أرسلت وزارة العمل برئاسة حسن شحاتة كتابًا دوريًا إلى مديريات العمل التابعة لها في جميع محافظات الجمهورية، يوضح تفاصيل رفع الحد الأدنى للأجور، بعد أن أعلن المجلس القومي للأجور قبل قليل عن رفع الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص إلى 6000 جنيه اعتبارًا من مايو 2024.

إرسال خطاب لمديريات العمل بتفاصيل القرار 

وقال وزير العمل، إنه بمجرد صدور قرار المجلس القومي للأجور اليوم سوف ترسل الوزارة، كتابًا دوريًا إلى مديريات العمل التابعة لها في جميع محافظات مصر، بشأن تفاصيل القواعد التنفيذية، وكيفية متابعة تنفيذ القرار، داخل المنشآت بالمحافظات في التوقيتات المحددة له طبقا لقانون العمل رقم 12 لسنة 2003.

وتابع شحاتة، على هامش اجتماع المجلس القومي للأجور اليوم، أنّ قرار رفع الحد الأدنى للأجور، يأتي تماشيا مع توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسيـ بالمزيد من الرعاية والحماية والدعم للعمال، وتعزيز علاقات العمل بين طرفي العملية الإنتاجية، من أصحاب أعمال وعمال، كما أنه يؤكد الحرص على تحسين الحياة المعيشية للعامل، وتهيئة بيئة العمل اللائقة له، بما ينعكس على زيادة الإنتاج، الذي يستفيد منه صاحب العمل أيضا.

التطور التاريخي لرفع الحد الأدنى للأجور

وأعلن المجلس القومي للأجور رفع الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص إلى 6000 جنيه اعتبارًا من مايو 2024، ويأتي هذا القرار بعد أن شهدت السنوات الماضية دعما غير مسبوق من قبل الدولة للعاملين في القطاع الخاص.

وتوضح البيانات أنَّ الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص وصل لأول مرة في يناير 2022 إلى 2400 جنيه، وتم رفعه إلى 2700 جنيه في يناير 2023، ثم رفعه مرة أخرى في يوليو 2023 ليصل إلى 3000 جنيه، ليصل إلى 3500 جنيه في يناير الماضي الي 6000 آلاف جنيه شاملة كل عناصر الأجر متضمنا حصة صاحب العمل في الاشتراك التأميني.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المجلس القومي للأجور زيادة الحد الأدنى للأجور القطاع الخاص القومي للأجور محافظات مصر رفع الحد الأدنى للأجور المجلس القومی للأجور

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل: من 15 إلى 20 يونيو إجازة للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة عيد الأضحى

أعلنت وزارة العمل في بيان اليوم الثلاثاء، عن أنه اعتباراً من السبت الموافق 15 يونيو، حتى يوم الخميس 20 يونيو 2024، إجازة رسمية مدفوعة الأجر، وذلك للعاملين بالقطاع الخاص المخاطبين بأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، مع استمرار أعمال الامتحانات، وفقاً للمواعيد المقررة من قبل السلطات المختصة، وذلك في ضوء نص قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1922 لسنة 2024.

ونص القرار في مادته الأولى على أن «تكون الفترة من السبت الموافق 15 يونيو حتى الخميس 20 يونيو إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام، وذلك بمناسبة عيد الأضحى المبارك».

وأكد بيان الوزارة على أن الإجازة للمخاطبين بأحكام قانون العمل جاءت على النحو التالي:

من يوم السبت الموافق 15 يونيو وحتى الثلاثاء الموافق 18 يونيو الجاري 2024، إجازة بأجر كامل، ويومي الأربعاء والخميس 19 و 20 يونيو إجازة من رصيد الإجازة السنوية للعامل.

كما أكد البيان أيضاً، أنه يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذه الأيام أو بعضها، إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل في هذه الحالة، بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم مثلي هذا الأجر طبقا لنص المادة (52) من قانون العمل.

وبهذه المناسبة هنأ حسن شحاتة وزير العمل شعب مصر والأمة العربية والإسلامية، بمناسبة عيد الأضحى المبارك، داعيا الله أن يجعله عيد خير على مصرنا الغالية، وأن يحفظ الله بلادنا، و يعيد هذه المناسبة بالخير واليمن والبركات.

اقرأ أيضاًوزارة العمل تكشف آخر موعد للتقديم على فرص عمل بالإمارات

وظائف وزارة العمل 2024 للخريجين.. الشروط ورابط التقديم

مقالات مشابهة

  • رسميا.. 6 أيام إجازة للعاملين في القطاع الخاص بمناسبة عيد الأضحى
  • وزارة العمل: من 15 إلى 20 يونيو إجازة للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة عيد الأضحى
  • للعاملين في القطاع الخاص.. كيف تحصل على 3 أضعاف راتبك؟
  • رفع الحد الأدنى للأجور إلى 52 مليون ليرة؟!
  • بعد تبكيرها.. هذه الجهات تصرف مرتبات شهر يونيو 2024 اليوم
  • البطالة في العراق: حلول من القطاع الخاص؟
  • تبكير موعد صرف رواتب شهر يونيو 2024 بالزيادة الجديدة
  • الحلقة الأولى| ملفات مصرية في مؤتمر العمل الدولي.. أجور القطاعين العام والخاص
  • تفاصيل الحد الأدنى للأجور للعاملين بالدولة والقطاع الخاص
  • فرحة العيد والعيدية.. بدء صرف مرتبات شهر يونيو 2024