موقع النيلين:
2024-04-18@08:06:01 GMT

???? إختطاف أبناء اخت الرئيس البشير

تاريخ النشر: 24th, February 2024 GMT


إختطاف أبناء اخت الرئيس البشير..
تم إختطاف أبناء وحفيد السيدة الفاضلة/ آمنة حسن أحمد البشير.. السيدة العابدة الذاكرة التقية الزاهدة الصابرة..والإبن البكر لإبنتها السيدة/ فاطمة عطا المنان صالح..من قرية صراصر بالجزيرة في يوم الجمعة ٢٣ فبراير..
كما إنه ومع بداية العمليات القتاليةكان قد تم إختطاف إبن خالتهم السيدة/ صفية حسن.

.عمرو التوم وهو غير مشارك في العمليات القتالية ولايزال يرزح تحت الإحتجاز القسري في ظروف قاسية..
الذين تم إختطافهم هم:
١/ أحمد عطا المنان صالح
٢/صهيب عطا المنان
٣/ حسن عطا المنان
٤/ مجتبي عبد العزيز وديع
٥/ عمرو أحمد التوم
يتحمل الخاطفون من مليشيا الدعم السريع المسؤلية كاملة عن حياتهم وأمنهم وسلامتهم فهم مواطنين عزل ومدنيين محميين من قبل المواثيق الدولية وإتفاقيات چنيف والبرتوكولين الملحقين بها..
تتحمل مسؤليتهم قيادة الدعم السريع ومستشارية الدعم السريع..فقد تم إعتقالهم مع سبق إصرار مسبق وترصد .كما وعلمنا إنه جاري البحث عن بقية أفراد الأسرة من المدنيين العزل والغير مشاركين في العمليات القتالية..
نكرر تتحمل قيادة الدعم السريع مسؤليتهم سلامتهم وسلامة أرواحهم مباشرة فقد تم إستهدافهم مباشرة ..وننوه إلي أن بعضهم مريض ووضعه الصحي دقيق ويحتاج لرعاية صحية وعلاجات راتبة..لايجب إهمالها.والتعامل مع وضعهم الصحي بإستهتار إعتادت عليه المليشيا غير آبهة بمانص عليه القانون الدولي الإنساني في معاملة المحتجزين لديها .
ربنا يردهم سالمين ويكشف الغمة عن البلد ويرد غربتها ويفك أسر جميع المحتجزين قسريا ويكتب لهم السلامة والنجاة والمعافاة…
حفظ الله مواطني الجزيرة فقد ألم بها كرب عظيم..

بقلم
إيمان فتح الرحمن سالم
الرئيس الأسبق للمفوضية القومية لحقوق الإنسان

موجه ل
Human Rights Watch
منظمة العفو الدولية
المفوضية السامية لحقوق الإنسان

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

5 ملايين شخص على شفا المجاعة بعد عام من الحرب بالسودان

طالبت الأمم المتحدة الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بحماية المدنيين والسماح بوصول المساعدات الإنسانية من دون قيود، مؤكدة وجود نحو 5 ملايين شخص على شفا مجاعة بسبب الحرب بين الطرفين.

وقالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان كليمنتاين نكويتا سلامي -في بيان- إن "اليوم (الاثنين) يصادف مرور عام على اندلاع القتال الوحشي في السودان، وخلاله أصبح السودان واحدة من أسوأ المآسي الإنسانية في العالم في الذاكرة الحديثة".

وأكدت أن السودان يشهد "أكبر أزمات النزوح على مستوى العالم، والمجاعة تلوح في الأفق الآن"، وطالبت "القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع بحماية المدنيين والسماح بوصول المساعدات الإنسانية من دون قيود"، موضحة أن "نصف سكان السودان (25 مليون شخص) يحتاجون إلى المساعدات الإنسانية".

وقالت سلامي إن "هناك ما يقرب من 5 ملايين شخص على بعد خطوة واحدة من المجاعة، ويواجه 18 مليون شخص انعدام الأمن الغذائي الحاد".

وأشارت إلى أن "هذه الأرقام لا تعكس بشكل كاف حجم الدمار الذي سببته الحرب، وكلما طال أمد القتال، زادت المأساة سوءا".

وعن جهود الوساطة، رحبت سلامي بالجهود الجارية من أجل وقف إطلاق النار، وطالبت جميع الأطراف بتنفيذ الاتفاقيات التي أبرمتها في جدة السعودية، وأن تلتزم بالسلام الدائم.

وأسفرت محادثات -برعاية سعودية أميركية في جدة- بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع يوم 11 مايو/أيار 2023، عن أول اتفاق بين الجانبين للالتزام بحماية المدنيين، وإعلان أكثر من هدنة وقع خلالها خروقات وتبادل للاتهامات بين الطرفين، مما دفع الرياض وواشنطن لتعليق المفاوضات.

6 ملايين نازح

من جانبها، قالت منظمة الهجرة الدولية إن السودان سجل أكثر من 6.6 ملايين نازح منذ بداية النزاع، وأضافت أنه تم تهجير أكثر من مليوني شخص عبر الحدود إلى البلدان المجاورة.

وذكر البيان، أن "هناك أكثر من 2.4 مليون نازح في مناطق كان يتعذر الوصول إليها أو يصعب الوصول إليها بسبب استمرار انعدام الأمن، ويمثل ذلك تحديا كبيرا للشركاء في المجال الإنساني".

ومنذ منتصف أبريل/نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي" حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وأكثر من 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • سيدة فلسطينية: الله يودع البركة في الرئيس السيسي.. فيديو
  • عام على الحرب.. كيف نجت الناشطة «سلمى» من تهديدات «الدعم السريع»؟
  • هل انقلب الجيش السوداني على البراء بن مالك؟
  • الحركة الإسلامية السودانية ترد على كندا
  •  25  قتيلا مدنياً في دارفور بعد اشتباكات بين «الجيش» و«الدعم السريع»
  • السيدة الأولى أسماء الأسد تلتقي عدداً من عائلات الشهداء
  • 15 أبريل 2023 وما بعده: في سرد بعض ما حدث
  • السودان.. عام من الحرب
  • بعد مرور عامًا على الحرب.. آخر تطورات الأوضاع في السودان
  • 5 ملايين شخص على شفا المجاعة بعد عام من الحرب بالسودان