موسكو-سانا

أكد رئيس قسم الأمن الأوروبي في معهد أوروبا التابع لأكاديمية العلوم الروسية ديميتري دانيلوف أن العدوان الإسرائيلي الذي استهدف القنصلية الإيرانية في دمشق يشكل خرقاً فاضحاً لقواعد ومخرجات القانون الدولي ويهدد الأمن والسلام الدوليين.

وقال دانيلوف لمراسل سانا في موسكو اليوم: طإن الشعب الروسي يدين بشدة الأعمال العدوانية الإسرائيلية على الأراضي السورية ويعتبرها خرقاً لسيادة سورية ولقواعد ومخرجات القانون الدولي وخاصة أن الهجوم الأخير على القنصلية الإيرانية في دمشق موجه ضد ممثلية دبلوماسية أجنبية على الأرض السورية”.

وأوضح دانيلوف أن الموقف الروسي يؤكد ضرورة الالتزام بقواعد القانون الدولي وبحث مثل هذه الأعمال العدوانية على الساحات الدولية بما فيها منصات الأمم المتحدة وتبيان المخاطر المحفوفة بها على الأمن والسلام الدوليين.

وأشار الباحث الروسي إلى أن الموقف الأمريكي هو الداعم الأساسي للممارسات العدوانية الإسرائيلية بشكل عام مشدداً على أن واشنطن فقدت مصداقيتها عبر تأييدها اللامحدود لـ “إسرائيل” وبصورة خاصة في عدوانها الهمجي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة.

بدوره أكد المشرف العلمي للشؤون الدولية في المجلس الرئاسي الروسي أندريه كورتنوف في تصريح مماثل أن الهجوم الإسرائيلي الأخير على الأراضي السورية هو الأول من نوعه الذي يؤدي إلى هذا الحجم من الخسائر في الأرواح والمرافق المهمة دولياً.

وشدد كورتنوف على أنه من المهم جداً أن يكون الرد الإيراني متناسباً ولا يسمح بتحقيق أهداف هذا الهجوم لتشمل منطقة الشرق الأوسط برمتها محذراً من عواقب تزويد أمريكا لـ “إسرائيل” بكل ما يؤجج شهيتها في قتل الفلسطينيين والاعتداء على كل من يحاول وقف العدوان على غزة.

وأشار الباحث العلمي الروسي إلى أن “إسرائيل” ترتكب الجرائم على أراضي دول مستقلة مستندة بذلك إلى الممارسات الأمريكية العدوانية في العالم والتي كان آخرها اغتيال الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس على الأراضي العراقية ضاربة عرض الحائط بكل القواعد والمواثيق الدولية.

وأكد كورتنوف أن الخطط الإسرائيلية للقضاء على المقاومة الفلسطينية وإنهاء القضية الفلسطينية محكومة بالفشل.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

 العفو الدولية تدعو الولايات المتحدة لفرض حظر أسلحة على الاحتلال

صفا

حذرت منظمة العفو الدولية الولايات المتحدة الأمريكية من التواطؤ في جرائم الحرب ودعتها إلى فرض حظر أسلحة على "إسرائيل" قبل خطاب رئيس وزراءها بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس الأربعاء.

جاء ذلك في بيان، يوم الأربعاء، على الموقع الإلكتروني للمنظمة بعنوان: "تحذير من تواطؤ الولايات المتحدة في جرائم الحرب في غزة".

وقال المدير التنفيذي للمنظمة في الولايات المتحدة بول أوبراين في البيان: "حصلت الحكومة الأمريكية على أدلة وافرة من خبراء في جميع أنحاء العالم على أن الأسلحة الأمريكية الصنع تستخدمها الحكومة الإسرائيلية في جرائم حرب وعمليات قتل غير مشروعة".

وحذر أوبراين من أن "استمرار عمليات نقل الأسلحة سيجعل الولايات المتحدة متواطئة في انتهاكات القانون الدولي التي تُرتكب بهذه الأسلحة".

وأضاف " أظهرت أبحاث منظمة العفو الدولية أن الحكومة الإسرائيلية استخدمت الأسلحة التي زودتها بها الولايات المتحدة في انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان، فضلا عن القانون والسياسة الأمريكية".

ولفت إلى أن محكمة العدل الدولية "قررت أنه من المعقول رؤية أن القوات الإسرائيلية استخدمت الأسلحة الأمريكية لانتهاك القانون الإنساني الدولي".

وتابع "يجب على الرئيس بايدن أن ينهي تواطؤ الولايات المتحدة مع حكومة إسرائيل في الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي".

وأردف "على بايدن أن يعلق عمليات نقل الأسلحة إلى الحكومة الإسرائيلية فورا".

ولفت إلى أنه إذا واصل بايدن عمليات نقل الأسلحة إلى "إسرائيل"، "فقد يؤدي ذلك إلى كارثة أكبر وموت الأبرياء".

وأوضح أن الحكومة الأمريكية وشركاتها "مسؤولة عن تعرض حياة الآلاف من المدنيين في فلسطين للخطر كل يوم".

مقالات مشابهة

  • المندوب الفلسطيني: مجلس الأمن فشل في الحد من المعاناة الإنسانية في غزة
  • مندوب روسيا بمجلس الأمن: إسرائيل تواصل عرقلة الإمدادات الإنسانية إلى غزة وندعو للالتزام بالقانون الإنساني الدولي
  • المندوب الروسي في مجلس الأمن: الوضع الإنساني في غزة لا يزال كارثياً
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: القبة الحديدية فشلت في إسقاط طائرات حزب الله
  • رئيس لجنة إدارة الهيئة العامة للمعارض يلتقي السفير الإيراني
  • جيش الإحتلال الإسرائيلي يعرقل عمل منظمة الصحة العالمية بمنع دخول أطباء لغزة
  •  العفو الدولية تدعو الولايات المتحدة لفرض حظر أسلحة على الاحتلال
  • مسيرات "حزب الله".. الهدهد الذي اخترق عمق الأراضي المحتلة وبث الرعب في الداخل الإسرائيلي
  • البرلمان العربي: قرار كنيست كيان الاحتلال تصنيف الأونروا منظمة إرهابية تحد سافر للقانون الدولي
  • عاجل | القنصلية البريطانية بالقدس: ندين بشدة الضربات الإسرائيلية قرب مدارس ومناطق آمنة حددها الجيش الإسرائيلي بغزة