أكد الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام أن تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري يعد سمة مميزة للعلاقات الثنائية بين مصر وباكستان، موضحا أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ العام الماضي نحو 400 مليون دولار.

أعرب الدكتور عصمت، عن الاعتزاز بالعلاقات التاريخية والمتميزة بين مصر وباكستان، والتطلع لتعزيز تلك العلاقات الثنائية، خاصة في ظل وجود أجندة شاملة للتعاون الثنائي خاصة فى المجالات التجارية والاستثمارية وزيادة التبادل التعليمي والثقافي.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها الدكتور محمود عصمت في احتفالية السفارة الباكستانية بالقاهرة، بمناسبة اليوم الوطني الرابع والثمانين لباكستان، بحضور السفير ساجد بلال سفير باكستان في مصر، والسفير أحمد شاهين مساعد وزير الخارجية للشؤون الآسيوية.

قدم الدكتور عصمت، التهنئة بمناسبة اليوم الوطني الباكستاني، متمنيا دوام التقدم والنمو للبلدين الصديقين، ومشيرا إلى الاحتفال بالذكرى السادسة والسبعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، واستضافة القاهرة لمؤتمر الفرص التجارية بين باكستان ومصر في سبتمبر 2023، والمؤتمر الرابع لتنمية التجارة الباكستانية الأفريقية في يناير الماضي، واللذان شهدا مشاركة واسعة من قبل الشركات الباكستانية ورجال الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تطرق الدكتور عصمت في كلمته إلى المباحثات التي أجراها مع وزير التجارة الباكستاني والوفد المرافق خلال زيارته الأخيرة إلى القاهرة، والتي شملت مناقشة سبل دعم وتعزيز التعاون وفتح مجالات وإتاحة فرص جديدة للاستثمار خاصة فيما يتعلق بصناعات الغزل والنسيج والأدوية والورق والأسمدة، وكيفية الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في الشركات التابعة.

أشار الدكتور محمود عصمت إلى أن باكستان تمثل أحد الدعائم الأساسية في قارة آسيا بما تمتلكه من مقومات جيوسياسية واقتصادية فهي الخامس على مستوى العالم من حيث عدد السكان، وتأتي في المركز 33 من حيث المساحة، كما أنها تعد سوقًا رائجة للتجارة والاستثمار.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

إيران: التبادل التجاري مع قطر نما بنسبة 41%

قال الملحق التجاري الإيراني في قطر، عباس عبدالخاني، إن التبادل التجاري بين البلدين نما بنسبة 41 بالمئة.

إيران وقطر تتفقان على تشكيل مجلس أعمال مشترك

وأضاف عبدالخاني في تصريح اليوم السبت، أن "التبادل التجاري مع قطر سجل في الشهرين الأوليين من العام الإيراني الجاري فترة 20 مارس حتى 20 مايو 2024، نسبة نمو 41 بالمئة".

وأشار الى أن "المنتجات الزراعية والمواد الغذائية والأسماك والسجاد والمواد الإنشائية والمواد المعدنية من أهم الصادرات الإيرانية إلى قطر".

وذكر أن "العلاقات السياسية المستقرة بين إيران وقطر تشكل أرضية جيدة لتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري".

ولفت الملحق التجاري إلى "مزايا الجوار بين البلدين" مبينا أن "القرب الجغرافي يقلل بدوره تكاليف الشحن ويقصر مدة وصول البضائع وبالتالي تبادل السلع يتم بوتيرة أسرع وأكثر اقتصادية".

المصدر: وكالة "فارس"

مقالات مشابهة

  • مصرع متسلق ياباني واختفاء زميله شمال باكستان
  • إيران: التبادل التجاري مع قطر نما بنسبة 41%
  • الإمارات والتشيك تعقدان الدورة الأولى للجنة الاقتصادية المشتركة
  • المغرب والصين يبحثان تعزيز التعاون السياحي
  • وزير الاقتصاد الفلسطيني: نخسر 20 مليون دولار يوميا
  • منى المري: حريصون على تعزيز الشراكة مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية
  • مصر والصين تبحثان تعزيز التبادل التجاري وخبرات المواني في لقاء رسمي
  • الإحصاء: 26 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر ودول مجموعة السبع
  • الإحصاء: 26 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر ومجموعة السبع خلال 2023
  • «الإحصاء»: 26 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر ودول مجموعة السبع