صحيفة عاجل:
2024-06-11@21:19:18 GMT

«ريف السعودية» يدعم قطاع البن بـ61 مليون ريال

تاريخ النشر: 4th, April 2024 GMT

أعلن برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة "ريف السعودية"، عن دعم قطاع البن منذ إطلاق البرنامج في عام 2020م إلى (61) مليون ريال، فيما بلغ عدد المستفيدين من الدعم (3,718) مستفيدًا.

وارتفع حجم الإنتاج في قطاع البن من (800) طن في عام 2020م إلى (1485) طنًا في 2023م، بزيادة بنسبة (37%)، إذ كان من المستهدف من الإنتاج الوصول إلى (7) آلاف طن من البن في السنة، بحلول عام 2026م.

وتشهد صناعة البن والقهوة في المملكة ازدهارًا واضحًا، ما يزيد أهمية الاستثمار في هذا القطاع الحيوي، ورفع مساهمته في الاقتصاد الوطني.

ويهدف "ريف السعودية" عن طريق دعمه لهذا القطاع، إلى إدخال البن إلى التركيبة المحصولية؛ ليكون محصولًا نقديًا ومصدرًا لتنويع القاعدة الإنتاجية الزراعية، إلى جانب إضافة قيمة اقتصادية له عبر التصنيع والتسويق، إضافة إلى رفع نسبة الاكتفاء الذاتي من البن، وتقليل نسبة وارداته إلى المملكة، كما يهدف إلى توفير فرص عمل للشباب السعودي في مناطق الإنتاج، وزيادة دخل صغار المنتجين وتحسين سبل معيشتهم.

تعزيزًا لأهداف التنمية الزراعية وتحقيق الاكتفاء الذاتي..#ريف_السعودية يدعم بـ 61 مليون ريال تنميةً لقطاع زراعة البن في المملكة، ليصل إجمالي الإنتاج إلى 1485 طن في 2023. pic.twitter.com/KwXsaf3O98

— ريف السعودية (@ReefSaudi) April 4, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: ريف السعودية قطاع البن ریف السعودیة

إقرأ أيضاً:

الشركة السعودية للكهرباء (SEC) تعلن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لموسم حج 1445هـ

المناطق_واس

أعلنت الشركة السعودية للكهرباء عن تنفيذ عددٍ من المشاريع الحيوية وضخ استثمارات كبيرة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة استعدادًا لموسم حج 1445 هـ؛ بهدف تحسين وتعزيز البنية التحتية لشبكات الكهرباء وضمان مواصلة توفير خدمة كهربائية مستقرة وموثوقة للحجاج والمقيمين، بشكل يسهم في تحسين جودة الخدمة الكهربائية التي تعد عنصرًا أساسيًا في ضمان راحة الحجاج خلال تأديتهم لمناسك الحج.

وتشمل قائمة المشاريع التي عملت على تنفيذها السعودية للكهرباء لحج هذا العام، مشروع أتمتة شبكات التوزيع بالمشاعر المقدسة لربط المحطات الذكية بشبكة الألياف الضوئية، الذي بلغت التكلفة الإجمالية لتنفيذه 200 مليون ريال، شمل أعمال التهيئة والحفر بمسافة 335 كم، بالإضافة إلى إغلاق الخرسانة بمسافة 312 كم ، فيما تجاوز عدد المحطات المربوطة بالألياف الضوئية أكثر من 2400 محطة، مما يسهم في رفع كفاءة واستدامة الشبكة الكهربائية في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية وتقليل زمن الاستجابة في الحالات الطارئة ليصل إلى جزء من الثانية، لتقديم تجربة متميزة للحجاج والجهات المعنية وكافة المشتركين والمستفيدين.

أخبار قد تهمك نمو إيرادات السعودية للكهرباء إلى 75.3 مليار ريال خلال عام 2023م 6 مارس 2024 - 9:55 صباحًا “السعودية للكهرباء” تدشّن “تطبيق الكهرباء” بنسختة الجديدة 1 يناير 2024 - 5:51 مساءً

ومن ضمن المشاريع الأخرى المهمة، مشروع توسيع الشبكات الكهربائية وتعزيز المحطات القائمة وربط المحطات المتنقلة بالشبكات الحالي، إضافة إلى مشروع إنشاء قنطرة لربط شبكة النقل الهوائية بالشبكة الأرضية بتكلفة تتجاوز 2 مليون ريال، الذي تم تشغيله في الأول من مايو 2024؛ إذ يهدف إلى ربط المحطة المتنقلة جهد 380 ك.ف. بالشبكة لتعزيز استقرار الشبكة الكهربائية في المنطقة، مما يضمن توصيل الطاقة بكفاءة عالية للمواقع الحساسة في المشاعر المقدسة.

