أعلنت الجمعية الفلكية اليمنية عن موعد دخول شهر رمضان المبارك، وموعد ولادة ورؤية الهلال، وقالت الجمعية أن يوم الاثنين الموافق 11 / 3 / 2024م هو غرة شهر رمضان المبارك لهذا العام 1445 هجريا.

واضافت ان أول أيام عيد الفطر غرة شوال يوم الأربعاء الموافق 10 / 4 / 2024م

وجاء في بيان الجمعية تفاصيل دقيقة عن ولادة هلال شهر رمضان ورؤيته واليكم نص البيان:

الجمعية الفلكية اليمنية تعلن :
أول رمضان الإثنين ۳/۱۱
وأول شوال الأربعاء ١٠/ ٤

يولد هلال رمضان للعام الهجري ١٤٤٥ / ۲۰۲٤م في الساعة الثانية عشرة ظهراً بتوقيت اليمن الإقليمي من يوم الأحد ۲۹ من شعبان للعام الهجري ١٤٤٥ الموافق ۲۰۲٤/٣/١٠ م .

وفي الساعة السادسة والدقيقة الثامنة عشرة مساءً تغيب الشمس في السواحل الغربية لليمن – وتحديداً في الأفق الغربي التأريخي لليمن – وسواحل الحديدة بالتعيين . ( وفي الأثر : إذا شوهد الهلال في الليث صامت عدن ) . وبعد حوالي ثلاث عشرة دقيقة من مغرب شمس اليوم المذكور للإستطلاع يغيب هلال الشهر الجديد ؛ وهذا يعني أن ( مدة المكث – أي فارق الغروبين ) هي موجبة وأيضا كافية لأي وسائل تصوير حديثة – كما هو معتمد في ( الاستطلاعات الحديثة ) – مما يعني أن اليوم التالي : وهو الإثنين ١١ / ٣ / ٢٠٢٤ م هو غرة شهر رمضان لهذ العام الهجري الجديد ١٤٤٥.

بيان الجمعية الفلكية اليمنية بشأن هلال رمضان 1445 وشوال

وفي يوم الإثنين / ٤ / ۲۰۲٤م يحدث الاقتران بين الشمس والقمر – وهو أيضاً المحاق – الذي بعده يولد هلال الشهر الجديد ) شوال) – في الساعة التاسعة والدقيقة الحادية والعشرين مساءً بتوقيت اليمن الإقليمي أي أن ولادة الهلال للشهر الجديد ستكون بعد غروب الشمس بحوالي ثلاث ساعات تقريباً. وستكون مدة المكث – بين الغروبين – في هذه الحالة سالبة ؛ وكقاعدة عامة حين تكون مدة المكث سالبة فإن من المستحيل أن يكون اليوم التالي بداية للشهر الهجري الجديد وإنما يكون اليوم التالي ( مكملاً ) للشهر الجاري.

وكما سبق أن نشرنا سابقاً : هناك دائماً شرطان لدخول اليوم الأول للشهر الهجري الجديد أولهما: أن تحدث ولادة الشهر الجديد – المحاق أو الإقتران للشمس والقمر – قبل غروب يوم الاستطلاع بوقت كاف . وثانيهما : أن يغرب الهلال الجديد بعد غروب الشمس بعدة دقائق تكفي للرؤية البشرية أو لصورة حقيقة أمام عيوننا وبكاميرات حديثة .

وفي هذا العام ١٤٤٥ هجري / ۲۰۲٤م ؛ يكون بإذن الله سبحان وتعالى عدد أيام شهر رمضان ثلاثون يوماً – ( كاملا ) : أوله الإثنين ۳/۱۱ وآخره الثلاثاء ٢٠٢٤/٤/٩م . وكل عام وأنتمو جميعاً في وافر الخير والصحة والسلامة .

المهندس : محمود إبراهيم الصغيري رئيس الجمعية الفلكية اليمنية .

القاضي العلامة يحيى بن يحيى العنسي – أمين عام الجمعية .
الباحث الفلكي الأستاذ عدنان الشوافي – مدير العلاقات في الجمعية .

صادر عن الجمعية الفلكية اليمنية يوم الأربعاء : ١٤/ ٢ / ۲۰۲٤م الموافق الرابع من شعبان للعام الهجري ١٤٤٥

مرتبط

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: بداية شهر رمضان 2024 رمضان 2024 الاردن رمضان 2024 الامارات رمضان 2024 البحرين رمضان 2024 الجزائر رمضان 2024 بالميلادي رمضان 2024 تونس رمضان 2024 عمان رمضان 2024 فلسطين رمضان 2024 لبنان رمضان 2024 مصر التاريخ الميلادي اليوم اول ايام رمضان رمضان 1445 رمضان 2024 رمضان 2024 العراق رمضان 2024 الكويت رمضان 2024 المغرب رمضان 2024 اليمن رمضان 2024 قطر رمضان 2024 ليبيا شهر رمضان 2024 متى شهر رمضان 2024 موعد رمضان 2023 شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

أروع بطاقات تهنئة لعيد الاضحى 2024.. أجمل كروت معايدة عيد الاضحى 1445

أجمل بطاقات تهنئة عيد الأضحى 2024 للأهل والأصدقاء والأحباب بطاقات عيد الاضحى ، يحرص الكثير من الأشخاص عند قدوم العيد علي تبادل التهاني ومعايدة الأقارب والأصدقاء؛ وذلك من خلال إرسال صور وبطاقات ورسائل تهنئة بالعيد، عيد الأضحى ثاني عيد للمسلمين بعد عيد الفطر المبارك يضفي السرور والفرح في النفوس، يوافق عيد الأضحى اليوم العاشر من ذو الحجة 1445 والسادس عشر من يونيو 2024 أعاده الله علينا بالخير والبركات، نوضح في هذا المقال أفضل بطاقات عيد الاضحى 2021 بطاقة تهنئة بالعيد.

