أصدرت وزارة الصحة والسكان تقريرا رسميا يقدم نصائح مهمة للحامل في رمضان، إذ أكدت على أهمية شرب العصائر الطبيعية وتناول الفاكهة الطازجة بعد الإفطار.

وتأتي هذه النصائح في إطار حرص الوزارة على صحة وسلامة المواطنين، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 للنهوض بالصحة العامة، وضمان صيام صحي وآمن للجميع.

عدد الحلويات المسموح بتناولها

وتابعت وزارة الصحة: «يفضل تناول الحلويات مرة واحدة في الأسبوع، لاحتوائها على سكريات وسعرات حرارية عالية».

فئات ممنوعة من الصيام 

وخلال التقرير كشفت الوزارة عن الفئات الممنوعة من الصيام، وهي الحامل في توأم، والحامل في الشهور الأولى والأخيرة، نظرا إلى أن انقطاع الطعام والشراب لفترات طويلة يعرضها للهبوط.

مأكولات ومشروبات ممنوعة 

وحددت وزارة الصحة المأكولات الممنوعة عن السيدات الحوامل في رمضان: اللحوم غير المطهية، السمك غير كامل الطهي، الحليب الخام، الأطعمة المحفوظة، البيض الخام أو المبطوخ جزئيا، المشروبات المنبهه مثل الشاي والقهوة»، مشددة على اتباع ذلك لصيام صحي وآمن، دون وجود مضاعفات صحية.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أهداف التنمية التنمية المستدامة الحليب الخام السيدات الحوامل السيدة الحامل الصحة العامة الصحة والسكان سعرات حرارية سلامة المواطنين شهر رمضان وزارة الصحة الصحة

إقرأ أيضاً:

مراوح الرذاذ تلطف الأجواء والمروحيات تحرس السماء.. مشاهد من عرفات (فيديو)

عرضت فضائية “الإخبارية” مقطع فيديو يبرز الاستعدادات التي أجرتها المملكة العربية السعودية للتيسير على حجاج بيت الله الحرام أثناء أدائهم المناسك وخاصة ركن الله الحرام وهو الوقوف على جبل الرحمة بمشعر عرفات.

وأظهرت لقطات صورت بطائرة “درون” مراوح الرذاذ وهي تلطف الأجواء للحجاج الذين يؤدون شعيرة الوقوف على عرفات في طقس حار وجاف، وبينت أيضًا مروحية هليكوبتر تحرس السماء ضد أي تهديد طاريء وتعمل على تعزيز  الأمن والطمأنينة لضيوف الرحمن.

مشهد للحجاج من أعلى جبل الرحمة في مشعر عرفات.. فيديو في يوم عرفات .. سعر صرف الريال السعودي أمام الجنيه المصري

وجبل الرحمة، من أسماء جبل عرفات، وسمي بهذا الاسم؛ لأن الرحمات والبركات والنفحات واستجابة الدعاء تتنزل على جبل الرحمة وهو جبل عرفات. كما يطلق على جبل عرفات بخلاف اسم جبل الرحمة، أسماء منها: جبل القرين، وجبل النابت، وجبل إلال، وشعيرة الوقوف بعرفة هي شعيرة الحج الوحيدة التي يؤديها الحجيج خارج حدود الحرم.

تحذيرات وزارة الصحة السعودية

وأوضحت وزارة الصحة السعودية في سياق تحذيراتها للحجاج عبر منصتها التوعوية "عش بصحة"، أن أعراض الإجهاد الحراري تبدأ بالغثيان والصداع والتعرق والعطش الشديد.

وقد وجهت الوزارة نصائح في حال شعور الشخص بهذه الأعراض، منها شرب الماء البارد والانتقال إلى مكان بارد بعيدا عن أشعة الشمس، ورش الجسم برذاذ من الماء.

وأشارت الوزارة عبر منصتها إلى معنى الإجهاد الحراري وكيفية التعامل معه في حال الإصابة، وحثت الحجاج على حمل المظلة أثناء أداء المناسك، والحرص على ارتداء ملابس فاتحة للنساء وشرب الماء بانتظام.

وسبق أن وجهت وزارة الحج والعمرة السعودية، مجموعة من النصائح الهامة لضيوف الرحمن لتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة، قدر الإمكان في المشاعر المقدسة.

ودعت الوزارة حجاج بيت الله الحرام لحماية أنفسهم من ضربة الشمس خلال أداء المناسك عبر تجنب الخروج نهارًا إلا في حالات الضرورة، وتجنب الخروج دون مظلة للحماية، والحرص على شرب كميات كافية من السوائل.

وأشارت إلى أن ضربة الشمس تعد حالة طبية طارئة تستدعي إسعاف المصاب بسرعة.

وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة السعودية الدكتور محمد العبد العالي؛ قد أكد في تصريحات سابقة له، أن الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة يعد من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام، وأكد على أهمية الالتزام بالإرشادات الصحية.

مقالات مشابهة

  • أضرار الإفراط في تناول الفتة باللحمة خلال عيد الأضحى.. نصائح مهمة
  • 7 نصائح مهمة ومفيدة للسفر في عيد الأضحي ومنع انتقال الأمراض
  • مع ارتفاع درجات الحرارة والإقبال على الحلويات.. نصائح طبية في العيد
  • كل ما تريد معرفته عن الإجهاد الحراري التي تحذر منه وزارة الصحة السعودية
  • انعم بالطمأنينة واليسر.. نصائح ليوم عرفة
  • مراوح الرذاذ تلطف الأجواء والمروحيات تحرس السماء.. مشاهد من عرفات (فيديو)
  • نصائح للحجاج في يوم عرفة.. لتجنب مخاطر الطقس الحار
  • منها مرضى السكري والحساسية.. فئات ممنوعة من تناول الشوكولاتة
  • فئات ممنوعة من تناول الشوكولاتة.. منها مرضى الحساسية والسكري
  • وزارة الصحة تطالب المستشفيات بتحديد احتياجاتها من المحاليل الوريدية