عرضت قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرا تليفزيونيا بعنوان «حرب استخباراتية في الخفاء.. تاريخ سري من الشراكة بين أمريكا وأوكرانيا لاختراق موسكو».

حرب استخبارتية في الخفاء

وأشار التقرير إلى أن حرب استخبارتية في الخفاء تخوضها وكالة المخابرات المركزية «سي آي إيه» منذ أكثر من 10 سنوات في أوكرانيا، تقرير كشفت عنه صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، إذ باتت الشراكة الاستخباراتية بين الولايات المتحدة وأوكرانيا تمثل ركيزة أساسية في قدرة كييف على الدفاع عن نفسها.

وأوضح التقرير أن وكالة «سي آي إيه» أشرفت على برنامج تدريبي أسمته عملية «السمكة الذهبية» لتدريب ضباط الاستخبارات الأوكرانية ليتم توزيعهم فيما بعد على 12 منشأة سرية تتواجد على أراضي أوكرانيا على طول الحدود الروسية لتشكل جزء من شبكة قواعد تجسس أنشأت بدعم أمريكي في السنوات الثماني الماضية، ما جعل أوكرانيا واحدة من أهم قواعد الاستخبارات لدى واشنطن في الحرب ضد موسكو.

متابعة أقمار التجسس الصناعية الروسية

وتابع التقرير: «ففي داخل خندق محصن تحت الأرض في غابة كثيفة يقع مركز سري يتواجد الضباط والجنود الأوكرانيون ليتتبعوا أقمار التجسس الصناعية الروسية ويرصدون تحرك الجيش الروسي لعرقلة محاولات تقدمه منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا في فبراير 2022».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أوكرانيا أمريكا موسكو فی الخفاء

إقرأ أيضاً:

رئيس شركة "راينميتال" يتوقع حدوث تأخير في توريد الأسلحة إلى كييف

أعرب رئيس شركة صناعات الدفاع "راينميتال" أرمين بابيرغر خلال مؤتمر في ألمانيا، عن توقعه حدوث تأخير في إمدادات الأسلحة الإضافية إلى أوكرانيا إذا لم تكن هناك موارد مالية كافية.

سلوتسكي: إذا توقف الغرب عن تسليح أوكرانيا فسينتهي الصراع خلال أسابيع

وقال بابيرغر: "يجب القول إن الميزانية مشكلة حقيقية. وعندما أنظر إلى أوروبا، أرى أنه سيكون لدينا تأخير في إمداد أوكرانيا بالسلاح بسبب نقص الميزانية".

ووفقا له، فإن ألمانيا مثلها مثل بقية أوروبا ستحتاج إلى "المزيد من الأموال" لدعم أوكرانيا بنجاح في المستقبل، وأكد رئيس شركة صناعات الدفاع: "وإلا فإن قصة النجاح ستنتهي خلال ستة أشهر".

وأضاف بابيرغر أن الدول الداعمة لكييف تخطط استراتيجيتها لمدة تتراوح بين 6 إلى 12 شهرا كحد أقصى.

وفي السياق ذاته، أكد رئيس لجنة مجلس "الدوما" للشؤون الدولية ليونيد سلوتسكي أن توقف الغرب عن تسليح خلية فلاديمير زيلنسكي الإرهابية سيؤدي إلى انتهاء الصراع في غضون أسابيع قليلة.

كما أشار الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، سابقا إلى أن تزويد أوكرانيا بالأسلحة من قبل الغرب يتعارض مع التسوية ولا يسهم في المفاوضات بل وسيكون له أثر سلبي.

يذكر أن سويسرا ستعقد مؤتمرا حول أوكرانيا يومي 15 و16 يونيو الجاري بالقرب من مدينة لوسيرن، في منتجع بورغنستوك. وأكدت حوالي 80 دولة مشاركتها، ولن يحضر الرئيس الأمريكي جو بايدن، وكذلك الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا المؤتمر.

وتعارض موسكو عقد مؤتمر حول أوكرانيا لا يتضمن مشاركتها ولا يأخذ بهواجسها الأمنية، وكان السكرتير الصحفي للسفارة الروسية في برن فلاديمير خوخلوف قد صرح في وقت سابق بأن سويسرا لم ترسل دعوة للمشاركة في القمة، وأن موسكو لن تشارك في أي حال.

وأضاف أن فكرة مؤتمر السلام، التي روج لها المنظمون بقوة، غير مقبولة بالنسبة لروسيا، لأن هذا خيار آخر للدفع بـ "صيغة للسلام" غير قابلة للتطبيق ولا تأخذ في الاعتبار مصالح موسكو.

وذكر الكرملين أن البحث عن سبل للخروج من الوضع في الصراع الأوكراني دون مشاركة روسيا أمر غير منطقي وغير مجد على الإطلاق.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • قائد الثورة يهنئ بتفكيك شبكة التجسس الامريكية (نص+فيديو)
  • رئيس شركة "راينميتال" يتوقع حدوث تأخير في توريد الأسلحة إلى كييف
  • السقوط المذل لـ”CIA” في اليمن
  • الحرب بين «موسكو وكييف».. نقطة بداية «تعدد القطبية»
  • رغم تحذير بوتين.. أوكرانيا ستحتفظ بطائرات إف-16 بالخارج
  • رغم تحذير بوتين.. أوكرانيا ستحتفظ بطائرات إف-16 بقواعد خارجية
  • موسكو توجه اتهامات للغرب بشأن الأزمة الأوكرانية
  • الشراكة بين بكين وكييف.. هل صحيح أن الصين خانت صداقتها مع روسيا؟
  • إندريك يكتب تاريخ جديد ويقود البرازيل لفوز رائع على المكسيك وديا
  • مجلة أمريكية تدعو البيت الأبيض للتراجع عن قرار "مأساوي ومكلف" حول روسيا والناتو وأوكرانيا