يعاني الآلاف من المدنيين العالقين في ولايتي الخرطوم والجزيرة من عدم وصول أي مساعدات إنسانية مع انقطاع الكهرباء والمياه وخدمات الاتصالات والإنترنت منذ أكثر من شهر.

التغيير: وكالات

وصل فريق أممي بقيادة نائب المنسق للشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة بالسودان، طوبي هاورد، إلى مدينة الفاشر غرب دارفور، الأحد، وذلك لتنسيق المساعدات الإنسانية إلى ولايات دارفور، حسب ما ذكرته مصادر اعلامية محلية.

واعتبر الفريق الأممي، مدينة الفاشر، مركز تنسيق المساعدات إلى ولايات جنوب وشرق ووسط وشمال دارفور.

واتفقت الحكومة السودانية والأمم المتحدة على استخدام ثمانية منافذ برية وجوية بينها منفذ الطينة وأدري في تشاد، فضلا عن منفذ الدبة بالولاية الشمالية لإدخال المساعدات الإنسانية إلى جميع المتضررين من النزاع بالبلاد بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وكانت مصادر اعلامية محلية قد أفادت بتعرض شاحنات مساعدات إنسانية تتبع لمنظمتي اليونيسف وبرنامج الغذاء العالمي إلى اعتداءات، في وقت قالت الأمم المتحدة أنها لم تتحصل إلا على 5% من قيمة النداء الذي أطلقته مؤخرا لجمع 4 مليارات دولار لتقديم المساعدات الإنسانية إلى ضحايا النزاع في السودان.

ويعاني الآلاف من المدنيين العالقين في ولايتي الخرطوم والجزيرة من عدم وصول أي مساعدات إنسانية مع انقطاع الكهرباء والمياه وخدمات الاتصالات والإنترنت منذ أكثر من شهر.

وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من نصف السودانيين البالغ عددهم أكثر من 48 مليون نسمة، أي حوالي 25 مليون شخص، باتوا يحتاجون إلى المساعدة، بمن فيهم 18 مليون شخص يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد.

ومنذ منتصف أبريل الماضي، قتل ما لا يقل عن 14 ألف شخص وأصيب أزيد من 26 ألف آخرين بالسودان ونزح الملايين من ديارهم، بما في ذلك إلى البلدان المجاورة جراء الحرب.

 

الوسومآثار الحرب في السودان إقليم دارفور المساعدات الإنسانية حرب الجيش والدعم السريع

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان إقليم دارفور المساعدات الإنسانية حرب الجيش والدعم السريع المساعدات الإنسانیة إلى أکثر من

إقرأ أيضاً:

“خراب” متكرر.. كيف صارت مدن السودان الآن؟

مع تراجع فرص الحل السلمي لحرب السودان، تتفاقم معاناة السودانيين في مناطق واسعة من البلاد، بينما تحذر منظمات أممية من مجاعة وشيكة، بخاصة مع تراجع إنتاج الحبوب والمحاصيل التي يعتمد عليها السكان.

وتشير تقديرات دولية إلى أن الحرب التي اندلعت بين الجيش وقوات الدعم السريع في 15 أبريل 2023 أدت لمقتل الآلاف، بما في ذلك أكثر من 15 ألف في مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور.

وتسببت الحرب في نزوح أكثر من 9 ملايين شخص عن منازلهم، لمدن سودانية أخرى خارج دائرة المعارك، بينما وصل الآلاف منهم إلى عدد من دول الجوار، مثل تشاد ومصر وإثيوبيا وجنوب السودان.

وسلط تقرير حديث لصحيفة "نيويورك تايمز" الضوء على معاناة السودانيين في مدينة أم درمان التي استعاد الجيش السيطرة على أحياء عديدة منها، بعد أن كانت تحت سيطرة قوات الدعم السريع.

وبحسب تقرير الصحيفة، فإن مواطني أم درمان يواجهون معاناة كبيرة في الحصول على ضرويات الحياة، بينما تعرّض بعض الأطفال إلى سوء التغذية، بسبب انعدام الأكل، أو ارتفاع أسعاره، في حين اضطر السكان لدفن موتاهم أمام أبواب المنازل بسبب الحرب.

ووصل موفد الصحيفة الأميركية إلى المدينة التاريخية التي يفصلها النيل عن العاصمة الخرطوم، وأشار إلى أنه رأى بقايا الجثث ملقاة في عدد من طرقات المدينة، كما استمع إلى إفادات ناجين من معتقلات الدعم السريع، قالو إنهم تعرضوا للتعذيب.

ووفق تقرير الصحيفة، فإن العاصمة السودانية، وبخاصة أم درمان تحولت إلى ما يُشبه الخراب، إذ تضررت مبانٍ ومؤسسات رسمية من القصف، بما في ذلك القصر الجمهوري وعدد من المستشفيات الرئيسية.

