العُمانية: قادت أسعار الأراضي السكنية الرقم القياسي العام لأسعار العقارات السكنية في سلطنة عُمان لتُسجل ارتفاعًا بـ1 بالمائة في الربع الرابع من عام 2023 وبما قيمته 163.3 مليون ريال عُماني، وفق ما بينت الإحصاءات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

وسجل الرقم القياسي لأسعار الأراضي السكنية نموًّا بـ5.

5 بالمائة بما قيمته 112.3 مليون ريال عُماني، فيما انخفض الرقم القياسي لأسعار الشقق السكنية بـ10.2 بالمائة مسجلًا ما قيمته 18.2 مليون ريال عُماني، وانخفض أيضا الرقم القياسي لأسعار الفلل بـ6.2 بالمائة وبما قيمته 25.2 مليون ريال عُماني والمنازل الأخرى بـ7.6 بالمائة وبما قيمته 7.6 مليون ريال عُماني.

وسجل الرقم القياسي العام لأسعار العقارات السكنية ارتفاعا بـ0.7 بالمائة مقارنة بالربع الثالث من 2023 حيث سجل الرقم القياسي لأسعار الأراضي السكنية ارتفاعًا بـ0.2 بالمائة، كما ارتفعت أسعار الشقق السكنية بـ1.9 بالمائة والفلل بـ0.7 بالمائة والمنازل الأخرى بـ6.1 بالمائة. من جهة أخرى ارتفع عدد تصرفات بيع العقارات السكنية بـ3.9 بالمائة في الربع الرابع من 2023 مقارنة بانخفاض نسبته 26 بالمائة في الربع الرابع من عام 2022.

وبلغت أعلى نسبة التغيّر في مؤشر قيمة الأراضي السكنية في المحافظات في الربع الرابع من 2023 مقارنة بالربع الثالث 2023 في محافظة مسقط بارتفاع 4 بالمائة مقابل 2.9 بالمائة في محافظة شمال الشرقية و1.2 بالمائة في محافظة البريمي في حين سجلت النسبة انخفاضًا بـ19.9 بالمائة في محافظة مسندم وبـ 8 بالمائة في محافظة الوسطى و4.9 بالمائة بمحافظة الظاهرة و3.3 بالمائة في محافظة الداخلية و2.7 بالمائة في محافظة جنوب الشرقية و2.2 بالمائة في محافظة شمال الباطنة وبـ1.6 بالمائة في محافظة ظفار.

واستحوذت الأراضي السكنية على ما نسبته 88.1 بالمائة من التصرفات العقارية في الربع الرابع من 2023 مقابل 5.1 بالمائة للشقق السكنية و3.9 بالمائة للفلل و2.9 بالمائة للمنازل الأخرى.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الرقم القیاسی لأسعار فی الربع الرابع من بالمائة فی محافظة ملیون ریال ع مانی الأراضی السکنیة

إقرأ أيضاً:

مفاجأة في قانون الإيجار القديم لجميع الشقق السكنية

أصبح الإيجار القديم مصدر قلق كبير لأصحاب الملك، حيث يشهد زيادة في النزاعات بين المستأجرين وأصحاب العقارات،حيث إن قانون الإيجار القديم قد زاد نسبة الإيجار للمقيمين في العقارات، ولكن هذه الزيادة لا تتناسب مع الظروف الاقتصادية الصعبة التي يواجهها الكثير من الناس، بالإضافة إلى ذلك يمنح الإيجار القديم للمستأجرين حق البقاء في السكن مدى الحياة، وهو ما يثير قلق أصحاب العقارات، ومع ذلك حدثت مفاجأة مهمة في قانون الإيجار القديم، وسنوضحها لكم في الفقرة التالية.

مفاجأة في قانون الايجار القديم "لا يوجد ما نناقشه".. وكيل إسكان البرلمان يكشف مفاجأة بشأن قانون الإيجار القديم (فيديو) الإيجار القديم

يستمر أعضاء مجلس النواب في تعاقد مؤتمرات حتى يوفرون الحلول المناسبة لمشكلة الإيجار القديم حتى تتناسب مع المستأجر ومالك السكن على حد سواء، حيث اقترح النائب أشرف الشبراوي بعض الاقتراحات الهامة التي تتناسب مع المستأجرين، حيث قال إنه يجب دراسة حالة جميع المستأجرين في الإيجار القديم حتى يتضح من هم القادرين ماليا على زيادة الإيجار عليهم ومن هم بحاجة إلى الدعم، حيث يمكن توفير وحدات سكنية لهؤلاء القادرين، كما اقترح بسرعة إنشاء صندوق تكافل ليتم تعويض الفرق بين الإيجار القديم والجديد حتى يتم تخفيف العبء المالي عن المستأجر.

تأجيل دعوى إلزام الحكومة بتقديم قانون الإيجار القديم لجلسة 10 يونيو "امتداد عقود الإيجار القديم" حقوق وتحديات في ظل تعديلات قانون الإيجار زيادة قيمة الإيجار القديم

هناك بعض الشروط التي وضعها قانون الإيجار القديم للمستأجر والمالك على حد سواء وهذه الشروط جاءت على النحو التالي:-

زيادة نسبة الإيجار بشكل تدريجي على المستأجر ولكن يجب مراعاة ظروف المستأجر الغير قادر على دفع الإيجار بالزيادة الجديدة، كما يجب مراعاة حقوق المالك دون إخلاء المستأجر من مسكنه.يسمح للوارث الأول بعد وفاة المستأجر بسكن الشقة مرة واحدة فقط مع مراعاة تعديل قيمة الإيجار بمبلغ يتفق عليه الطرفين المستأجر وصاحب الملك.يجب إخلاء الوحدة السكنية للمستأجر في بعض الحالات وهي، إغلاقها لمدة ثلاث سنوات لأسباب غير السفر، أو بعد حصول المالك على ترخيص بناء جديد في مكان آخر، أو حصول المستأجر على الدعم من برنامج الإسكان الاجتماعي وحصوله على وحدة سكنية.تحميل المستأجر 60% من قيمة الوحدة السكنية مع إلزام دفع الباقي وهو 40% مع تحسين الظروف وإمكانية تملك الوحدة أو بيعها بناء على اتفاق الطرفين المالك والمستأجر.حدد قانون الإيجار القديم تحديد مبلغ الإيجار ويبدأ الحد الأدنى عند 200 جنيه للوحدة السكنية و300 جنيه للوحدات الإدارية. "إسكان البرلمان" يكشف تفاصيل جديدة بشأن قانون الإيجار القديم "إسكان البرلمان" تزف بشرى سارة بشأن قانون الإيجار القديم (فيديو)

مقالات مشابهة

  • يضم أعلى بناء في التاريخ العُماني.. الكشف عن تفاصيل "ساحة الخوير"
  • ارتفاع الناتج المحلّي الإجمالي بالأسعار الثابتة بنسبة 3ر1 بالمائة بنهاية الربع الرابع من عام 2023م
  • 25 مليار ريال استثمارات أجنبية مباشرة خلال 2023
  • بعد ارتفاعها القياسي برمضان .. تراجع طفيف لأسعار الدجاج بالأسواق المغربية
  • عُمان والإمارات.. تكامل وشراكة
  • 63.6 مليون ريال أذون خزانة جديدة
  • حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في سلطنة عُمان يتجاوز 25 مليار ريال
  • مفاجأة في قانون الإيجار القديم لجميع الشقق السكنية
  • تراجع الناتج المحلي 2.8% بنهاية الربع الأخير من 2023 إلى 41.8 مليار ريال
  • 41.8 مليار ريال الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية لسلطنة عمان