"لدينا قصة تستحق أن تُروى والأبواب مفتوحة للجميع"، هكذا تحدث رئيس هيئة الإذاعة والتليفزيون محمد بن فهد الحارثي عن المنتدى السعودي للإعلام ومعرض مستقبل الإعلام "فومكس"، الذي أسدل عليه الستار بعد أن ملأ سماءات الإبداع إلهامًا وابتكارًا بحضور أكثر من 20 ألف مختص في الإعلام من مختلف دول العالم.
وازدان المنتدى بمشاركة قامات وضعت بصماتها المؤثرة على مر السنوات الماضية في الصناعة الإعلامية.

ملامح التطوير الإعلامي

واحتضنت الرياض، عاصمة الإعلام العربي والتنمية، المنتدى الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط، بحضور نخبة من الخبراء والأكاديميين ناقشوا ملامح التغيير والتطوير الإعلامي، ومستقبل الإعلام في ظل التحولات التقنية الهائلة، ليؤكد محمد بن فهد الحارثي، خلال كلمته في المنتدى، إطلاق حزمة من المبادرات الإعلامية بالتعاون مع الشركاء لتطوير القطاع، ورفع مستوى الكفاءات، فقصص النجاح التنموية التي تقودها السعودية تؤثر تباعًا على كافة القطاعات.
وشهد المنتدى على مدار اليومين الماضيين أكثر من 60 جلسة حوارية وورشة قدمها 150 متحدثًا من رواد صناعة الإعلام والمختصين والممارسين، وناقشوا فيها 80 محورًا عن مستجدات العمل الإعلامي في العالم بمختلف أشكاله المرئي والمسموع والمطبوع والرقمي.

أخبار متعلقة جدة.. "قرية التأسيس" تحكي رحلة عظيمة عبر فصول التاريخطقس الجمعة.. أتربة مثارة على أجزاء من الرياضجائزة فئة "البرامج المرئية" تذهب إلى هيئة الإذاعة والتلفزيون ضمن جوائز #المنتدى_السعودي_للإعلام#الإعلام_في_عالم_يتشكل
pic.twitter.com/VXDgJlzLO9— المنتدى السعودي للإعلام (@saudi_mf) February 22, 2024
أبرز التجارب المحلية والدولية

توجت تلك المحاور باستعراض أبرز التجارب المحلية والدولية في الإعلام، ودوره باعتباره صناعة مهمة في القضايا الاجتماعية والسياسية والرياضية والاقتصادية، كما بحث أهمية الإعلام الرقمي والتسويق، وصحافة الموبايل والتلفزيون والصحافة، وفنون تحرير الأخبار، وواقع الإعلام العربي.
وامتدادًا لنسخ المنتدى الماضية، واصلت النسخة الثالثة صناعة التأثير لتعكس الجلسات واقع الإعلام المحلي والعربي في المجال الإعلامي العربي والعالمي، ‏ومستقبل المنطقة في ظل متغيرات المناخ.
وكذلك السياحة والإعلام العربي في مواجهة التحولات.

طموح الحاضر وأمجاد الماضي

ولطالما كان الإبداع السعودي مستمدا من طموح الحاضر وأمجاد الماضي لتنافس الجلسات الإعلام بين الماضي والحاضر في الأزمات والدور والتأثير المتبادل، شاملة أكثر من ذلك لتناقش تنظيم الإعلام في عصر الذكاء الاصطناعي، والرياضة السعودية التحولات الكبرى من المحلية إلى العالمية.

تتيح الاستماع إلى محتواها عبر مختلف المنصات مع برامج تفاعلية.. دور محوري لـ #إذاعة_العلا في معرض "#فومكس"#معرض_مستقبل_الإعلام#اليوم@AlUlaFmhttps://t.co/XkM41XdH8c— صحيفة اليوم (@alyaum) February 22, 2024


بالإضافة إلى التقنية والإعلان التحديات والحلول في صناعة الترفيه في المملكة، والتحالف والاندماج في عصر تشكلات الإعلام، وتطورات الذكاء الاصطناعي في الإعلام، والإنتاج التلفزيوني، والإعلام والمؤثرين، وصناعة البودكاست وفرص الإبداع الاستراتيجية الإعلامية في تسويق أهداف التنمية المستدامة المهارات الإعلامية بين الشغف والمهنية.

معرض مستقبل الإعلام

وعلى هامش المنتدى، أقيمت النسخة الثانية من معرض مستقبل الإعلام "فومكس"، أكبر معرض إعلامي متخصص في الشرق الأوسط، بمشاركة أكثر من 200 شركة محلية وعالمية، لتثبت الرياض العالم بأسره أنها قبلة التطور والتطوير، أو كما قال محمد الحارثي: نستقبل ملايين الزوار سنويًا، وبإمكاننا تحسين وتطوير وتكملة المسيرة معًا.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض أخبار السعودية معرض مستقبل الإعلام فومكس هيئة الإذاعة والتليفزيون معرض مستقبل الإعلام المنتدى السعودی أکثر من

إقرأ أيضاً:

إيتيدا تكشف أكثر الوظائف طلبا في قطاع تكنولوجيا المعلومات والتعهيد في مصر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدرت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا)، تقريرًا إحصائيًا بأكثر الوظائف طلبًا في قطاع تكنولوجيا المعلومات والتعهيد في مصر استنادًا إلى احتياجات شركات التكنولوجيا الحالية وتحليل نتائج أحدث جولتين للتوظيف التي نظمتها الهيئة بمشاركة نحو 125 شركة محلية وعالمية، خلال الفترة من أكتوبر 2023 وحتى مارس 2024.