مخيم أبو شوك يؤوي أكثر من 100 ألف ناجٍ من عمليات إبادة جماعية سابقة في دارفور
ناجون من عمليات إبادة جماعية في دارفور عالقون في معركة "وحشية" جديدة
قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن ناجين من عمليات إبادة جماعية سابقة في دارفور غربي السودان باتوا عالقين في معركة وحشية أخرى تهدد بسقوط المزيد من الضحايا.
وبرأي الناشط الطوعي، محمد عبد الجبار، فإن هذه الصورة تكاد تكون مكررة في أنهاء واسعة من السودان، إذ يعاني الملايين من مشكلات رئيسية في الحصول على وجبة واحدة في اليوم.

وقال عبد الجبار لموقع الحرة، إن "السودان يشهد حالة غير مسبوقة من الغلاء، مما جعل الحصول على الاحتياجات اليومية مثل الخبز وغيره أمر عسيرا، بعامل الندرة، وبعامل ارتفاع الأسعار.

ويعاني ما يقرب من 18 مليون شخص في أنحاء السودان الذي يبلغ عدد سكانه 48 مليون نسمة، من "الجوع الحاد"، كما يواجه أكثر من 5 ملايين شخص مستويات طارئة من الجوع في المناطق الأكثر تضررا من الصراع.

بينما يعاني حوالي 3.6 مليون طفل دون سن الخامسة من سوء التغذية الحاد، وفق برنامج الأغذية العالمي بالسودان.

وتعني المستويات الطارئة من الجوع أن الأسر تعاني من ارتفاع شديد في سوء التغذية الحاد أو أنها معرضة للموت، أو لا تستطيع التكيف إلا من خلال تدابير الطوارئ أو تصفية الأصول.

وفي فبراير الماضي، قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، إنها تلقت تقارير عن "وفاة أشخاص بسبب الجوع في السودان"، حيث يعيق القتال توزيع المساعدات والإمدادات الغذائية على الأشخاص الأكثر جوعا.

وتشير الناشطة الطوعية، سمر سليمان، إلى أن "أوضاع النازحين في عدد من المدن السودانية آخذة في التدهور، بخاصة مع تراجع الأدوار والمساعدات التي تقدمها المنظمات الإنسانية".

وقالت سليمان لموقع الحرة، إن "هناك غيابا ملحوظا للمساعدات التي تصل إلى النازحين في دور الإيواء التي تكتظ بآلاف النازحين، مما فاقم معاناتهم في الحصول على الغذاء، في كثير من الأحيان".

وتتهم منظمات الأمم المتحدة العاملة في الإغاثة، الجيش وقوات الدعم بتعطيل عمليات وصول المساعدات إلى المتضررين في الحرب، كل في مناطق سيطرته.

وبرأي سمر، التي تنشط لمساعدة الذين فروا من الخرطوم والجزيرة إلى مدينة كسلا بشرق السودان، فإن "الوضع سئ للغاية"، ويحتاج إلى تدخل عاجل لتقديم العون للنازحين.

وأشارت الناشطة الطوعية إلى أن السلطات في ولاية كسلا قررت استئناف الدراسة بالمدارس الأساسية والثانوية، مضيفة أن "ذلك يضع آلاف النازحين أمام خطر حقيقي، لأن نحو 95% من المدارس مكتظة بالذين أجبرتهم الحرب على الفرار إلى الولاية".

وعقب اندلاع الحرب، توقفت الدراسة في معظم الولايات السودانية، بما في ذلك ولايات تقع خارج دائرة القتال، بسبب أن مقار غالبية المدارس وبعض الجامعات تحولت إلى مراكز لإيواء النازحين.

ومؤخرا قررت بعض الولايات السودانية استئناف الدراسة، مما قابله نازحون بالرفض، الأمر الذي وضعهم في مواجهة مع السلطات التي نفذت حملات أمنية لإخراجهم من مقار المدارس، وفق ناشطين.

FILE PHOTO: Hazy geopolitics means Sudan conflict rages largely unseen
لماذا يتجاهل العالم "الإبادة الجماعية الوشيكة" في السودان؟
نقل تقرير لمجلة "فورين بوليسي" عن مسؤولين غربيين وعمال إغاثة يعملون في السودان قولهم إنهم منزعجون لقلة الاهتمام الدولي بالصراع الجاري منذ أشهر.
وفي إقليم دارفور بغرب السودان، تتخذ المعاناة شكلا "أكثر قتامة"، برأي الناشط المجتمعي عبد الله إسحق، إذ ان معظم الولايات الرئيسية في الإقليم وقعت تحت سيطرة الدعم السريع، "مما أوجد فراغا إداريا، وفاقم مشكلات السكان والنازحين".

وقال إسحق لموقع الحرة، إن "الحصار المضروب على مدينة الفاشر بواسطة قوات الدعم السريع، وضع آلاف المواطنين والنازحين الذي فروا إلى المدنية، أمام خطر الجوع والعطش".

ولفت إلى أن "بعض التقارير الأممية والمحلية تتهم قوات الدعم السريع باستخدام التجويع سلاحا لإجبار المواطنين على مغادرة منازلهم، حتى يسهل لها استخدام تلك المنازل في حرب المدن والشوراع التي تخوضها ضد الجيش وحلفائه من الحركات المسلحة، في الفاشر".

