عربي21:
2024-06-02@22:21:34 GMT

السخرية في حظر أمريكا لتطبيق تيك توك

تاريخ النشر: 15th, March 2024 GMT

في تطور مثير للدهشة، اتخذت الولايات المتحدة الأمريكية، التي طالما كانت رمزا للرأسمالية الحرة، خطوة تبدو متناقضة مع قيمها الجوهرية بحظرها لتطبيق تيك توك. هذه الخطوة، التي قُدمت تحت مبرر حماية الأمن القومي، تكشف في الحقيقة عن مسألة أعمق: تعثر أمريكا في الحفاظ على سيطرتها في عالم الرقميات، وهو القطاع الذي كانت قد أسسته وهيمنت عليه بلا منافس سابقا.



التنافس بين الولايات المتحدة والصين لا يقتصر على التكنولوجيا والفضاء الإلكتروني فحسب، بل يمتد إلى مجالات أخرى كالقوة البحرية. في إحدى الفعاليات بنادي الصحافة الوطني التي حضرتها في واشنطن العاصمة في شباط/ فبراير 2023، أشار وزير البحرية الأمريكي، كارلوس ديل تورو، إلى حقيقة صادمة؛ قدرات الصين الصناعية في مجال بناء السفن تفوقت بمراحل عن تلك التي تمتلكها الولايات المتحدة، مما يشير إلى تحدٍ في القدرة على المنافسة الأوسع على الصعد المختلفة.

هذه المقارنة بين القوة البحرية والنفوذ الرقمي قد تبدو غريبة في الوهلة الأولى،ومع ذلك، فهي تلقي الضوء على نقطة جوهرية: أن التنافس بين الولايات المتحدة والصين يتعدى مجرد التطبيقات ليشمل المجالات العسكرية، التكنولوجية، والثقافية. استجابة أمريكا لهذا التحدي، وخاصة في مجال الابتكار الرقمي، تمثلت في اتخاذ قرارات بالحظر بدلا من تشجيع المنافسة أو الابتكار.

علاوة على ذلك، التركيز على تيك توك كأداة للمعلومات المضللة فقط يغفل الصورة الأكبر، فالمعلومات المضللة مشكلة دائمة في الولايات المتحدة وعبر جميع المنصات، حتى الأمريكية منها، وليست فريدة من نوعها لتطبيق تيك توك وحده.

إذا، يصبح حظر تيك توك مثالا صغيرا على معضلة أكبر تواجه الولايات المتحدة اليوم: كيفية التعامل مع عالم تتحدى فيه هيمنتها بشكل متزايد. ومن خلال اختيار الحظر بدلا من المنافسة، أو الابتكار، أو التثقيف، تخاطر أمريكا بخيانة مبادئ الحرية والأسواق المفتوحة التي تتبناها وتدّعي صونها.

يبدو أن نهج أمريكا في مواجهة هذه التحديات، نهج رد فعل بدلا من كونه مبنيا على مبادئ. فعلى سبيل المثال، تقرر استخدام الفيتو ضد قرارات الأمم المتحدة عندما لا يعجبها الإجماع الدولي، وتحظر من يتفوق عليها في المنافسة. هذه الاستراتيجية المتناقضة تكشف عن فجوة كبيرة بين المُثل التي تقف أمريكا من أجلها والإجراءات التي تتخذها. باختصار، رد فعل أمريكا تجاه تيك توك ليس فقط فشلا في السياسة؛ بل هو خيانة لما تدعي أمريكا أنها تقف من أجله.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه تيك توك التنافس الصين امريكا الصين الليبرالية تنافس تيك توك مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد سياسة سياسة مقالات سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

وزيرا دفاع أمريكا والصين يعقدان أول مباحثات وجها لوجه منذ 2022.. وهذا ما بحثاه

(CNN)-- عقد وزيرا الدفاع الأمريكي ونظيره الصيني اجتماعا نادرا، الجمعة، في الوقت الذي تتنقل فيه القوتان عبر مشهد أمني مثير للجدل بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ، ومجموعة من الاحتكاكات بينهما من ترهيب الصين لتايوان، إلى تعزيز التحالفات الأمريكية في المنطقة.

