واط تايب أوف فيفول آر يو؟
أفهم لماذا يقف الكثير من الناشطين ضد تسليح المدنيين لكل الأسباب التي يذكرونها ولا يذكرونها.

ولكن ما لا أستطيع أن أفهمه هو لماذا لا يقدم معارضو التسليح أي اقتراح أو خطة لحماية الشعب السوداني من العنف الذي لا نهاية له الذي يمارسه الجنجويد ؟
إذا كان الجيش غير قادر على حماية المدنيين، فكيف يريد المعارضون أن يحمي الشعب السوداني نفسه من عسف الجنجويد؟

هل علي المدنيين أن يجلسوا علي مؤخراتهم بكامل السلبية حتى يأتي الجنجويد لاغتصاب قراهم ونهب ممتلكاتهم الصغيرة التي حصلوا عليها بشق الأنفس؟

ما هو أسوأ من عدم وجود خطة لحماية المدنيين، أن نفس الذين يعارضون التسليح يمارسون السياسة ويتحدثون عنها بنفس الطريقة التي أدمنوها لعقود وكانهم في خرطوم ومهاجر ما قبل أبريل 2023 .

ورغم أن الحرب تمثل صدعًا كبيرًا ونقطة تحول فاصلة، إلا أن هؤلاء النشطاء ما زالوا يلوكون نفس المسلمات والولاءات والتحالفات والأولويات والتموقعات القديمة. وكأن الحرب لم تندلع وكأنهم وأسرهم ومجتمعاتهم في نفس بيوتهم يمارسون حياتهم بعادية وكأن الجنجا لم يدنسوا المدن والقري ولم يهددوا وجود السودان كدولة وثقافات.

على سبيل المثال، لماذا لا يستطيع هؤلاء وضع إنهاء عنف الجنجويد على رأس أولوياتهم بشتي الطرق السلمية مثل إطلاق حملات سياسية وإعلامية ناجعة وفعالة داخل السودان وخارجه وتعبئة مجتمع حقوق الإنسان العالمي بغرض حماية المدنيين؟

حتى أصبح الناشطون كصاحبة الهرة الموعودة بالنار لانها حبستها فلا هي أطعمتها ولا هي تركتها تاكل من خشاش الأرض.

لم تدع هذه الصفحة لحمل السلاح يوما ما. بل وقفت ضد العمل المسلح ضد النظام السابق حين كان موضة رائجة أيدها جل الطبقة السياسية إن لم يكن كلها. واليوم من أشعلوا الحرب أو أيدوها حين كانت ضد نظام البشير يدعون أنهم حمام سلام. ولكن هذا حمام مضروب لانه مثل إنسان زوربا الذي لم تأت صيحته “من العار أن تعضوا يا رفاق” إلا بعد أن فقد كل أسنانه.
ولكن هذه الصفحة وضعت إنهاء عنف المليشيا الدموية كأولوية قصوي لنشاطها السياسي السلمي بينما انقسم آخرون إلي مؤيدين عرفيين للجنجا أو لا-مبالين أعلنوا ضمنا أو صراحة أن الأمر لا يهمهم فلا فرق بين جنجا وجيش ولا يهم من يفوز، ناسين أن حرب الجنجا تستهدف مواطنين مدنيين ولا علاقة لهم بجيش أو فلول كما تشهد مدن الجنينة والجزيرة. وان الجنجا يستهدفون ذاكرة وهوية ووجود الشعب السوداني كما تشهد الجامعات المحروقة والمتاحف المنهوبة والاعيان المدمرة.

في فترة برلمانية سابقة أصيب نائب جنوبي متعلم بالقرف من غوغائية أعضاء البرلمان الآخرين – ربما لانه كان مطلع علي طريقة الحوار في البرلمانات الغربية. فوقف النائب يوما ما ونظر إلي زملائه من شمال وشرق السودان بكل ازدراء وعدل نضارتو وقال باكسنت جنوبي مبين ” آي رياللي دونت نو واط تايب أوف فيفول يو آر”. وبفيفول قصد بيبول.
فحسى أنا كل يوم بسال روحي واط تايب أوف فيفول جماعتنا ديل؟

معتصم اقرع معتصم اقرع

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الشعب السودانی

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس مجلس السيادة يوصد الباب أمام التفاوض في منبر جدة بعد اتصال البرهان و بلينكن ويحذر ويكشف التفاصيل

بورتسودان- فاطمة عوض – تاق برس – اعلن مالك عقار نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان الأربعاء الرفض القاطع للذهاب للتفاوض بمنبر جدة.

 

وقال لن نذهب لا جدة ولاجدادة.

 

وجاءت تصريحات عقار بعد اتصال توني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي  مع قائد الجيش رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان وطلب الذهاب للتفاوض بجدة.

 

واعتبر الحديث عن ذهاب الجيش للتفاوض في جدة  استخفاف بالحكومة السودانية.

