كشف وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الإثنين، أنّ ولاية توقرت تتجه لتصبح من الولايات الرائدة وطنيا في إنتاج الطاقة الكهربائية.

وأشار عرقاب خلال زيارته أمس إلى ولاية توقرت، أن إتجاه ولاية توقرت للريادة كهربائيا أتى بفضل جملة البرامج الإستثمارية المحققة والجاري تجسيدها في قطاع الطاقة الكهربائية بالولاية.

سيما منها برنامج التطوير لمجمع سونلغاز الذي يشمل إنجاز عدة مراكز تحويل كهربائية. مما سيسمح برفع الإستطاعة الإجمالية للطاقة الكهربائية بالولاية إلى أكثر من 3000 ميغاواط إلى آفاق 2026 و2027.

كما نوّه عرقاب، إلى أنّ توقرت توفّر حالياً إجمالي 1100 ميغاواط من الطاقة الكهربائية والتي تلبي الإحتياجات المحلية بشكل كاف. حيث بلغت كمية الطاقة الكهربائية المستهلكة خلال الصائفة الماضية 670 ميغاواطا. وهو ما يعكس حجم الإكتفاء الذي حققته هذه الولاية الفتية من الطاقة رغم التوسع العمراني والصناعي”.

وأبدى الوزير ارتياحه للحركية التصاعدية في النشاط الطاقوي بهذه الولاية الفتية. التي تصل بها نسبة التغطية بالكهرباء حدود الـ 97 بالمائة. بينما تبلغ نسبة الربط بالغاز الطبيعي الـ 84 بالمائة.

وتسجّل توقرت حاليا 154 عملية ربط بالكهرباء والغاز لفائدة 9401 وحدة سكنية بمختلف الصيغ عبر مختلف بلديات الولاية، حيث تم إنجاز ما طوله 360 كيلومتراً من الشبكة الكهربائية و الغازية. ضمن 306 عملية في إطار البرنامج الإستثماري للشركة الذي شرعت في تجسيده منذ 2022.

وجرى وضع حجر الأساس لمشروع إنجاز محطة كهروضوئية بقدرة 150 ميغاواطا، ومن شأن هذا المشروع الذي يتربع على مساحة 300 هكتار الواقع بمنطقة العانات ببلدية توقرت. وأسندت أشغاله لمجمع كوسيدار المساهمة في تعزيز إنتاج الطاقة الكهرباء عبر الطاقات المتجددة بالولاية.

ويندرج هذا المشروع الطاقوي في إطار برنامج صولار 1000. المتضمن إنجاز خمس محطات كهروضوئية تتراوح قدرتها بين 50 و300 ميغاواط، موزعة عبر خمس ولايات .

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الطاقة الکهربائیة

إقرأ أيضاً:

مجلس محافظة بغداد يضع ملف الطاقة الكهربائية على رأس أولوياته

يونيو 11, 2024آخر تحديث: يونيو 11, 2024

المستقلة/- أعلن مجلس محافظة بغداد أنّ ملفّ الطاقة الكهربائية ومولدات الكهرباء يقع على رأس أولوياته،مع قرب صدور تعليمات جديدة للتنسيق مع مديريات الكهرباء في العاصمة.

وأكّدت أمين عام المجلس، سندس نصيف جاسم،على أنّ لجانًا عديدة تم تشكيلها لمتابعة هذا الملف وتقديم دراسة متكاملة حوله.

وأوضحت جاسم أنّ جلسات المجلس شهدت طرحًا متكرّرًا لضرورة التنسيق بين المجلس والمحافظة ومديريات كهرباء بغداد،مُشدّدة على أنّ الأيام المقبلة ستشهد صدور تعليمات جديدة صارمة في هذا الملف.

من جانبه، أوضح رئيس قسم شؤون المواطنين، قاسم العبيدي،أنّ القسم يعمل باستمرار على تسلم شكاوى المواطنين وإحالتها إلى الجهات المختصة.

وأشار العبيدي إلى وجود خط ساخن مجاني برقم 5635 لتقديم الشكاوى الخاصة بأصحاب المولدات أثناء الدوام الرسمي.

وبيّن العبيدي أنّ تسعيرة الكهرباء من المولدات تتراوح بين 8 إلى 10 آلاف دينار عراقي،وتحتسب وفق قراءات العدادات الموجودة في أغلب المولدات.

وأكّد أنّ المتابعة تتم من قبل لجان المحافظة والنواحي والقائممقامية،وأنّ تلك التسعيرة تُحسَب بعد يوم 25 من كل شهر، على وفق القراءات المؤشرة في العدادات.

بدوره، قال رئيس لجنة الطاقة في مجلس محافظة بغداد، صفاء الحجازي،إنّ اللجنة وضعت بالتعاون مع محافظة بغداد الحدّ الأدنى لتسعيرة الأمبير لمدينة بغداد،والتي تتراوح بين 13 و 14 ألف دينار عراقي شهريًا.

وأوضح الحجازي أنّ المجلس يسعى لمفاتحة مجلس الوزراء بشأن دعم المولدات عبر تزويدهم بمادة الكاز بسعر 200 دينار عراقي،أو حصة مجانية للشهرين المقبلين.

وأشار الحجازي إلى أنّ ذلك سيؤدي إلى تثبيت تسعيرة الأمبير عند 14 ألف دينار عراقي كحدّ أقصى.

وأكّد الحجازي أنّ مجلس المحافظة خاطب الجهات المعنية بشأن التحاسب الضريبي لأصحاب المولدات،ويسعى لرفع الغبن عنهم بأقرب وقت.

وتُعدّ هذه الجهود من قبل مجلس محافظة بغداد خطوة مهمة لحلّ أزمة الطاقة الكهربائية في بغداد،وتخفيف معاناة المواطنين.

وتُظهر هذه الخطوات حرص المجلس على تقديم أفضل الخدمات للمواطنين،وتحسين مستوى معيشتهم.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • نهر النيل تكشف عن خطة لمنع تسلل الدعم السريع في عيد الأضحى
  • والى ولاية سودانية تجرى تغييراً في حكومة الولاية
  • بأمر الوالي..إعفاءات جديدة في ولاية القضارف
  • مدير شرطة ولاية القضارف يدشن اسبوع التوعية المرورية بالولاية
  • عرقاب يترأس اجتماع مع أعضاء اللجنة الوطنية للوقاية من السرطان ومكافحته
  • الكامل والوافي .. كنز زراعي وإرث تاريخي يجذب السيّاح
  • ضلكوت تكتسي باللون الأخضر مع اقتراب موسم الخريف
  • مجلس محافظة بغداد يضع ملف الطاقة الكهربائية على رأس أولوياته
  • تفاصيل إنتاج مصر لأول سيارة كهربائية.. فيديو
  • مدير شرطة ولاية الجزيرة يتفقد سير العمل بادارتي الجوازات والسجل المدني بالولاية