كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية أن إسرائيل تحتجز أكثر من 9 آلاف فلسطيني، بموجب قوانين الجيش والأمن القومي.

وأوضحت منظمات حقوقية إسرائيلية أن أكثر من 3500 فلسطيني محتجزون من دون توجيه أي تهم لهم، وهو ما يعرف بـ”الاعتقال الإداري”.

كما أشارت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، إلى أن نحو 200 قاصر، و68 امرأة يواجهون تهما بالانخراط في أعمال قتالية، وموجودون في السجون الإسرائيلية.

وقالت الصحيفة الأميركية إن الأسرى من الضفة الغربية ينقلون إلى نظام السجون الذي يديره مدنيون في إسرائيل، يشرف على اختيارهم وزير الأمن القومي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير.

أما أسرى قطاع غزة فيُنقلون إلى 3 مرافق احتجاز على الأقل، يديرها الجيش الإسرائيلي.

ويُعتقد أن عشرات الفلسطينيين لقوا حتفهم في السجون الإسرائيلية، منذ السابع من أكتوبر، فيما أقر الجيش الإسرائيلي أنه على علم بمقتل 27 فلسطينيا في سجونه.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، إن القوات الإسرائيلية اعتقلت منذ، مساء الخميس وحتى مساء الجمعة، 25 مواطنا على الأقل من الضفة، بينهم سيدة، وأطفال، إضافة إلى أسرى سابقين.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير، إن عمليات الاعتقال تركزت في القدس المحتلة، بعد توجه المئات لأداء الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات: الخليل، ونابلس، وطولكرم، وقلقيلية.

وأشارت “وفا” إلى أن حصيلة الاعتقالات في الضفة الغربية، بعد 7 أكتوبر، ارتفعت إلى نحو 7870 حالة اعتقال، تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: اسرائيل الاعتقالات في الضفة الغربية الحرب الإسرائيلية على غزة فلسطين

إقرأ أيضاً:

أهالي الأسرى الإسرائيليين يُوجهون رسالة قاسية لنتنياهو.. ماذا قالوا؟

يوما بعد يوما ترتفع وتيرة الأزمات التي تواجه حكومة الاحتلال الإسرائيلية، إذ أبلغ مئات الأشخاص من أهالي الجنود الإسرائيليين، وزير الجيش الإسرائيلي يوآف جالانت ورئيس أركان الجيش هرتسي هاليفي، بضرورة عودة أبنائهم إلى منازلهم ومطالبتهم بإلقاء السلاح «فورا» ووقف القتال، حسبما ذكرت كشفت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية.

رسالة أهالي الأسرى

وانتقدت رسالة وجهتها العائلات لغالانت وهاليفي، قرار الكنيست بالموافقة على القانون الذي يعفي الحريديم من الخدمة في الجيش، وبينت الصحيفة أن الأهالي لا يرغبون مواصلة أبنائهم التضحية في عزة مقابل رغبة رئيس الوزراء الإسرائيلي في تحقيق نجاح سياسي، في الوقت ذاته اتهمت العائلات الحكومة بخيانة مواطنيها وتسليم حياة أبنائهم مقابل البقاء السياسي.

وصادق الكنيست الاثنين بأغلبية 63 عضوا مقابل معارضة 57، وبعد أن وافقت الهيئة العامة للكنيست على استمرار تشريع قانون التجنيد، الذي يحمي شعبة اليهود المتدنيين «الحريديم» من دخول الجيش الإسرائيلي

استمرار الحرب

وتستمر الحرب لليوم لـ 250 يومًا على التوالي، وبدأت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة صباح السبت السابع من أكتوبر 2023، عقب تنفيذ الفصائل الفلسطينية عملية طوفان الأقصى، ردا على الانتهاكات المستمرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني الأعزل.

وتستمر الحرب لشهرها السابع حاليا، وسط ارتفاع أعداد الخسائر في الجانب الفلسطيني، التي سجلت أكثر من 37 ألف شهيد حتى الآن أغلبهم من الأطفال والسيدات.

مقالات مشابهة

  • أهالي الأسرى الإسرائيليين يُوجهون رسالة قاسية لنتنياهو.. ماذا قالوا؟
  • مسؤول فلسطيني: إسرائيل تستغل الصمت الدولي لارتكاب انتهاكات بحق الأسرى
  • القوات الإسرائيلية تقتل أربعة فلسطينيين في الضفة الغربية
  • غوتيريش يعقب على مقتل أكثر من 300 فلسطيني في عملية النصيرات
  • الضفة.. قتل واقتحام واعتقالات بالجملة
  • مرصد منظمة التعاون الإسلامي الإعلامي يوثق جرائم إسرائيل ضد الفلسطينيين
  • مسؤول فلسطيني: عملية إسرائيلية واسعة في مخيم الفارعة بالضفة
  • “القسّام”: الاحتلال قتل 3 أسرى بينهم أمريكي في مجزرة النصيرات
  • حماس تعلن مقتل 3 محتجزين بينهم مواطن أمريكي خلال العملية الإسرائيلية أمس في غزة
  • فيديو من حماس: إسرائيل قتلت 3 رهائن بينهم أميركي في النصيرات