ليبيا – اعتبر أستاذ القانون والباحث السياسي، رمضان التويجر، أن التواجد السياسي والعسكري للولايات المتحدة الأميركية في ليبيا قوي شأنه شأن باقي الدول الأوروبية.

التويجر أبدى عدم اتفاقه مع الجهات التي تشير إلى تراجع دور واشنطن في المنطقة سواء في مرحلة النظام السياسي السابق أو في فترة ما بعد 2011.

وأكد في تصريح لموقع “أصوات مغاربية”، أن ترتيب الأولويات هو العنصر الذي تغير في الدبلوماسية الأميركية في ظل التطورات الكبيرة التي يشهدها العالم، خاصة بعد الحرب في أوكرانيا وغزة، وأيضا التطورات الحاصلة في الملف الروسي، ما أدى بواشنطن إلى إعادة مراجعة مواقفها وترتيب أوراقها في المنطقة، خاصة في ليبيا.

ورأى أن للولايات المتحدة والمجموعة الأوروبية بالإضافة إلى روسيا مسؤولية مباشرة أو غير مباشرة عن الأزمة التي تعرفها ليبيا منذ سنوات، على خلفية حسابات استراتيجية ومصالح اقتصادية.

وأضاف بأن “الليبيين يدركون جيدا تأثير الطرف الأجنبي على وضعهم الداخلي، لذا هم يأملون حضور إيجابي لهذه الأطراف في عملية التسوية السياسية”.

وقال إنه لا يمكن لأي مبادرة أجنبية أن تنجح في حل الأزمة الليبية دون وجود اتفاق دولي يتضمن شرطا أساسا يتمثل في السماح لليبيين ببناء دولة قوية في محيط مستقر مع تمكينهم من بناء مؤسسات سيادية قوية وتوحيدها، مشيرا إلى أن هدف الليبيين هو إقامة علاقات دولية طيبة مع الجميع بعيداً عن منطق العداوات والاستفزاز.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

مصر.. مدرسة أجنبية خاصة تدرس مادة المثلية الجنسية لطلاب الصف السادس!

تم تأجيل إلغاء تصريح مدرسة "ران الألمانية" بالتجمع الخامس في العاصمة المصرية القاهرة، لتدريسها مادة المثلية الجنسية لطلاب الصف السادس ابتدائي، ليوم 2 يوليو لحضور ممثلها القانوني.

وفي وقت سابق، قررت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة التصريح للمدعي عمرو عبد السلام المحامي بالنقض، باستخراج صورة رسمية من التقرير الفني للجنة المنتدبة من قبل وزارة التربية والتعليم، المكلفة بفحص المخالفات المنسوبة للمدرسة، وإفادة رسمية من الوزارة بما تم اتخاذه من إجراءات في الشكوى المقدمة من أولياء الأمور، بسبب المخالفات المنسوبة إلي المدرسة.

من جهتها، قالت إدارة المدرسة إن الوزارة سحبت التراخيص وفرضت رقابة شديدة على المدرسة، إضافة إلى توجيه اتهامات جنائية لمؤسسي المدرسة ومديرها، وهم مهددون بعقوبات سالبة للحرية.

المصدر: القاهرة 24

مقالات مشابهة

  • الجاسوس جمال الشرعبي: رفعتُ للاستخبارات الأمريكية التطورات في الجبهات العسكرية
  • وصول كافة حجاج ليبيا إلى الأراضي المقدسة
  • المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي يطالب بخروج القوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب والمرتزقة من ليبيا
  • بوخزام: الانفلات الأمني في ليبيا هو السبب الرئيسي وراء إغلاق معبر رأس اجدير
  • اللجنة العليا لِمبادرة تحدّي القِراءة تناقش ترتيبات المشاركة الليبية  
  • إحاطة لـ “خوري” أمام مجلس الأمن يوم 19 يونيو
  • تصاعد التطرف في إندونيسيا.. ودور الإخوان في تفاقم الأزمة
  • مصر.. مدرسة أجنبية خاصة تدرس مادة المثلية الجنسية لطلاب الصف السادس!
  • وزير الدفاع القطري يعبر عن دعم الحل السياسي في ليبيا
  • الفرجاني: نسبة إنجار مخيم الحجاج الليبيين في مشعر عرفات بلغت 70%