قال أحمد زكي، أمين عام شعبة المصدرين ورئيس لجنة الشؤون الأفريقية بشعبة المصدرين، أن عودة الدولار إلى قيمته الحقيقية يمثل خطوة إيجابية للاقتصاد المصري، مؤكدا على ضرورة الحفاظ على قيمة الجنيه أمام الدولار بحيث لا تزيد عن 3% صعودا وهبوطا.

وشدد الأمين العام لشعبة المصدرين في تصريحات له اليوم، على ضرورة إعادة الثقة للمواطن المصري سواء بالداخل أو الخارج لإيداع وتحويل الدولار داخل البنك كما كان الوضع سابقا، مؤكدا أنّ تراجع سعر صرف الدولار يعود في المقام الأول إلى التنازلات من المواطنين عن الدولار المكتنز لديهم، والتدفقات الدولارية من الاستثمار الأجنبي، وتوافر العملة الأجنبية لدى البنوك الفترة الحالية، إضافة إلى زيادة تحويلات المصريين في الخارج.

ثبات سعر صرف الدولار

وأشار زكي، إلى أن المصدرين لم يستفيدوا من تراجع قيمة الجنيه بقدر ما سيستفيدون من ثبات سعر صرف الدولار وتوفير السيولة النقدية، قائلا إن تقلبات سعر الصرف في السوق الموازية (السوق السوداء) خلال الفترة الماضية أدت إلى خسائر لكثير من المصدرين بسبب احتسابهم لسعر الدولار عند معدلات 60 و65 جنيها وهبط الدولار دون 50 جنيها في الوقت الحالي.

ولفت إلى ضرورة أن تسير الأمور لصالح الدولة من خلال سعيها إلى زيادة الاستثمار وجذب استثمارات جديدة وزيادة الإنتاج، مطالبا الحكومة بالوقوف صفا واحدا مع رجال الأعمال المصريين وحثهم على فتح خطوط إنتاج جديدة مما سيكون له أثرا إيجابيا على تنمية الاقتصاد وتراجع نسبة البطالة وتعظيم موارد الدولار من خلال مصادره الخمسة وعلى رأسها التصدير، موضحا أن زيادة الإنتاج في مختلف القطاعات الاقتصادية كالصناعة والزراعة وغيرهما سيكون موردا رئيسيا يضمن الاستدامة في تدفق الموارد.

تراجع أسعار السلع

يذكر أن أن انخفاض سعر الدولار في السوق الموازية سيدفع أسعار السلع إلى التراجع إلا أن هذا التراجع يحتاج بعض الوقت، وتستغرق دورة حياة السلع منذ استيرادها حتى بيعها في الأسواق فترة تمتد لنحو شهر إلى شهرين، وحتى يجري عكس هبوط سعر الدولار فإن الفترة قد تحتاج بين شهرين وثلاثة أشهر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدولار المصدرين الصادرات سعر صرف الدولار أسعار السلع

إقرأ أيضاً:

مؤشر سوق الأسهم يغلق على تراجع طفيف

الرياض

أنهى مؤشر السوق السعودي جلسة اليوم الإثنين على تراجع طفيف بنقطة واحدة عند 11854 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 10 مليارات ريال.

وتراجع سهما أرامكو السعودية، ومصرف الراجحي، بنسبة 1 % عند 28.35 ريال، و80.90 ريال، على التوالي.

وأغلق سهم أسمنت السعودية، عند 44.65 ريال (- 2 %)، عقب نهاية أحقية توزيعات نقدية على المساهمين.

وسجل سهم الآمار الغذائية، أدنى إغلاق منذ الإدراج في السوق، عند 76.50 ريال (- 1 %)، وسط تداولات بلغت نحو 2 مليون سهم.

في المقابل، تصدر سهم بدجت السعودية، ارتفاعات اليوم بنسبة 10 % عند 84.70 ريال.

وأنهت أسهم وقت اللياقة، والعربية، ومياهنا، والكيميائية، ونادك، والخريّف، وصناعة الورق، والكابلات السعودية، البابطين، وأسترا الصناعية، تداولاتها اليوم على ارتفاع بنسب تراوح بين 5 و9 %.

مقالات مشابهة

  • تراجع جديد لـ سعر الدولار اليوم الثلاثاء 11 يونيو في ختام التعاملات
  • تراجع سعر الدولار أمام الجنيه المصري في البنوك.. «اعرف وصل كام»
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على تراجع
  • موعد عودة نيمار للمشاركة مع الهلال في المباريات
  • تراجع كبير في أسعار السيارات والحديد والهواتف المحمولة في السوق المصري
  • استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه المصري
  • آبل تطلق نظارات الكمبيوتر فيجن برو
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على تراجع طفيف
  • «الأوروبي لإعادة الإعمار»: استعداد لتقديم الدعم الفني لجهاز حماية المنافسة
  • ماذا يعني تمرير صندوق النقد الدولي المراجعة الثالثة للاقتصاد المصري؟ ‌