نظّم مجمع اللّغة العربيّة بالشّارقة ندوة تحضيرية في العاصمة الموريتانيّة نواكشوط لإطلاق مشروع "المعجم العربيّ الإفريقيّ" بمشاركة خبراء ومتخصّصين في صناعة المعاجم اللّغويّة بهدف اكتشاف وتأصيل العلاقة بين اللّغة العربيّة واللّغات الإفريقيّة التي بقي أكثرها حتى وقت قريب يستخدم الحرف العربيّ في كتابة النّصوص.

وتحدّث في النّدوة التي عقدت برعاية كريمة من صاحب السّموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس مجمع اللّغة العربية بالشّارقة كل من الدكتور الخليل النحوي رئيس مجلس اللّسان العربيّ بموريتانيا والدكتور عبدالله محمد عبدالمالك الأستاذ بالمعهد العالي للدّراسات والبحوث الإسلاميّة وأبو بكر الحاج محمود با رئيس مجلس إدارة معهد ترقية وتدريس اللّغات الوطنيّة والدكتور آبو آمادو با أستاذ التّاريخ بجامعة نواكشوط.

وقال الدكتور امحمد صافي المستغانمي الأمين العامّ لمجمع اللّغة العربيّة بالشّارقة في ظلّ التّطوّرات المعاصرة تبرز الحاجة الماسّة للنّظر في جذور لغتنا العربيّة وتأثيرها العميق على اللّغات العالميّة لهذا يعدّ مشروع “المعجم العربيّ الإفريقيّ” الذي نؤسّس له اليوم خطوة مهمّة في هذا السّياق حيث يكشف عن الرّوابط الوثيقة بين العربيّة واللّغات الإفريقيّة ويؤكّد أنّ العربيّة لم تكن يومًا لغة محصورة في حدود جغرافيّة بل كانت ولا تزال مصدر إلهام وتواصل بين حضارات العالم.

وأضاف "يأتي اهتمام صاحب السّموّ حاكم الشارقة باللّغة العربيّة ليعكس رؤية ثاقبة لأهمية اللّغة كركيزة أساسيّة في الحضارة الإنسانيّة فهي بتاريخها العريق وتأثيرها البالغ ساهمت في تشكيل الهُويّة الثّقافيّة للشّعوب الإفريقيّة وما زالت تلعب دورًا محوريًّا في تعزيز التّواصل الحضاريّ بين الأمم ومن هنا فإنّ النّدوة تؤسّس لا لمجرد مرجع لغويّ يضمّ كلماتٍ ومصطلحاتٍ بل لجسر معرفيّ يربط بين الحضارات ويعدّ خارطة تنير دروب المؤرّخين واللّغويّين والأنثروبولوجيّين ويعزّز فهمنا للتّفاعلات الثّقافيّة والحضاريّة التي شكَّلت عالمنا".

أخبار ذات صلة مجمع القرآن الكريم بالشارقة يستقبل العلماء ضيوف رئيس الدولة "كهرباء الشارقة" تصدر 21.594 شهادة عدم ممانعة للمشاريع في 2023

وتبادل المشاركون في النّدوة التّحضيريّة لمشروع "المعجم العربيّ الإفريقيّ" وجهات النّظر حول أفضل السّبل لتنظيم المادّة المعجميّة حيث تم طرح عدّة آليّات مثل التّرتيب حسب الحقول الدّلاليّة أو الأبجديّة وكذلك اعتماد معجم الألفاظ وعكست النّقاشات الجهود المبذولة لتعميق الصّلة بين اللّغة العربيّة واللّغات الأفريقيّة مستفيدين من تجارب معجميّة متنوّعة وغنيّة.

وفي سياق متّصل تناول المتحدّثون تجربة تدريس اللّغات الأفريقيّة في المناهج التّعليميّة الموريتانيّة، مشيرين إلى أهمّيّة هذه الخطوة في تكوين جيل جديد من مزدوجي اللّغات الذين يساهمون في إثراء البحوث والدّراسات المتعلّقة بالعلاقة بين اللّغة العربيّة واللّغات الأفريقيّة.

كما بدأ مجلس اللّسان العربيّ في موريتانيا بتطبيق توصيات مؤتمر اللّغة العربية الذي تم تنظيمه مؤخراً في غامبيا وكشف عن تراث أفريقيّ ثريّ استخدم خلاله الأفارقة الحرف العربيّ في التّأليف والتّوثيق والمراسلات على مدى قرون من الزّمن.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: اللغة العربية نواكشوط اللسان الشارقة المعجم العربی

إقرأ أيضاً:

وظائف أمن معلومات في البنك العربي الأفريقي 2024.. اعرف الشروط

أعلن البنك العربي الأفريقي الدولي عبر صفحته الرسمية على موقع التوظيف «لينكد إن»، عن وظائف خالية للعمل في مجال أمن المعلومات، موضحًا أنه يحرص على توفير فرص عمل للشباب الحاصلين على مؤهلات دراسية مناسبة، لمساعدتهم على الحصول على مصدر دخل شهري ثابت لهم.