وتشهد مدينة الفاشر، آخر المدن الرئيسية التي يسطير عليها الجيش في دارفور، مواجهات مسلحة، بينما ظهر قائد ميداني بقوات الدعم السريع، في مقطع فيديو آمرا قواته بقفل منافذ المياه عن خزان قولو الوحيد الذي يوفر المياه لسكان الفاشر.

واتهم حاكم إقليم دارفور، مني أركو مناوي، قوات الدعم السريع بوضع السكان أمام خطر العطش. ولاحقا نشر الحاكم مقطع فيديو يبين استعادة قوة عسكرية حكومية السيطرة على الخزان.

وأوردت الصحيفة الأميركية نقلا عن الأمم المتحدة أن أكثر من 220 ألف طفل في السودان قد يموتون في الأشهر المقبلة بسبب المرض والجوع، في حين يقول مسؤولو الإغاثة إن الجيش وقوات الدعم السريع يستخدمان الجوع كسلاح في الحرب.

وبرأي إسحق، فإن أكثر من 70 في المئة من سكان دارفور لا يستطيعون توفير وجبة واحدة في اليوم، إما بداعي الندرة، أو بداعي الغلاء وارتفاع الأسعار.

وقال إن "أكثر من 90 في المئة من السكان، في السودان، وفي دارفور على وجه الخصوص، فقدوا وظائفهم، الأمر الذي وضعهم ضمن تصنيفات الفقر، في وقت تصاعدت فيه معدلات الجريمة المرتبطة بانعدام المال".

معارك السودان مستمرة منذ منتصف أبريل أرشيف
"لقاءات محلية ودولية".. هل يجلس نظام البشير على طاولة المفاوضات؟
مع تصاعد التحركات الرامية إلى إنهاء الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، برزت أصوات تدعو إلى إشراك نظام الرئيس السابق، عمر البشير، في المفاوضات، بعدما فشلت مبادرات وجولات سابقة كانت حصرا على طرفي القتال، في وضع حد للحرب التي دخلت عامها الثاني.
ويشير عبد الجبار إلى أن السودانيين يواجهون تحديات في الحصول على العلاج، بما في ذلك الولايات الآمنة، "بسبب عجز الحكومة عن توفير الإمداد الدوائي، وبسبب غياب الكادر الطبي".

ولفت إلى أن "السودان يشهد غلاء كبيرا في أسعار الأدوية، بينما ينعدم بعضها كليا، بما في ذلك الأدوية المنقذة للحياة"، مشيرا إلى أن "أغلب الأطباء غادروا البلاد إلى دول الجوار".

وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن ثلث مستشفيات السودان خرج من الخدمة، بينما تعرضت مؤسسات علاجية ومرافق صحية إلى أكثر من 50 هجوما في أنحاء متفرقة من البلاد.

وتحذر منظمات أممية من زيادة أعداد النازحين من جراء استمرار القتال، بينما تتوقع مراكز بحوث مختصة في الهجرات غير الشرعية، أن تمتد موجات لجوء السودانيين إلى أبعد من دول الجوار.

وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز" فإن الدول الأوروبية تخشى وصول موجة من المهاجرين السودانيين إلى أراضيها، بينما "حذر تقييم حديث للمخابرات الأميركية من أن السودان يصبح ملاذاً للشبكات الإرهابية والإجرامية".

والتقى موفد الصحيفة الأميركية بضابط في الجيش السوداني يحمل رتبة العقيد، يدعى عثمان طه، تحدث عن إصابته خلال المعارك، وسرد جانبا من معاناة السودانيين في الحصول على العلاج والغذاء.

وقال الضباط الذي قام الأطباء ببتر رجله بداعي الإصابة: "لا يمكن للسلاح أن يحل هذه المشكلة، ونحن بحاجة إلى التحدث عن للسلام"، وفق الصحيفة.

الحرة / خاص - واشنطن

   

مقالات مشابهة

  • بعد إصلاح الرصيف العائم.. سفن مساعدات ترسو مقابل شواطئ غزة
  • Hزمة السودان.. تدهور الأوضاع الامنية ونقص الغذاء في الفاشر
  • الدعم السريع تقصف أم درمان وتحاصر الفاشر وسوء التغذية يفتك بأطفال دارفور
  • «الهجرة الدولية»: 6.7 مليون يمني بحاجة إلى مساعدات في مجال المأوى
  • معارك ضارية في السودان.. والجيش السوداني يعلن عن انتصارات جديدة على محاور القتال
  • قتلى وجرحى في الفاشر بتجدد المعارك بين الجيش السوداني والدعم السريع
  • تجدد معارك الفاشر… وتدهور قياسي في الوضع الإنساني .. «الدعم السريع» تهاجم بلدات بالجزيرة وسط السودان
  • “خراب” متكرر.. كيف صارت مدن السودان الآن؟
  • تجدد معارك الفاشر وتدهور قياسي في الوضع الإنساني بالسودان
  • وزيرا خارجية مصر والأردن يبحثان الاستعدادات لمؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة