أميرة خالد

ينصح خبراء التغذية بتأجيل تناول الشاي لمدة 40 دقيقة بعد الإفطار لضمان تجنب الأضرار التي قد يسببها خاصة لمرضى الأنيميا والتهاب المعدة.

ويتميز الشاي بفوائد عديدة من بينها احتواؤه على مركب الفلافان-3-أولس، الذي يسهم في الحفاظ على صحة القلب وانخفاض ضغط الدم والكوليسترول والسكر، وفقا لموقع “هيلث لاين” الطبي

وتناول الشاي قد يكون له آثار وقائية ضد بعض أنواع السرطان، خاصة سرطان الفم والثدي وبطانة الرحم والكبد، بالإضافة إلى أن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي، والتي لها خصائص مضادة للأكسدة، قد تمتص الجذور الحرة التي تساهم في تطور السرطان وتمنع نمو الخلايا السرطانية.

كما يحتوي الشاي على حمض أميني L-theanine، يؤثر على صحة الدماغ ويحسن الانتباه وتعزيز الذاكرة وزيادة موجات الدماغ التي تعزز الإدراك. اضافة إلى أن الشاي غني بالبوليفينول الذي يساعد على تقوية المناعة وتقليل الالتهابات.

ويرتبط تناول كمية كبيرة من الشاي الأسود بانخفاض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية كما أن تناول كوب من الشاي يمكن أن يبقيك رطبا طوال اليوم ويساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم والحفاظ على عملية الهضم.

ورغم الفوائد العديدة إلا أن هناك فئات معينة ممنوعة من تناول الشاي وخاصة بعد الإفطار مباشرة أو على معدة خاويةوهي:
الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في النوم
إذا كنت حساسا للكافيين، فإن تناول الشاي قد يبقيك مستيقظا في الليل، مما يقلل من جودة النوم.

مرضى الأنيميا
يحتوي الشاي الأسود على مركبات طبيعية تسمى “العفص والأكسالات”، قد تؤثر هذه المركبات على قدرة جسمك على امتصاص الحديد، وهو معدن ضروري لصنع البروتين الذي يحمل الأكسجين في الدم.

يجب على الأشخاص المصابين بالتهابات أو تقرحات المعدة الابتعاد عن الإفراط في تناول الشاي، لأنه يؤدي إلى زيادة إفراز الحمض الموجود في المعدة أكثر من الحد المسموح به.

المصابون بالتهاب المعدة
يجب على الأشخاص المصابين بالتهابات أو تقرحات المعدة الابتعاد عن الإفراط في تناول الشاي، لأنه يؤدي إلى زيادة إفراز الحمض الموجود في المعدة أكثر من الحد المسموح به.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الأنيميا الشاي الأسود الصيام مرضى الأنيميا تناول الشای

إقرأ أيضاً:

تحذير من 5 أطعمة ومشروبات تفسد مفعول الأدوية.. اتبع تعليمات الطبيب

أطلق عدد من الأطباء تحذيرات بشأن حدوث تفاعلات بين الأدوية وبعض الأطعمة والمشروبات، خاصة أن هناك الكثير من المرضى يلاحظون عدم وجود مفعول لبعض الأدوية دون دراية منهم أن هناك طعام وشراب يتناولونه أثناء أو بعد أخذ الدواء يؤثر على مفعوله بل ويفسد عمله، حسب ما ذكره موقع everydayhealth.

ضرورة قراءة النشرة الداخلية للدواء 

هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي تؤثر على امتصاص الدواء إذا تناولها المريض أثناء أو بعد أخذ الدواء، حسب ما أكده الدكتور أيمن رمضان، طبيب صيدلي وخبير علم الأدوية لـ «الوطن»، ما يستوجب قراءة النشرة الملحقة بأي دواء واستشارة الطبيب أو الصيدلي حال ملاحظة أي تأثير غير مرغوب به للدواء.

أطعمة تتفاعل مع الأدوية 

ومن الأطعمة والمشروبات التي تتفاعل مع الأدوية وتقلل مفعولها أو تبطله، ما يلي:

الليمون: تجنب تناول الليمون بعد أخذ الأدوية، خاصة التي تحتوي على الديكستروميثوفان، لأن الليمون يفسد مفعول تلك الأدوية وقد يؤدي إلى آثار جانبية مثل النعاس والهلاوس. القهوة: احذر شرب القهوة بعد تناول الأدوية، لأن ذلك يسبب حدوث عدد من الآثار الجانبية كزيادة خفقان القلب والعصبية فضلًا عن فساد مفعول الدواء. الموز: تجنب تناول الموز عند أخذ الأدوية، خاصة أدوية الضغط التي تحتوي على كابتوبريل، مثبطات ACE أو الإنجيوتنسين لأن الموز يزيد نسبة البوتاسيوم في الدم ما قد يسبب اضطرابات قلبية، كما يؤدي إلى تقليل مفعول الدواء.

الحليب: تجنب تناول الحليب بعد أخذ المضادات الحيوية، لأن الحليب يؤدي إلى فساد مفعولها. الجريب فروت: أثبتت الأبحاث العلمية أنه يحدث تفاعلات مع أكثر من 50 دواء، ويقلل من فعالية بعض الأدوية الخاصة بخفض الكوليسترول والحساسية.

وبجانب هذا، نصح خبير علم الأدوية بضرورة تناول الدواء مع كوب من الماء، إلا إذا أخبرك الطبيب بغير ذلك، مع تجنبك فتح الكبسولة وأخذ محتوياتها إلا بعد سؤال الطبيب، لأن ذلك يؤدي إلى خلل في طريقة عملها ومفعولها.

مقالات مشابهة

  • الغذاء والدواء الأمريكية تسحب "علكة وحلوى" شهيرة بعد إصابة 10 أشخاص بنوبات وإدخالهم المستشفى
  • خبير: السرعة في الأكل تسبب زيادة الوزن.. وأنصح بتناول الطعام في طبق واحد
  • مناسبة لخروجة العيد.. وصفات طبيعية لتكثيف الرموش وتطويلها
  • علاج لشراهة الأكل من خلال التحفيز الكهربائي للدماغ
  • لفقدان الوزن.. عليك تناول هذه الأنواع من المكسرات
  • جرثومة المعدة.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية والعلاج
  • جرثومة المعدة.. الأعراض الشائعة
  • علامة تحذيرية لجرثومة المعدة أثناء فصل الصيف.. عرض خطير احذره
  • تحذير من 5 أطعمة ومشروبات تفسد مفعول الأدوية.. اتبع تعليمات الطبيب
  • «معلومات الوزراء» يعرض قصة مشروع الجينوم البشري: إنجاز علمي