غالبًا ما تبدو علامات مشاكل الغدة الدرقية الخطيرة وكأنها مشاكل طبيعية لا تدعو للقلق.

 

في مقابلة مع عالمة الغدد الصماء إيكاترينا إيفانيكوفا، تم تسمية مشكلتين رئيسيتين تؤثران على صحة الغدة الدرقية وهما، قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية، ويرتبط اضطرابان بالإنتاج غير السليم للهرمونات في الحالة الأولى، تقوم الغدة الدرقية بتوليفها ببطء شديد، وفي الحالة الثانية - بنشاط شديد.

 

من الصعب التعرف على المشكلة بنفسك لأن العلامات تتخفى على أنها أمراض شائعة.

 

قصور الغدة الدرقية، قامت طبيبة الغدد الصماء بتسمية التغيرات المميزة التي تسببها:
مكتئب المزاج
فقدان الشهية
الضعف والتعب
أرق
البكاء
جلد جاف


فرط نشاط الغدة الدرقية وفقا لإيفانكوفا، تتم الإشارة إلى المشكلة:
العصبية
التهيج
اضطرابات النوم
زيادة التعرق
نبض القلب
زيادة الشهية وقلة الوزن الزائد وحتى النحافة

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الغدة الدرقية مشاكل الغدة الدرقية قصور الغدة الدرقية فرط نشاط الغدة الدرقية فقدان الشهية الضعف والتعب أرق العصبية اضطرابات النوم الغدة الدرقیة

إقرأ أيضاً:

أطعمة تحميك من قصور القلب

كشفت دراسة علمية أجراها علماء جامعة شيان جياو تونغ، أن تناول أطعمة غنية بالألياف الغذائية والأحماض الدهنية والحديد والمغنيسيوم والسيلينيوم وفيتامين В1 يقلل خطر الإصابة بقصور القلب.

تشير مجلة PLOS ONE، إلى أن هذه الدراسة شملت 10766 شخصا، قدم كل منهم معلومات كاملة عن نظامه الغذائي، خضعوا جميعا للفحوصات المطلوبة لتقييم وظائف وصحة القلب والأوعية الدموية. وسعى الباحثون لتحديد تأثير الالتهابات في الجسم الناجمة عن سوء التغذية على خطر الإصابة بقصور القلب.

وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة، أن انخفاض جودة النظام الغذائي كان مرتبطا بصورة وثيقة بزيادة الالتهابات وارتفاع تركيز ببتيد الصوديوم المدر للبول من نوع B في الجسم، وهذا مؤشر واضح لقصور القلب.

وبالإضافة إلى ذلك، اكتشف الباحثون أن أقل خطر للإصابة بهذا المرض بسبب الالتهاب كان لدى الأشخاص الذين كان نظامهم الغذائي متوازنا في البروتينات والكربوهيدرات والألياف الغذائية والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة وفيتامين А وبيتا كاروتين وفيتامين В1 والنياسين (حمض النيكوتين).

و حمض الفوليك، فيتامين E، المغنيسيوم، الحديد، السيلينيوم، الكافيين، الإيثانول والأحماض الدهنية n-3.

ويؤكد الباحثون أن خصائص السلينيوم المضادة للأكسدة ضرورية لحماية الأنسجة من الإجهاد التأكسدي. أما فيتامين А وبيتا كاروتين وفيتامين В1 والنياسين وحمض الفوليك، وفيتامين E، فهي ضرورية لعلاج قصور القلب والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام.

وتجدر الإشارة إلى أن السيلينيوم موجود في زيت الزيتون والمأكولات البحرية والزيتون والبقوليات والمكسرات والحنطة السوداء والشوفان. أما فيتامينات А و Е وحمض الفوليك وبيتا كاروتين فموجودة في الأطعمة النباتية والخضروات الورقية. ويوجد حمض النيكوتين في خبز الجودار والحنطة السوداء والفاصولياء.
وحدد الأخصائيون الإشارات التي يطلقها الجسم، والتي تشير إلى تطور قصور القلب:

1- الشعور بعدم كفاية الهواء

عندما يحدث هذا الشعور في حالات معتادة لم يظهر فيها من قبل، فمن الضروري مراجعة الطبيب، لأن هذا الشعور قد يكون بسبب عدم تمكن القلب من ضخ الدم بالحجم المطلوب، وهذا من أعراض قصور القلب.

2- ازدياد حجم القدمين

يؤكد الأطباء أن سبب عدم تخلص الجسم من السوائل الزائدة، غالبا ما يكون بسبب مشكلات في القلب، وتتراكم تلك السوائل عادة في الرجلين.

3- سعال غريب

السعال الذي يظهر عند الاستلقاء وفي أثناء النوم ليلا، قد يشير إلى الوذمة الرئوية بسبب تراكم السوائل فيها بسبب قصور القلب.
 

مقالات مشابهة

  • تحذير عاجل من تجاهل قياس ضغط الدم قد يتسبب في 5 مشكلات صحية خطيرة
  • الوشم يزيد من خطر إصابتك بنوع خطير من السرطان (تفاصيل)
  • منها الموت يوم الجمعة.. علامات تدل على حسن الخاتمة
  • 8 علامات تدل على انخفاض نسبة الذكاء.. ما علاقة الثقة بالنفس؟
  • عرض شائع يكشف إصابة كاتبة أمريكية بالسرطان.. لا تتجاهل ظهوره
  • أطعمة تحميك من قصور القلب
  • رئيس البعثة الطبية للحج: استقرار الحالة الصحية للحجاج المصريين ولا حالات خطيرة
  • خالد النمر: علامات تحذيرية على الحجاج الانتباه لها.. قد تشير إلى مشكلة بالقلب
  • "البحوث البيطرية" يكشف عن علامات تشير لسلامة الأضحية
  • «القومي للبحوث» يكشف عن 3 علامات تشير إلى سلامة الأضحية