ووفقًا لتحليل بيانات نحو 3200 وظيفة متاحة بشركات تكنولوجيا المعلومات، تصدرت وظائف تطوير البرمجيات (على رأسها Full Stack Developers وSoftware Testers وتخصصات في مجالات الحوسبة السحابية) القائمة بنسبة تجاوزت 58%، تلتها وظائف إدارة تكنولوجيا المعلومات (أبرزها استشاري برامج SAP ومديري المشروعات) بنسبة 9%، ثم وظائف في مجالات الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات بنفس النسبة.

وكشف التقرير عن أن الوظائف التخصصية في مجال البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات (من ضمنها مهندسي الشبكات والنظم والدعم الفني) جاءت بنسبة تجاوزت 7.5%، ثم وظائف أمن المعلومات بنسبة حوالي 4.4%، ثم وظائف تحليل البيانات بنسبة 3.7%، ومجال الفنون الرقمية (اختصاصات تصميم واجهة وتجربة المستخدم UI/UX) بنسبة 3.2%، في حين بلغت نسبة الوظائف المعروضة في مجال هندسة الاتصالات 2.4%، وفي مجالات البحوث والتطوير قُدرت الوظائف بنسبة 1.15%.

من ناحية أخرى، كشف تحليل البيانات الخاصة بالوظائف المطلوبة في مجال خدمات التعهيد عن أن اللغة الإنجليزية كانت الأكثر طلبًا في مراكز الاتصال وخدمات الأعمال الدولية، حيث تخطت نسبة الوظائف التي تتطلب إتقان اللغة الإنجليزية حاجز 49%، تلتها الوظائف باللغة الألمانية بـنسبة 23%، ثم اللغة الفرنسية بـنسبة 14%، وأخيرًا اللغة الإيطالية بـنسبة 13% من إجمالي الوظائف المطلوبة.

كان المهندس أحمد الظاهر، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" قد أكد في كلمته التي ألقاها في افتتاح فعاليات الملتقى التوظيفي السنوي الثالث عشر أن قطاع تكنولوجيا المعلومات المصري هو قطاع غني قادر على خلق المزيد من فرص العمل والتي تُعد مؤشر رئيسي على التنمية لذلك تحرص الهيئة على تنظيم ملتقيات التوظيف بهدف ربط وتشبيك شباب الخريجين والمتخصصين بفرص العمل المتاحة بالشركات العاملة في القطاع.

وأضاف أن مضاعفة الصادرات الرقمية هدف استراتيجي في خطط عمل الهيئة، مشيرًا إلى أن صناعة التعهيد في مصر حققت نموًا قويًا بلغ نسبة 54% العام الماضي مدفوعًا بدخول شركات عالمية واستثمارات أجنبية جديدة وتوسع الاستثمارات الموجودة بالفعل من الشركات العالمية والمحلية في السوق المصري.

وأكد الظاهر أن تنوع وزيادة عدد الشركات المشاركة في ملتقيات التوظيف التي تنظمها الهيئة يعكس ازدهار صناعة تكنولوجيا المعلومات وتنوع مجالات التصدير، مضيفًا أن العمل بقطاع تكنولوجيا المعلومات لا يقتصر على خريجي كليات الهندسة والحاسبات ولكن يتسع أيضًا ليشمل خريجي كافة الكليات بمختلف تخصصاتهم مما يعكس نمو القطاع وقدرته على التوسع إلى آفاق أرحب.

جدير بالذكر أن هيئة تنمية صناعه تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" تستهدف من خلال تلك الملتقيات تشبيك الكوادر المؤهلة من الطلبة والخريجين الباحثين عن فرص عمل في تخصصات تكنولوجيا المعلومات، بالشركات العاملة بالقطاع كما تعمل على رفع الوعي الوظيفي عند الشباب المصري ومساعدتهم في الحصول على فرص العمل المناسبة والمتاحة بقطاع تكنولوجيا المعلومات المصري.

مقالات مشابهة

  • برعاية حمد الشرقي.. انطلاق فعاليات «الفجيرة الإعلامي» 25 أبريل
  • الأحد.. انعقاد معرض الكتاب مصر - اليابان.. تاريخ يبني مستقبل
  • الشورى العُماني يناقش مشروع قانون الإعلام والسياسة الإعلامية
  • «رئيس الإنتاج الإعلامي» يؤكد على الدور الذي يلعبه الإعلام والصحافة في المجتمعات العربية
  • المكتب الإعلامي في غزة: الاحتلال اعتقل أكثر من 5000 فلسطيني من القطاع
  • إيتيدا تكشف أكثر الوظائف طلبا في قطاع تكنولوجيا المعلومات والتعهيد في مصر
  • إيتيدا تعلن عن أكثر الوظائف طلبًا في قطاع تكنولوجيا المعلومات والتعهيد
  • تعاون بين الاتحاد العربي للإعلام السياحي ومصر لتعزيز السياحة العربية
  • «الهيئة» للإعلاميين: ممارسة العمل دون التسجيل والشهادة المهنية.. مخالفة
  • مختص: الانضباط التربوي وعدم التساهل في الغياب سينعكس إيجابًا على مستقبل الطلبة