قال وزير الدفاع موريس سليم "لدينا كامل الثقة بالجيش وبتاريخه المشرّف، وهو يقوم بواجبه الوطني على مدى عقود، وأثبت انه جيش مميز بوحداته ومكوناته وقام بانجازات وطنية كبرى لحماية لبنان، ولا نقبل ما يُتّهم به".
    وأضاف سليم للـ"ال بي سي": "حاولت إستباق الأمور قبل شغور موقع رئيس الاركان والمفتش العام في وزراة الدفاع وموقع المدير العام في الوزراة، وسعيت قبل انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون أنّ أُعيّن في هذه المواقع، ولكن قوبلت بـ"اشاحة الوجه" من قبل الجميع تقريبًا وكان اتجاههم نحو التمديد".

    وتابع أنّ "المسار الذي اعتُمد في رئاسة الاركان غير مقبول في الدستور ولا في قانون الدفاع".     وقال سليم: "وجهّت كتابًا الى قيادة الجيش وعممته على مؤسسات الدفاع الوطني لتبيان المخالفة الدستورية التي حصلت في موضوع رئاسة الاركان، وفي القانون رئيس الاركان غير موجود".     وأضاف: "لديّ ملاحظات أساسيّة على نتائج امتحانات الحربيّة، وأعالج الموضوع مع قائد الجيش".
 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

سليم الصايغ: لحسم موضوع ترحيل مواد معمل الزوق الخطرة قبل وقوع الواقعة

عقد النائب الدكتور سليم الصايغ مؤتمرا صحافيا تطرق فيه الى "المواد الخطرة في معمل الزوق" وذكّر بأنه "أرسل رسالة الى رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي في 4 حزيران ناشده فيها التدخل الفوري لاتخاذ القرارات اللازمة لترحيل المواد سريعاً"، لافتا الى ان" ميقاتي ردّ في تاريخ 5 حزيران بجواب بواسطة الامين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية أودعه فيه ربطا المراسلات المتعلقة بالترحيل التي تؤكد ان بعضها ليس خطرا مثل trisodium phosphate و disodium trioxosilicate والبعض الآخر مثل acide chloridrique خطر وكلّف وزارات عدة العمل على ترحيل المواد".

وأكد الصايغ أن "المواد في معمل الزوق الحراري يجب ان ترحّل"، ولفت الى أن "رئيس الحكومة كلف وزارة الطاقة والمياه ووزارة البيئة ووزارة المالية والمجلس الوطني للبحوث العلمية العمل على ترحيل المواد المفصلة في تقرير شعبة المعلومات إلى الخارج أو تلفها وفقا للاصول".

وأشار إلى ان "سوء التنسيق والتعاون بين الوزراء يشير الى تقاذف واضح للمسؤوليات غير مسموح به أبدا".

ولفت إلى أن "وزارة البيئة طالبت وزارة الطاقة بتاريخ 20 تشرين الاول بوثيقة تصدير لهذه النفايات الكيميائية إلى الخارج للمعالجة السليمة بيئيا مع المستندات المطلوبة بحكم اتفاقية basel، وفي الكتاب نفسه تفيد وزارة البيئة أن على المؤسسة العامة لكهرباء لبنان اتخاذ كافة الإجراءات للتخلص من تلك المواد لان لبنان يفتقد إلى البنى التحتية لمعالجة هذه النفايات الخطرة بشكل سليم بيئيا". 

اضاف: "مراسلة رئيس شعبة المعلومات العميد خالد حمود بتاريخ 30 تشرين الاول 2023 واضحة في هذا الموضوع إذ اشارت مخاطبة النائب العام لدى محكمة التمييز على الواقع المزري لتخزين مادة hydroxide sodium بسبب تسرب مياه الأمطار إلى داخل المستودع وتسرب بعض المواد الى خارج اكياسها".

 

مقالات مشابهة

  • ماكرون: لا أنوي الاستقالة بغض النظر عن نتائج انتخابات الجمعية الوطنية
  • سليم الصايغ: لحسم موضوع ترحيل مواد معمل الزوق الخطرة قبل وقوع الواقعة
  • جامعة طيبة التكنولوجية تختتم امتحانات نهاية العام دون معوقات
  • مجلس ميسان يسجل ملاحظات سلبية بشأن زيارة السوداني الى المحافظة
  • خلال متابعتها أول أيام امتحانات الثانوية العامة.. مؤسس «أمهات مصر» ترصد ملاحظات علي الطلاب تجنبها
  • بعد تصدر الانتخابات الأوروبية.. رئيس "التجمع الوطني": الفرنسيون أعربوا عن "رغبة التغيير"
  • رئيس جامعة مصر للمعلوماتية تتابع سير امتحانات نهاية العام.. و"عمداء الكليات": ملتزمون بمعايير الجودة العالمية
  • الجامعات: حجب نتائج الطلاب غير المسددين للرسوم الدراسية
  • رئيس جامعة مصر للمعلوماتية تتابع سير امتحانات نهاية العام.. والعمداء: ملتزمون بمعايير الجودة العالمية
  • رئيس جامعة مصر للمعلوماتية تتابع سير امتحانات نهاية العام