وأوضح البنك العربي الأفريقي كافة التفاصيل الخاصة بوظائف أمن المعلومات، ونوضح من خلال هذا التقرير مسؤوليات العمل والشروط المطلوبة وكيفية التقديم للوظائف، كالتالي:

مسؤوليات وظائف أمن المعلومات

- تصميم وإجراء تدريبات للتوعية الأمنية وورش عمل وحملة محاكاة للتصيد الاحتيالي، لتطوير الكفاءة الأمنية للبنك باللغتين العربية والإنجليزية.

- تقييم فعالية برامج وأنشطة التدريب والتعليم والتوعية الحالية في مجال أمن المعلومات.

- تحقيق الاستفادة من الفرص لتوسيع معرفة الموظفين، من خلال التدريب والحملات ومقاطع الفيديو والمعارض، والفعاليات التعليمية.

- القدرة على تشكيل اتصالات أو رسائل معقدة بطريقة بسيطة وواضحة وموجزة للمجتمعات المختلفة داخل البنك.

- تخطيط وإدارة وصيانة واستدامة برنامج معقد على مستوى المنظمة على المدى الطويل.

- مراقبة أخبار صناعة الأمن السيبراني، والتهديدات والاتجاهات للفرص التعليمية الداخلية.

- تسليم المقاييس الرئيسية والإبلاغ عنها لتزويد أصحاب المصلحة بالوعي الظرفي فيما يتعلق بتأثير برنامج التوعية.

- مسؤول عن تحليل الأعمال وإدارة المشاريع، وتقديم مشاريع أمن المعلومات.

- التأكد من تتبع جميع مخاطر المشروع وقضاياه، وتصعيدها إلى المنتديات الصحيحة، حسب الضرورة.

- دعم نقل أو تسليم عناصر العمل إلى حالة العمل كالمعتاد بمجرد اكتمال تسليمات المشروع.

- الحفاظ على العلاقات مع أصحاب المصلحة الداخليين والموردين والمقاولين، والاستشاريين الخارجيين.

الشروط المطلوبة

- أن يكون المتقدم للوظائف الخالية في البنك العربي الأفريقي حاصل على درجة البكالوريوس في الاتصالات، أو التسويق أو أي مجال آخر ذي صلة.

- تتراوح سنوات الخبرة المطلوبة من 0 إلى 3 سنوات.

- يفضل الخبرة السابقة في تصميم البرامج التدريبية باللغتين العربية والإنجليزية.

- أن يكون لديه المعرفة التكنولوجية، مع الاهتمامات في مجال تكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني، والمواد ذات الصلة بالتكنولوجيا بشكل عام.

- أن يكون لديه خبرة في مجال الاتصالات والتسويق ومعرفة أساسية بأفضل ممارسات الاتصالات والتسويق الأساسية.

المهارات المطلوبة

- أن يكون لديه مهارات تواصل ممتازة.

- أن يكون لديه مهارات ممتازة في الكتابة والمفاهيم وتحرير النسخ.

- أن يكون لديه مهارات التفكير الإبداعي والتحليلي.

- يتمتع بمهارات الاتصال والعرض الشفهي القوية.

- لديه مهارات العرض اللفظي أو المفاوضات.

مقالات مشابهة

  • بلينكن يبحث مع رئيس الصومال المصالح الأمنية المشتركة بالقرن الإفريقي
  • وظائف البنك العربي الأفريقي 2024.. اعرف الشروط وموعد التقديم
  • اختتام الاجتماعات السنوية للبنك الإفريقي للتنمية في نيروبي
  • قائد أفريكوم : تمرين الأسد الأفريقي عرف تطوراً كبيراً بعد ذكراه العشرين
  • وظائف أمن معلومات في البنك العربي الأفريقي 2024.. اعرف الشروط
  • "رفح لن تنكسر".. مئات الموريتانيين يتظاهرون ضد الحرب على غزة
  • أحمد فتوح: السوبر الإفريقي أمام الأهلي ثأر كروي
  • البنك الإفريقي للتنمية يتوقع تراجع التضخم بالمغرب "بشكل طفيف" في أفق 2025
  • بالفيديو.. ننشر كلمة محافظ البنك المركزي بمناسبة مرور 60 عامًا على تأسيس مجموعة بنك التنمية الأفريقي
  • الرئيس السيسي في منتدى التعاون العربي الصيني: نطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة