موائد الإفطار أو كما يطلق عليها المصريون "موائد الرحمن" هي واحدة من أبرز ملامح شهر رمضان في مصر، ففي هذه العادة الطيبة يتنافس المتنافسون، إلا أن الأمر تطور خلال السنوات الأخيرة ليتخطى كونه عمل مائدة أو تقديم وجبات إفطار للفقراء، فقد أصبح ملمحًا اجتماعيًا مختلفًا، وأصبح لكل منطقة في مصر لكل مجموعة يوم يجتمعون فيه سنويًا ويحتفلون.

ورغم انتشار الفكرة في العديد من الأماكن والأوساط، إلا أنه كما يقال "فطار المطرية حاجة تانية".

في قلب القاهرة النابض، وبين أحياءها الشعبية العريقة، تُقام كل عام "مائدة المطرية"، تلك المائدة الرمضانية الضخمة التي تُعدّ رمزًا للكرم والتآلف بين أبناء مصر، وتُقام هذه المائدة على مساحة واسعة في ساحة مفتوحة، حيث تُفرش مئات الموائد وتُقدم عليها مختلف الأطباق المصرية والعربية، من المأكولات الشعبية إلى الحلويات الشرقية والغربية، لتناسب جميع الأذواق، ويجتمع على هذه المائدة آلاف الصائمين من مختلف الطبقات الاجتماعية، من فقراء وأغنياء، من شيوخ وشباب، من نساء ورجال، ليشاركوا الطعام ويفطرون معًا في أجواء من البهجة والودّ.

تُضفي هذه المائدة أجواءً روحانية رائعة على شهر رمضان المبارك، وتُعزّز من روح التكافل والتراحم بين أفراد المجتمع، وتُؤكّد على أهمية المشاركة والتعاون في هذا الشهر الفضيل.

10 سنين فرحة ولمة  

في عام 2013 انطلقت مبادرة مائدة المطرية بفكرة من مجموعة من شباب عزبة حمادة في حي المطرية بالقاهرة، حيث تمّ تجهيز مائدة بسيطة في أحد الشوارع، ضمت ما يقارب 300 شخص، من الأقارب والأصدقاء وفي العام التالي ازدادت شهرة المائدة وبدأ عدد المشاركين يزداد، ووصل إلى 1000 شخص، وفي 2015  تمّ توسيع مساحة المائدة لتشمل شارعين، وبلغ عدد المشاركين 2500 شخص، وبعدها بدأ تنظيم فعاليات ثقافية وترفيهية على هامش المائدة، ووصل عدد المشاركين إلى 5000 شخص.

بدأ إفطار المطرية يكتسب شهرة واسعة محليا وعالميا  ليصبح  يوم 15 رمضان من كل عام بمثابة عيدا قوميا للمنطقة وبدأ العديد من الشخصيات العامة ومشاهير المجتمع والمسؤولون الحرص على حضور  هذا الحدث ودعم فكرته، إلا أن حضور السفير الكوري العام الماضي هذا الحدث جعل العديد من الصحف والقنوات العالمية يلقون الضوء على هذا الحدث، خاصة أن مائدة المطرية تُقدم خدماتها لجميع أفراد المجتمع دون تمييز، مما ساهم في جذب عدد كبير من المشاركين.

ليتحول ما بدأته مجموعة بسيطة من الأصدقاء قبل عقد من الزمان، أصبح الآن رمزًا للتلاحم والتعاون في المجتمع المصري، حيث يشارك فيه الفقير والغني، الشاب والشيخ، السياسي والفنان، جميعهم يلتقون في هذا الحدث الاجتماعي الرائع ليتبادلوا الأحاديث والضحكات والتجارب في أجواء تسودها روح الفرح والمحبة.

ومع وصولنا إلى العام العاشر، يظل إفطار المطرية يجسد الإرادة القوية لأهالي المنطقة وإصرارهم على مواصلة هذا الحدث الاستثنائي الذي يعد مزيجا ساحرا من الألوان والأصوات والروح التي تجذب القلوب وتوحد العقول في مشهد لا يُنسى في قلب القاهرة العريقة.

15 رمضان عيد رسمي في المطرية 

تحولت مائدة المطرية، ذلك الحدث الرمضاني الاستثنائي، إلى عيد رسمي يُقام في منتصف شهر رمضان في حي المطرية بالقاهرة. فمنذ انطلاقتها عام 2013، تحولت هذه الفكرة البسيطة إلى تحفة فنية اجتماعية تُخلّد في ذاكرة التاريخ، حيث يجتمع آلاف الصائمين من مختلف الطبقات الاجتماعية على مائدة واحدة، يشاركون الطعام ويفطرون معًا في أجواء من البهجة والودّ.

مع حلول شهر رمضان، تبدأ الاستعدادات لمائدة المطرية من العام إلى العام. يضع المسؤولون خطة محكمة لتجهيز الاحتياجات المطلوبة، من طعام وشراب وعدد كافٍ من المتطوعين. وتُقسّم المنطقة إلى قطاعات وشوارع، وتُكلّف كل مجموعة من المتطوعين بمسؤولية منطقة محددة.

يُشارك الأهالي في تنظيف الشوارع ورشّها بالماء، بينما يُضفي الفنانون المتطوعون لمسة جمالية على المكان من خلال الرسم على الجدران وتلوين الواجهات وتعليق اللافتات وصور العام السابق، تخليدًا لذكرى من غيبهم الموت.

قبل انطلاق المهرجان بساعات، تتحول شوارع عزبة حمادة بالمطرية إلى مطعم مفتوح، حيث تبدأ مئات السيدات وعشرات الطباخين في تجهيز الطعام والوجبات  لأكثر من 25 ألف صائم. وتُوزّع هذه الوجبات على 7 شوارع في المنطقة، وتشمل مختلف الأطباق المصرية والعربية.

ويُشارك الجميع في هذا الحدث الفريد، من سيدات ورجال وأطفال، كلٌّ حسب دوره ومهامه. فالسيدات يُجهّزن المحشي والحلوى، بينما يساعد الأطفال في مناولة الطلبات وغسل وتقطيع الخضار. ويُسيطر على الجميع شعورٌ بالبهجة والتعاون، ينتظرون لحظة الإفطار بفارغ الصبر.

مائدة المطرية ليست مجرد إفطار رمضاني، بل هي رمزٌ للكرم والتآلف والتعاون بين أفراد المجتمع. إنها تحفة فنية اجتماعية تُخلّد في ذاكرة التاريخ، وتُؤكّد على قدرة الأفكار البسيطة على إحداث تغيير إيجابي في العالم.

من شيوخ المطرية لشبابها: خليكم ديما مع بعض

 

من قلب حيّ المطرية العريق، تأتي هذه الرسالة من شيوخ الحيّ إلى شبابه، رسالةٌ تحمل في طيّاتها معاني الوصايا والتوجيهات، رسالةٌ تُؤكّد على أهمية التمسك بالقيم الأخلاقية والتعاون والتكاتف بين أفراد المجتمع، فشباب حيّ المطرية هم أمل المستقبل، وهم من يُمكنهم إحداث تغيير إيجابي في المجتمع. فمع كلّ عام، تُؤكّد مائدة المطرية على قدرة الإنسان على نشر السعادة والخير بين الناس.

من جانبه أعرب الحاج جابر عبد الفتاح، أحد شيوخ حي المطرية، البالغ من العمر 78 عامًا، عن سعادته البالغة بمائدة المطرية، ووصفها بأنها "حاجة حلوة جدًا" تجمع الناس وتعزز التعارف والتواصل بينهم. وأضاف: "حاجة جميلة في رمضان"، مؤكدًا بذلك أهمية هذا الحدث الفريد في توطيد العلاقات الاجتماعية وتعزيز روح التكافل والتراحم بين أفراد المجتمع.

واصل جابر حديثة لـ "البوابة" ، موجهًا رسالة إلى شباب المنطقة، قائلًا: "عايز أقول لشباب المنطقة ربنا يقويهم وعقبال كل سنة وربنا مايقطع لكم عادة، انتوا بتفرحونا وتشرفونا قدام الناس." كلمات تنم عن امتنان عميق وتقدير لجهود الشباب في تنظيم وإنجاح هذا الحدث المميز، وتشجيعهم على المضي قدمًا في خدمة المجتمع وتعزيز روح المبادرة والتكافل بين أفراده.

 

من جهة أخرى، عبرت فوزية عبد المنعم، سيدة من حي المطرية تبلغ من العمر 72 عامًا، عن سعادتها وامتنانها لشباب المنطقة الذين يساهمون في تنظيم وتنفيذ مائدة المطرية كل عام. وقالت: "اللي بيحصل النهاردة حاجة تشرف وبقلنا كتير بنعمل كده، أنا كل سنة بحضر وبشارك فعمل الأكل ونقور البتنجان ونجهز الحاجات لضيوفنا وأهلنا." تعبير ينم عن روح المشاركة والتفاني في خدمة المجتمع، ويعكس الدور الفعّال الذي يلعبه الأفراد من مختلف الأعمار في جعل مائدة المطرية حدثًا ناجحًا ومميزًا كل عام.

بهذه التصريحات، تبرز أهمية مائدة المطرية كرمز للتكافل والتعاون بين أفراد المجتمع، وتعزيز العلاقات الاجتماعية بين الأجيال المختلفة. إنها ليست مجرد وليمة رمضانية، بل هي مظهرٌ من مظاهر التضامن والتآلف التي تجسدها المجتمعات المصرية خلال شهر الصوم الكريم.

 

 

 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: موائد الإفطار المطرية بین أفراد المجتمع مائدة المطریة هذا الحدث شهر رمضان مختلف ا من شیوخ کل عام

إقرأ أيضاً:

الإفطار كبدة والغداء لحم وأرز.. تعرف على طقوس أهالي مطروح في عيد الأضحى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يتميز مواطنو محافظة مطروح بطقوس خاصة في عيد الأضحى المبارك، ولاسيما أبناء البادية من قبائل أولاد على الأبيض والأحمر الذين يسكنون الشريط الساحلي الغربي من البلاد (إقليم مريوط) ويعيش البعض منهم في نجوع وتجمعات في قلب صحراء مصر الغربية التي اكتسب أهلها عاداتهم وتقاليدهم منها، تلك الطقوس المتعارف عليها من مئات السنين ولازالت القبائل متمسكة بها حتى الآن تميزها عن غيرها من المحافظات المصرية.

 ويبدأ أهالي مطروح في الإعداد للاحتفال بعيد الأضحى خلال العشر أيام الأُول من ذي الحجة، بشراء الأضحية قبل يوم العيد بوقت كافٍ، ويقوم رب الأسرة بشراء مستلزمات البيت من دقيق وخضروات ومستلزمات الطعام والمشروبات والحلويات، وصبيحة يوم العيد يخرج الأب مصطحبا أولاده إلى المساجد الكبرى والساحات المنتشرة في كل مدن ومراكز محافظة مطروح، لأداء صلاة العيد، كما يسمح للنساء بالصلاة خارج المنزل حيث يوجد أماكن مخصصة لهن.

عادات وتقاليد العيد «الشايب» بعملية نحر الأضاحي .. والشباب يتولون مهمة سلخها وتقطيعها

ومن العادات التي يتمسك بها بدو الصحراء من قبائل أولاد علي وتطبع بها أهالي المحافظة من غير البدو، تسمية عيد الأضحى بـ«عيد اللحم»، ويحرصون على النحر، فلا تجد بيتًا يخلو من نحر الأضاحي في العيد، ويفضلون نحر الأغنام من سلالة «الضأن البرقي» التي تعد أفضل السلالات في العالم، وتتميز بجودة لحومها، حيث يجهزون الأضحية قبل العيد بمدة طويلة تصل لأربعة أشهر، ويهتموا بعلفها من نواة التمر المدقوق والشعير والقمح، وفي صباح يوم العيد يقوم أكبر الرجال أو رب البيت ويسمى «الشايب» بعملية نحر الأضاحي، ويتولى الشباب مهمة سلخها وتقطيعها.

ويلتزم البدوي بانتقاء الأضاحي ونحرها في أيام التشريق وفي ضوء الشروط التي حددها الفقهاء، سواء كانت من الأغنام أو الإبل أو البقر أو الماعز، ولكن الغالبية العظمى من أهل البادية يفضلون الأغنام من سلالة البرقي الشهيرة التي تربى وترعى بالصحراء الغربية، والبعض من أهالي المحافظة خاصة الذين يعود أصولهم إلى وادى النيل يفضلون نحر الأبقار، حيث يشترك البعض من الأقارب أو الأصحاب والجيران في بقرة واحدة، ويوزعونها بالتساوي فيما بينهم.

ويتم إشعال النار بجوار كل بيت، وما أن تنتزع الكبد والرئتان والقلب و«الفشة» حتى تلقى في النار المباشرة كما هي، ثم ترفع عن النار وتقطع قطع صغيرة قبل أن توضع على الجمر «الفحم أو الحطب» مرة أخرى للشواء، وهي وجبة الإفطار في ذلك اليوم، أما وجبة الغداء عصر يوم عيد الأضحى فتكون من الربعين الأيمنين للأضحية مع الطبيخ والمرق «الشربة»، وذلك في بيت كبير النجع، حيث يأتي كل بيت بقصعة ويتغدى الرجال جميعهم معا في بيت والنساء والأطفال جميعهم أيضًا في بيت آخر، أو يبقى الجميع في بيت واحد مع وضع «حجبه» من الصوف تقسم البيت لجزئين. 

وتختلف البيوت في نوعية الطهي أول يوم للعيد، فمنهم من كانت «سنته» أو عادته التي لا يغيرها طبخ الفاصوليا البيضاء، ومنهم من يطبخ الملوخية أو البطاطس، ونادرا ما يطبخ الأرز في أول أيام العيد، وفي اليوم الثاني للعيد يتم تقديد ثلث لحم الأضحية، لأن باقي الأضحية يقدم كهدايا للزاور.