ويعد الاجتماع، بين وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، ووزير الدفاع الوطني الصيني الأدميرال دونغ جون، هو أول محادثات وجها لوجه بين وزيري دفاع البلدين، وأول مناقشات من نوعها لأوستن مع نظيره الصيني منذ أواخر عام 2022، عندما التقى أوستن وزير الدفاع الصيني آنذاك، وي فنغ في كمبوديا لحضور اجتماع وزراء الدفاع الإقليميين.

وعندما سئل عن كيفية سير الاجتماع، قال أوستن للصحفيين: "لقد سارت الأمور على ما يرام".

وأعرب أوستن عن قلقه بشأن الأنشطة الصينية الأخيرة حول مضيق تايوان وبحر الصين الجنوبي، فضلا عن حرب روسيا في أوكرانيا والاستفزازات الأخيرة لكوريا الشمالية.

وقال السكرتير الصحفي لوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" اللواء بات رايدر: "أعرب الوزير عن قلقه بشأن النشاط الاستفزازي الأخير لجيش التحرير الشعبي حول مضيق تايوان، وأكد أن جمهورية الصين الشعبية لا ينبغي أن تستخدم الانتقال السياسي في تايوان- وهو جزء من عملية ديمقراطية روتينية طبيعية- كذريعة لتدابير قسرية"، وأضاف أن الوزير أكد على التزام الولايات المتحدة بسياسة الصين الواحدة التي تنتهجها منذ فترة طويلة كما أكد على أهمية "السلام والاستقرار" عبر مضيق تايوان.

وعُقد الاجتماع، على هامش مؤتمر الدفاع السنوي في سنغافورة، على خلفيات إقليمية متوترة. وتواصل بكين- التي تمتلك أكبر قوة بحرية في العالم- تأكيد المطالبات الإقليمية المتنازع عليها بقوة في بحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي، كما تندد بجهود واشنطن لتعزيز العلاقات الأمنية مع حلفاء رئيسيين مثل اليابان وكوريا الجنوبية والفلبين.

ونظمت الصين في وقت سابق هذا الشهر، مناورات حربية كبرى حول تايوان بعد تنصيب الرئيس الجديد المنتخب ديمقراطيا للجزيرة. ويزعم الحزب الشيوعي الحاكم في الصين أن الجزيرة الديمقراطية التي تتمتع بالحكم الذاتي هي ملك لبكين، رغم أنها لم تسيطر عليها إطلاقا.

كما أطلقت قوات خفر السواحل الصينية في الأسابيع الأخيرة خراطيم المياه، وسعت إلى مواجهة السفن الفلبينية العاملة في المناطق المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، مما أدى إلى تأجيج التوترات المتصاعدة بالفعل مع حليف للمعاهدة الأمريكية في المنطقة.

وفي الوقت نفسه، انتقدت بكين ما تعتبره تحركات استفزازية بين الولايات المتحدة وحلفائها، حيث ندد المتحدث باسم وزارة الدفاع (الصينية)، الخميس، بنشر نظام صاروخي أمريكي خلال التدريبات العسكرية في الفلبين، الشهر الماضي.

وقال مسؤولون أمريكيون قبل الاجتماع إنه من المتوقع أن يثير لويد أوستن مخاوفه مع دونغ بشأن دعم الصين لروسيا. وقالت واشنطن في الأسابيع الأخيرة إن الصادرات الصينية ذات الاستخدام المزدوج، تعزز القاعدة الصناعية الدفاعية لروسيا بينما تشن الحرب في أوكرانيا، حيث حذر مسؤولون أمريكيون بكين من تزويد روسيا بأي معدات فتاكة.

ومن غير المتوقع أن تشهد المحادثات بين أوستن ودونغ تقدما جوهريا نحو حل العديد من القضايا الراسخة بينهما.

ويكمن جوهر هذه الادعاءات في أن الصين لا تريد أن ترى أمريكا تمارس قوتها العسكرية في آسيا- وهي منطقة لدى الولايات المتحدة فيها علاقات أمنية عميقة وتاريخية، وتسعى إلى الحفاظ على الممرات المائية المفتوحة، وردع العدوان الكوري الشمالي، في حين يُنظر إلى الصين على نطاق واسع على أنها تريد ترسيخ هيمنتها.

لكن مراقبين دوليين ينظرون إلى اجتماعهما على أنه خطوة إيجابية نحو تعزيز الحوار، بما يمكن أن يساعد في تجنب سوء التفاهم، أو أي حادث عسكري قد يتحول إلى صراع.