كما قامت الشركة بربط المحطات المتنقلة جهد 110 ك.ف. بتكلفة 60 مليون ريال، حيث تم تشغيل هذا المشروع في 31 مايو 2024. يمتد المشروع على شبكة يزيد طولها عن 4 كم مع قدرة إجمالية للمحطات تصل إلى 147 م.ف.أ، مما يسهم في تحسين توزيع الطاقة الكهربائية وتلبية الاحتياجات المتزايدة خلال موسم الحج، وهذا سيساعد في تفادي الانقطاعات الكهربائية التي قد تؤثر على راحة الحجاج وسلامتهم.

وتشمل الاستثمارات مشاريع توصيلات المشتركين بالمنطقة المركزية بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة بتكلفة تتجاوز 166 مليون ريال، فيما تتجاوز تكاليف مشاريع تعزيز الجهد المتوسط والمنخفض 36 مليون ريال، ومشاريع إحلال الشبكات واتمتة محطات توزيع بالمنطقة المركزية بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة بلغت تكلفتها 46 مليون ريال، علاوة على ذلك نفذت الشركة مشروع توصيلات المشتركين بمناطق إسكان الحجاج، الذي تزيد تكلفته عن 6 ملايين ريال، بالإضافة إلى عددٍ من مشاريع التوزيع النوعية التي من شأنها أن تسهم في تحسين توزيع الكهرباء مما يعزز من استقرار الخدمة الكهربائية ويضمن تلبية احتياجات الحجاج بشكل فعال.

وعلى صعيد تطوير المرافق في المشاعر المقدسة، فقد تم إنشاء 22 مركز انطلاق بعرفات بتكلفة إجمالية تبلغ أكثر من 25 مليون ريال، و6 مراكز انطلاق بمِنى ومزدلفة بتكلفة تتجاوز 9 ملايين ريال، وذلك لضمان سرعة استجابة الفرق الفنية للبلاغات والتعامل معها وفق أعلى درجات الكفاءة والموثوقية، بالإضافة إلى إنشاء مبنى مجاور لمركز العمليات والتحكم بتكلفة تزيد عن 18 مليون ريال، و8 مبانٍ لسكن المرابطين بمحطات التحويل بتكلفة تتعدى 8 ملايين ريال.

وفي المدينة المنورة، تشمل المشاريع تعزيز شبكات الجهد المتوسط بالمنطقة المركزية بتكلفة 14 مليون ريال، حيث تمتد الشبكات على مسافة 22 كم وتشمل 3 محطات، كما تم تعزيز شبكات الجهد المنخفض في المنطقة المركزية بتكلفة 21 مليون ريال، مما أضاف 35 كم من الشبكات الجديدة بقدرة إجمالية تصل إلى 56 م.ف.أ. في 20 محطة، هذه المشاريع ستسهم في تحسين البنية التحتية الكهربائية وتوفير خدمة موثوقة للمقيمين والزوار في المدينة المنورة.

تأتي هذه المشاريع كجزء من الجهود الوطنية المستمرة للشركة السعودية للكهرباء لتطوير وتحسين البنية التحتية للكهرباء في المشاعر المقدسة، التي تشهد كثافة عالية خلال موسم الحج، بهدف توفير خدمات كهربائية مستدامة وفعالة لضمان راحة وسلامة الحجاج والزوار وإثراء تجربتهم.

مقالات مشابهة

  • مستشار الأمن الوطني: تبرعات الحملة الشعبية لإغاثة الشعب الفلسطيني تجاوزت 700 مليون ريال
  • منع دخول المركبات غير المصرح لها المشاعر المقدسة رسميا.. احذر السجن والغرامة
  • الشركة السعودية للكهرباء تعلن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لموسم حج 1445هـ
  • الشركة السعودية للكهرباء تعلن تفاصيل استثماراتها لموسم الحج
  • الشركة السعودية للكهرباء (SEC) تعلن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لموسم حج 1445هـ
  • البنك المركزي السعودي: 13% نمو إجمالي أصول قطاع شركات التمويل في المملكة خلال عام 2023م
  • 13 % نمو إجمالي أصول قطاع شركات التمويل في المملكة خلال عام 2023م
  • اتحاد المصريين بالسعودية: ترحيل العديد من مخالفي الحج والغرامة 10 آلاف ريال
  • الزراعة: رفع التعرفة الجمركية على بيض المائدة يدعم الإنتاج الوطني
  • سعر الذهب في السعودية اليوم الأحد 3-12-1445 وعيار 21 الآن