عادات وتقاليد العيد «القديد» .. من الطقوس القديمة وهو لحم مملح ومجفف يحفظ لأوقات طويلة

ومن عادات وتقاليد عيد الأضحى قديما «القديد»، وهو لحم مملح ومجفف يحفظ لأوقات طويلة وتستخدمه النساء في الطهي بعد ذبح الشاة وتقطيعها لقطع كبيرة، ويتم تعليقها ليوم كامل في مكان جيد التهوية بعيدًا عن ضوء الشمس المباشر، وفي اليوم التالي تقطع الأسرة اللحم إلى قطع صغيرة، ويتم استبعاد القطع التي تحتوي على الدهن والشحم من عملية القديد، ويقطع فقط اللحم الأحمر لمكعبات صغيرة. 

يطلق أهل الواحة عيد الأضحى «العيد أزوار» أي الكبير

وإلى الجنوب الغربي من المحافظة حيث واحة الغروب والسحر والجمال واحة سيوة، نجد لعيد الأضحى طقوسًا مميزة يحافظ عليها أهالي الواحة ويتوارثها الأبناء عن الآباء والآباء عن الأجداد، ويسمي أهل الواحة عيد الأضحى «العيد أزوار» أي الكبير، ويبدأ الاحتفال قبل أيام العيد حيث يقوم الشباب من أهالي الواحة الخضراء بجلب الكتل الملحية من البحيرات الكائنة بقرية المراقي غرب مدينة سيوة بشكل احتفالي بعربات الكارو التي تجرها الحمير، يتركون تلك الكتل الصغيرة تجف ثم يتم تقطيعه وتقوم السيدات بطحنة باستخدام الرحى يترك الملح خزينا طوال العام، وقد تستخدم بعض الكتل الملحية كهدية يهديها العريس لعروسته يوم الخطبة وتستخدم في تزيين المنزل.

ويقوم الشباب والصبيان بأعمال النظافة والتجميل أمام البيوت؛ تمهيدا لاستقبال الضيوف والمهنئين صبيحة يوم العيد، وفي أول أيام العيد يرتدي الأطفال الملابس الجديدة ويتوجهون إلى الساحات والمساجد لأداء صلاة العيد، وكانت أبرز الطقوس المتعارف عليها بين أهالي الواحة قيام إمام وشيخ المسجد الكبير بنحر الأضحية الخاصة به، ومن ثم يقوم الأهالي بنحر الأضاحي الخاصة بهم، وكان قديما لا توجد ببيوت سيوة ثلاجات، فكان يتم استخدام الملح في تمليح اللحم وتعليقه في أحبال مصنوعة من ليف النخيل حتى يجف ثم يحفظ في سلال مصنوعة من الخوص والجريد.

«أدقاقيش» .. وجبة إفطار أول أيام عيد الأضحى بسيوة

وبعد الانتهاء من نحر الأضاحي وسلخها وتقطيعها، يتناول السيويين وجبة الافطار وتسمى «ادقاقيش» عبارة عن الكبدة والقلب والحلويات وجزء من اللحم، والغذاء عبارة عن الأرز واللحم المسلوق أو الفتة، وفي ثاني أيام عيد الأضحى يأكل أهل سيوة لحمة الرأس، ومن مظاهر الاحتفال إحضار الجمار من المزرعة «قلب النخلة»، حيث يساعد على الهضم.

طقوس احتفال أهالي مطروح وسيوة بعيد الأضحى المبارك 1 2 3 4 5

مقالات مشابهة

  • قبل بيعهم في العيد.. حبس 2 من أباطرة الكيف لحيازتهما الحشيش بالمطرية
  • مقاييس التساقطات المطرية خلال الـ 24 ساعة الأخيرة
  • الإفطار كبدة والغداء لحم وأرز.. تعرف على طقوس أهالي مطروح في عيد الأضحى
  • روبي فى نيويورك بحفل ضخم.. الليلة
  • مصطفى يونس: "أنا والخطيب زعلانين من بعض ومش بخش النادي بقالي 4 أو 5 سنين"
  • قبل بيع الحشيش في العيد.. التحقيق مع 2 من تجار الكيف بالمطرية
  • بايدن و زيلينسكي يوقعان اتفاق أمني لمدة 10 سنين و زيلينسكي يشكك بأستمرار أرسال المساعدات
  • روايح الشهر الكريم.. «كنافة وقطايف» على مائدة إفطار «ذي الحجة»
  • الجامع الأزهر ينظم أكبر مائدة إفطار للوافدين في يوم عرفة.. 5000 وجبة
  • مصر.. الأزهر ينظم أكبر مائدة إفطار للطلاب الوافدين في يوم عرفة