 

واوصد الباب امام اي تفاوض وحذر من ما اسماها محاولات خارجية للتدخل في شؤون السودان ومضى قائلا :الدايرنا نمشي جدة يجي يشيل رفاتنا يوديه ولانقبل ان تتم سواقتنا كالغنم ودون استشارتنا”.

 

وقطع بعدم موافقة الحكومة على اي تفاوض مع ما اسماها مليشيا الدعم السريع.

 

واضاف هم لا يريدون السودان أن يكون دولة ذات سيادة وهذا سبب الحرب الآن.
واكد عقار خلال مخاطبته صباح اليوم مؤتمر الصلح المجتمعي والسلام الدائم ، بمباني حكومة ولاية البحر الاحمر  ان السلام لابد ان تكون له مرتكزات .
وقال ان الوقت للحسم وليس للمزايدات السياسية وحمل الاحزاب مسؤولية الازمة.

مؤكدا ان المرحلة الحالية لاتتحمل الكلام والخلافات بل الى الحسم والضبط وان القوى السياسية مهمة ولابد ان تاتي بعد الحسم وايقاف الحرب التي قال انها دولة الامارات اشعلتها.

 

وقال عقار “مجموعات تجتمع في اديس ابابا والقاهرة من اجل استلام السلطة ويتحدثون باسم الشعب السوداني المسكين.

وحذر من ان تكالب القوى السياسية بفتح الباب للتدخلات الخارجية وطالبهم بمنح الفرصة للجيش لتثبيت الدولة السودانية وتحقيق الاستقرار والخروج بالسودان لبر الامان..

 

واكد ضرورة تاسيس انسان السودان والدولة السودانية واعادة هيكلة السودان وانسان السودان وقبوله الاخر والتراضي شرقا وغربا وشمالا وجنوبا
واوضح ان السلام هو الركيزة الاساسية لتحقيق الاستقرار .

 

ووصف عقار الوضع السوداني بالمعقد وقال ان الحرب دخلت في السنة الثانية ولابد من اجماع سوداني سوداني.

وقال اي شخص يطالب بالحوار والكل لم يتحصل عليه وارجع ذلك لوجود ازمة في المثقف السوداني.

 

واضاف ان السوداني مشكلته ثلاثية الابعاد مشيرا الى ان الساسيين السابقين الترالي والمهدي وجون قرن ناودا بالسودان الحديث والسودان الجديد والسودان المتجدد ولم يحققوا رؤيتهم.

 

وقال نخشي ان تكون نهاية الدولة السودانية ماساوية اذا لم تعالج مشكلته.

 

واضاف نحن في فترة حرب وفترة كارثة وعايزين نحول الحرب الى منفعة.
من جانبه قال رئيس اللجنة العليا للمؤتمر بروفيسور محمد الامين ان المؤتمر بحضور الف مشارك وستقدم فيه اوراق مباشرة واوراق عبر الزوم عن السلم المحتمعي والسلام والصلح المجتمعي وورقة عن مقترح لدستور الفترة الانتقالية وورقة عن التمويل.

وشدد رئيس مفوضية السلام في السودان بروفيسور محمد سليمان الدبيلو على ضرورة فرض هيبة الدولة بعد انفراط عقد الامن

 

واكد ضرورة وضع خطط لاعادة بناء السودان وجلب الدعم لاعادة الاعمار فضلا عن وضع رؤية لعودة المواطنين لمناطقهم بعد الحرب.

 

مشيرا الى ان معظم المدن التي طالتها الحرب اصبح مواطنها لاجئين حيث دمرت الخدمات الاساسية من كهرباءومياه وصحة في اعقاب تدمير مليشيا الدعم السريع للبنية التحتية للدولة

مقالات مشابهة

  • أمين حسن عمر لـعربي21: التيار الإسلامي مؤهل لقيادة السودان في مرحلة ما بعد الحرب
  • لو صفيت النفوس.. ساويرس يعلق على خبر يفيد باتفاق جهات سودانية على إنهاء الحرب
  • السودان.. “رفض” محادثات السلام ينذر بخطر تدخل “خبيث” لإطالة أمد الحرب
  • السودان.. رفض محادثات السلام ينذر بخطر تدخل خبيث لإطالة أمد الحرب
  • حمدوك: لسنا منحازين لأي طرف ونؤكد التزمنا بوقف الحرب في السودان
  • حركة المستقبل للإصلاح والتنمية تصريح حول: الدعوة لمفاوضات جدة
  • طالب بتوضيح بعض النقاط.. السودان يرحب اعتزام مصر لإستضافة مؤتمر للقوى السودانية السياسية والمدنية
  • ما الذي ذكّر واشنطن بمأساة السودان؟ 4 نقاط تفسر اتصال بلينكن والبرهان
  • الخارجية ترحب بإعلان مصر حول مؤتمر السودان.. وتشترط تمثيل المقاومة الشعبية ممثلا للغالبية الصامتة وعدم مشاركة الدول الراعية للمليشيا
  • نائب رئيس مجلس السيادة يوصد الباب أمام التفاوض في منبر جدة بعد اتصال البرهان و بلينكن ويحذر ويكشف التفاصيل