ضمن أهداف الثقافة المصرية الرامية إلى تقديم أهم وأشهر المؤلفات الموسيقية العالمية تقدم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد حفلًا ضمن سلسلة حفلات النهج الكلاسيكي لأوركسترا القاهرة السيمفوني بقيادة المايسترو أحمد الصعيدي، وذلك في الثامنة مساء اليوم السبت 2 مارس على المسرح الكبير.

مؤلفات عالمية 

 

يتضمن  البرنامج عدد من المؤلفات العالمية منها السيمفونية الـ 39 لموتسارت والسيمفونية الـ 2 لشومان.

نبذة عن أوركسترا القاهرة السيمفوني 

 

جدير بالذكر أن أوركسترا القاهرة السيمفوني تأسس عام 1959 على يد المايسترو النمساوي فرانز ليتشاور، ومنذ هذا التاريخ يسهم في إثراء الحياة الموسيقية في مصر من خلال استضافة اشهر الموسيقيين فى العالم وأيضًا يعمل على تشجيع الموسيقيين المصريين من المؤلفين والعازفين والقادة فى الاعلان عن انفسهم، وعلى مدار تاريخه نجح فى ضم مؤلفات عالمية إلى ريبرتواره الفني، كما نظم العديد من ورش العمل لمدربين دوليين، هذا إلى جانب جولات فنية في أرجاء العالم.

ذكرى رحيل ام كلثوم 

 

يذكر أن دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد أقيمت احتفالية لفرقة عبد الحليم نويرة للموسيقي العربية بقيادة المايسترو أحمد عامر فى ذكرى رحيل كوكب الشرق أم كلثوم  على المسرح الكبير وتضمن البرنامج باقة من أجمل أعمال كوكب الشرق منها: "أمل حياتي، الأطلال، حيرت قلبي وفكروني إلى جانب موسيقى إلى سيدتي أداء رحاب عمر، حنان الخولي، صابرين النجيلي واسماء كمال".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حفل المسرح الكبير دار الأوبرا أوركسترا السيمفونى القاهرة السیمفونی

إقرأ أيضاً:

فرقة "بنت البلد" تستضيف عمرو سليم بالجمهورية.. الليلة

تنظم دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد، حفلا لفرقة بنت البلد بقيادة المايسترو عفاف شكري ومشاركة الفناناتان صابرين النجيلى وبسمة عطا مع ضيف الشرف عازف البيانو الشهير والموزع الموسيقى  عمرو سليم، وذلك ضمن الفعاليات المتنوعة للثقافة المصرية.

ومن المقرر أن يقام الحفل في الثامنة والنصف مساء اليوم، الخميس 6 يونيو على مسرح الجمهورية. 

يتضمن البرنامج عدد من أعمال الموسيقى العربية الشهيرة منها : "موسيقى فاتت جنبنا - ميدلى وردة أداء عفاف شكرى ولولا الملامة أداء كارما طه كما يعزف عمرو سليم على أنغام البيانو موسيقى أول مره تحب- تعالى أقولك وسهر الليالى.

وتغنى الفرقة عيون القلب - إن راح منك يا عين- يا واد ياتقيل- ماتحاسبنيش- موعود- أكدب عليك- عبد الودود- ع اللى جرى- سوق بينا- على رمش عيونها- بهية و دارت الأيام .

أنشطة دار الأوبرا

دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا.

وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.

وفقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا.

مقالات مشابهة

  • سميحة أيوب... ليلة بكت فيها سيدة المسرح العربي خلال تكريمها بالأوبرا
  • أبرز تصريحات رحمه أحمد في برنامج "أسرار النجوم"
  • انطلاق معرض ذكريات أيمن مدكور بالأوبرا.. الليلة
  • فرقة "بنت البلد" تستضيف عمرو سليم بالجمهورية.. الليلة
  • رئيسة الأوبرا تكرم سيدة المسرح العربي سميحة أيوب
  • مهرجان جمعية الفيلم يحتفل بمئوية فؤاد المهندس.. الليلة
  • ليلة في حب سيدة المسرح العربي.. الأوبرا تكرم سميحة أيوب.. صور
  • تعلمنا منها الجدعنة.. أشرف زكي عن سميحة أيوب
  • حاكم الشارقة.. سلطان القلوب محب المسرح والتراث
  • الخميس .. سلسلة أرواح المدينة في المسرح الصغير بالأوبرا