتاج المانجو، مشيرًا إلى أنَّ ارتفاع درجات الحرارة ساهم في تسريع نضج مختلف أنواع المانجو في وقت متزامن، مما أدى إلى زيادة كبيرة في العرض وانخفاض الأسعار بنسبة تصل إلى 50% مقارنة بالعام السابق
واضاف « العقارى»  أنَّ أسعار المانجو هذا الموسم تتراوح  بين 15 و35 جنيهًا للكيلو لمعظم الأنواع، معربًا عن تفاؤله بنجاح الموسم التصديري بفضل توافر المانجو بجودة عالية ونضج مثالي.
وأضاف  أن محافظة الاقصر هذا العام شهدت إنتاجًا كبيرًا من المانجو في نفس توقيت محافظة الإسماعيلية، مما أدى إلى ضخ كميات كبيرة في الأسواق، موضحا أن هناك زيادة في الإنتاج هذا العام بنسبة تتراوح بين 35% إلى 40%، وفي بعض الأصناف الأكثر شيوعًا تصل الزيادة إلى 60% من الإنتاج.

وأكد الدكتور باسل عادل رئيس كتلة الحوار، على ىأنَّ  مهرجان المانجو الأول بالأقصر القى الضؤ على التحول الكبير فى مجال الزراعة بالاقصروالتى صدرت العديد من المحاصيل الزراعية ومنها الطماطم والمانجو والفلفل والعنب والمانجو للأسواق العالمية، موضحا أن هذا الموسم يعتبرفرصة استثمارية  للمانجو، إذ أصبحت الأسعار في متناول الجميع، وتراوحت أسعار الأنواع الشائعة بين 15 و35 جنيهًا، في حين كانت تصل في الأعوام السابقة إلى من 60 جنيها،  موضحًا أنَّ زيادة الإنتاجية وانخفاض الأسعار يعودان إلى اتساع مساحة زراعة المانجو في الاقصر بجانب محافظتى الاسماعيليه واسوان، مما أدى إلى توافر كميات كبيرة من المانجو في السوق.
وأعرب  محمد حساني مدير عام مكتبة مصر العامة بالأقصر، عن سعادته بأن يكون المهرجان الأول للمانجو بالأقصر بالمكتبة وتحديدا في المسرح الرومانى الذى يطل على طريق الكباش الفرعونى، مؤكدا على أن المهرجان يعتبر محطة ترويجية لثمار فاكهة المانجو ونقطة انطلاقة نحو تطوير آلية تسويقها كونها من المحاصيل ذات الجودة العالية التي تحظى بإقبال واسع من قِبل المستهلك محليًا وخارجيًا بالإضافة إلي جذب الاستثمار في الصناعات الزراعية المحلية،  كما سيعمل المهرجان خلال النسخ المقبلة على المساهمة في في مبادرة  الرئيس عبدالفتاح السيسي وزراعة 100 مليون شجرة للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

مقالات مشابهة

  • أهل مصر .. انطلاق الملتقى 17 لشباب المحافظات الحدودية بسانت كاترين غداً
  • بحضور الآلاف من الأهالي.. انطلاق مهرجان المانجو فى نسخته الأولى بالأقصر
  • فلكلور وموسيقى في احتفال ثقافة روض الفرج بثورة يوليو
  • إقبال كبير.. انطلاق مهرجان "أهالينا" في البداري
  • إقبال كبير في انطلاق مهرجان "أهالينا" بالبداري بحضور نائب رئيس قصور الثقافة
  • قصور الثقافة تختتم أسبوع "المرأة بين الثقافة والفنون" بدمياط
  • ثقافة الغربية تواصل الاحتفال بذكرى الثورة.. وفعاليات خاصة بمبادرة «ثقافتنا في إجازتنا»
  • إقبال كبير.. نائب رئيس قصور الثقافة يشهد فعاليات برنامج "المواطنة" بقرية كوم اللوفي بالمنيا
  • الفرح الإسكندراني يشعل ختام القافلة الثقافية بوادي النطرون
  • ثقافة الإسكندرية تواصل حفلاتها الصيفية وتقدم أنشطة متنوعة في ذكرى ثورة يوليو