علاقات مقطوعة

يأتي الاجتماع وجها لوجه بعد مكالمة هاتفية الشهر الماضي بين أوستن ودونغ، الذي تم تعيينه في منصبه في أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي. كوانت المكالمة بمثابة أول محادثة مطولة لأوستن مع نظيره الصيني منذ نوفمبر/تشرين الثاني عام 2022.

وعلقت بكين إلى حد كبير الاتصالات العسكرية رفيعة المستوى بعد زيارة في أغسطس/ آب من ذلك العام، من رئيسة مجلس النواب الأمريكي السابقة، نانسي بيلوسي إلى تايوان، والتي أثارت غضب بكين.

وتزامن الصمت مع فترة من التوترات الكبيرة بين القوتين، والتي شملت حوادث بارزة مثل منطاد التجسس الصيني الذي عبر الولايات المتحدة القارية، وما وصفته الولايات المتحدة بتزايد السلوك "المحفوف بالمخاطر" من قبل الطيارين الصينيين ضد الطائرات الأمريكية فوق بحر الصين الشرقي والجنوبي.

وبدا أن جهود الولايات المتحدة لإعادة العلاقات أصبحت أكثر تعقيدا بتعيين وزير الدفاع الصيني السابق، لي شانغفو في أوائل عام 2023، والذي فرضت عليه الولايات المتحدة عقوبات عام 2018 بسبب شراء الصين أسلحة روسية.

وكان لدى أوستن ولي تبادل وجيز خلال حوار شانغريلا العام الماضي، لكن لم تكن هناك محادثات رسمية، حيث ذكرت بكين مرارا أن وزير الدفاع الأمريكي لن يعقد اجتماعا مع لي ما لم يتم إلغاء العقوبات.

وواجهت جهود إجراء هذا الاتصال تعقيدا آخر بعد أن اختفى لي فجأة عن الأنظار في أغسطس/آب الماضي وسط تغييرات بصفوف الجيش الصيني بقيادة الزعيم شي جينبينغ.

وفي أكتوبر/تشرين الأول، أُقيل لي رسميا من منصبه دون تفسير، وحل محله دونغ، القائد البحري السابق، بعد حوالي شهرين.

وفي الصين، يعتبر دور وزير الدفاع شرفيا إلى حد كبير، حيث يعمل كواجهة عامة للدبلوماسية العسكرية مع الدول الأخرى، بينما تكمن سلطة القيادة داخل اللجنة العسكرية المركزية القوية للحزب الشيوعي الصيني بقيادة شي.

وكان شي والرئيس الأمريكي، جو بايدن قد تعهدا باستعادة المحادثات العسكرية رفيعة المستوى خلال قمتهما خارج سان فرانسيسكو في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وهو ما اعتبره الجانبان خطوة أساسية في استقرار العلاقات المتوترة.

وبعد عدة أسابيع، تحدث كبار الجنرالات الأمريكيين والصينيين عبر مكالمة فيديو، مما مهد الطريق للاجتماع الشخصي هذا الأسبوع بين وزيري دفاع البلدين.

مقالات مشابهة

  • العواودة يوضح المرحلة غير الشرعية في هجرة الشباب إلى أمريكا
  • التطبيع مع الاحتلال مهدد بالفشل.. هذه الصفقة تحتاجها أمريكا من السعودية
  • نجل ترامب: أطفال أمريكا يعرفون 4000 هوية جنسية بعد المدرسة ولا يعرفون القراءة
  • أكثر من 6100 كارثة طبيعية ضربت أمريكا في مايو.. وتحذير من القادم (فيديو)
  • أسامة السعيد: أمريكا هى الوحيدة القادرة على تغيير مسار الحرب فى غزة
  • إيطاليا تنفي موافقتها على استقبال لاجئين من أمريكا الجنوبية ترسلهم الولايات المتحدة
  • الحرب الباردة للتكنولوجيا الخضراء: الصين ضد أمريكا بسباق السيارات الكهربائية
  • وزير الدفاع الصيني يطالب أمريكا بعدم التدخل في العلاقات بين الصين وتايوان
  • وزيرا دفاع أمريكا والصين يعقدان أول مباحثات وجها لوجه منذ 2022.. وهذا ما بحثاه
  • أمريكا تكشف موقفها من نشر أسلحة نووية في شبه الجزيرة الكورية