أروع بطاقات تهنئة لعيد الاضحى 2024.. أجمل كروت معايدة عيد الاضحى 1445

بطاقات تهنئة فارغة لعيد الاضحى 2024 ، أجمل كروت معايدة عيد الأضحى 1445 يكتب عليها أجمل التهاني والعبارات المميزة في المناسبات المختلفة ومنها عيد الأضحى المبارك؛ هي واحدة من أهم وسائل تبادل التهاني بين المسلمين، ويستعملها عادة الناس الذين يريدون إرسال تهنئة محددة لجميع الناس في هذه المناسبة؛ بطاقات تهنئة عيد الأضحى 2024 اختصارًا للوقت والجهد وحرصًا على تهنئة الجميع من دون استثناء. وفي هذا المقال من موقع الصباح العربى سوف ندرج لكم مجموعة بطاقات تهنئة عيد الأضحى وكروت المعايدة المميزة.

لتحميل صور وبطاقات تهانى عيد الأضحى المبارك 2024 .. اضغط هنا

لتحميل صور وبطاقات تهانى عيد الأضحى المبارك 2024 .. اضغط هنا

من أجمل وأروع صور بطاقات كروت تهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك 2024 وأفضل خلفيات عساكم من عواده من التهنئات التي يقدمها كل من الأهل والأصدقاء بمناسبة العيد الكبير، حيث يتم تبادل الصور الجميلة والرقيقة.

كيفية استقبال عيد الأضحى

يستقبل المسلمون في كلّ عامٍ عيد الأضحى المبارك الذي يأتي في اليوم العاشر من شهر ذي الحِجّة، ويُعرَف أيضاً بالعيد الكبير، وقد أجمع العلماء على أنّ اليوم العاشر من ذي الحِجّة هو يوم عيد الأضحى، ويستقبل المسلمون عيد الأضحى من خلال القيام بالآتي:

يؤدي المسلمون صلاة عيد الأضحى بعد شروق شمس هذا اليوم.يُسَنّ ذَبْح الأضاحي بعد الصلاة؛ تقرُّباً لله -سبحانه وتعالى-، وتصدُّقاً على المحتاجين.يُسَنّ كذلك الإكثار من الذِّكر، والتهليل، والتكبير، وشُكْر الله -سبحانه وتعالى- على نِعَمه الكثيرة، وعلى رأسها التوفيق إلى اعتناق دين الإسلام، والهداية إلى الطريق المستقيم، ولزوم سُنّة النبيّ -عليه الصلاة والسلام-.دلّت السنّة النبويّة على مشروعيّة إظهار الفرح والسرور بيوم العيد؛ للترويح عن النفوس والتخفيف عن الأبدان.رخّصت الشريعة الإسلاميّة في الاحتفال بذلك اليوم بما يُظهر سماحة الدِّين ورحمته بالناس، شريطة ألّا تتعارض مظاهر الاحتفال مع الشريعة الإسلاميّة.

وقد ورد في السنّة النبويّة أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- كان يحبّ تمييز يوم العيد عن غيره من الأيّام؛ فرخّص للسيّدة عائشة -رضي الله عنها- أن تنظر إلى الحبشة وهم يلعبون بعد أن جعلها وراء ظهره، كما ثبت في صحيح البخاريّ عن السيدة عائشة -رضي الله عنها-: (كانَ الحَبَشُ يَلْعَبُونَ بحِرَابِهِمْ، فَسَتَرَنِي رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وأَنَا أنْظُرُ، فَما زِلْتُ أنْظُرُ حتَّى كُنْتُ أنَا أنْصَرِفُ).

مقالات مشابهة

  • موعد بدء فصل الصيف فلكيًا
  • بدء ذبح 5 عجول أضاحي العيد داخل مجزر ابشواى بالفيوم
  • عاجل - موعد صلاة عيد الأضحى 2024-1445 في محافظة القاهرة.. كم يتبقى الآن؟
  • الشمس ترتفع لذروتها في أطول أيام العام.. موعد الانقلاب الصيفي في مصر
  • اوعي تفوتك.. موعد صلاة عيد الاضحى 2024 في مصر وفق بيان المعهد القومي للبحوث الفلكية
  • أروع بطاقات تهنئة لعيد الاضحى 2024.. أجمل كروت معايدة عيد الاضحى 1445
  • بتوقيع محمد سامي.. عمرو سعد يشارك في دراما رمضان 2025
  • يوم عرفة 2024.. هل يجوز صومه بنية قضاء أيام من رمضان؟
  • الأرصاد تعلن طقس الـ 6 أيام المقبلة.. وموعد انكسار الموجة شديدة الحرارة
  • «الأرصاد» تعلن موعد انكسار الموجة الحارة في عيد الأضحى