السومرية نيوز – علم وعالم

اعتقد العلماء، لسنوات عديدة، أن أورانوس كان في المقام الأول عالما متجمدا، وهو "عملاق جليدي" يتكون من الهيليوم والهيدروجين مع القليل من الميثان.
ومع ذلك، فقد قلبت الأبحاث الحديثة هذا الافتراض رأسا على عقب، حيث كشف العلماء أن أورانوس أكثر غازية بكثير مما كنا نعتقد، وأن جزءا كبيرا من قلبه لا يتكون من الجليد، بل من شكل مدهش وطري ومستقر من غاز الميثان.



ووجد علماء من المعهد الإسرائيلي للتكنولوجيا وجامعة كاليفورنيا سانتا كروز أنه على الرغم من النتائج التي تشير إلى أن أورانوس يتكون بالكامل من الجليد، إلا أن ما يقارب 10% منه هو في الواقع غاز الميثان.

وقالت الدراسة، التي لم تخضع لمراجعة النظراء بعد، إن تصنيف أورانوس على أنه "عملاق جليدي" ربما لم يعد دقيقا وأن الكميات الهائلة من الميثان يمكن أن تساعد في تكوين الكوكب.

وما يزال الكثير عن أورانوس غير معروف لأنه يقع على بعد 1.9 مليار ميل من الأرض، ولكن، لأن النظام الشمسي يتحرك باستمرار، فإن المسافة تتغير يوميا، ويمكن أن تصل إلى ملياري ميل.

ولم تمر سوى مركبة فضائية واحدة فقط في التاريخ بالكوكب، وهي "فوياجر 2"، في الثمانينيات، ما ترك العلماء معتقدين أن الكوكب يتكون بالكامل من الجليد.

وللحصول على فهم أفضل، طور العلماء مئات الآلاف من النماذج من داخل أورانوس وحاولوا تحديد النموذج الأكثر تشابها مع كتلة العملاق الجليدي ونصف قطره.

وكان لكل نموذج مستويات مختلفة من الميثان والهيليوم والهيدروجين، لكن العلماء وجدوا أن النماذج التي تحتوي على معظم العناصر الغازية تشبه إلى حد كبير أورانوس.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

زلزال غيّر مجرى نهر غانج قبل 2.5 ألف عام

اكتشف فريق دولي من علماء الجيوفيزياء دليلا على أنه قبل حوالي 2.5 ألف عام، تسبب زلزال بتحرك مجرى نهر الغانج بشكل حاد عشرات الكيلومترات نحو الشمال.


ويشير بيان المكتب الإعلامي لجامعة كولومبيا، إلى أن التحرك، أدى إلى حدوث تغيرات في بنية رواسب الرمل والطمي في دلتا النهر، الذي يعتبر أحد أكبر أنهار آسيا.

وتقول ليز تشيمبيرلين الأستاذة المشاركة في جامعة فاخينينجن الهولندية: "عادة ما تغير الأنهار مجراها بصورة تدريجية، ولكن يمكن للزلازل أيضا أن تسبب تغييرات أكثر دراماتيكية في المجرى. ولكن لم نصادف سابقا أمثلة توضح كيف يمكن لهذه الكوارث أن تحول تدفق أكبر الأنهار في العالم مثل نهر الغانج".

إقرأ المزيد أين وقع أقوى زلزال مسجل في تاريخ البشرية؟

وقد اكتشف العلماء هذه الحقيقة من دراسة وتحليل بنية عينات التربة التي تم جمعها على بعد عشرات الكيلومترات جنوب دكا، عاصمة بنغلاديش، أثناء بناء حفرة لبركة. واكتشف العلماء في رواسب هذه التربة آثار الزلازل، التي هي تغيرات مميزة في بنية طبقات التربة التي تسببها الزلازل.

ويشير الباحثون، إلى أنهم اكتشفوا لاحقا رواسب زلزالية مماثلة على بعد 85 كيلومترا جنوب هذه النقطة، ما دفعهم إلى الاعتقاد بأن دلتا نهر الغانج تعرضت لزلزال قوي في الماضي القريب. وحدد العلماء عمر كلا الموقعين الزلزاليين ودرسوا صور الأقمار الصناعية لدلتا نهر الغانج.
وأظهر التحليل أن آثار الزلزال في كلا الموقعين حدثا في نفس الوقت، قبل حوالي 2.5 ألف سنة. كما اكتشف العلماء أن الموقعين في أرض منخفضة عرضها 1.5 كيلومتر وطولها 100 كيلومتر، وتقع بالتوازي مع مجرى نهر الغانج الحالي. ووفقا لهم هذا الوادي يمثل مجرى نهر قديم كانت تسده رواسب الرمل والطمي، وقد تغير هيكله بشكل كبير خلال زلزال قوي في العصر القديم.

ووفقا للباحثين كان هذا الزلزال قويا وغالبا ما تحدث مثله في منطقة أوراسيا ولكنهم لا يستطيعون تحديد موقعه بدقة، ويعتقدون أن مركزه كان إما في جبال الهيمالايا أو قبالة الساحل الجنوبي الشرقي لبنغلاديش. وخلص العلماء إلى أن الدراسات اللاحقة ستساعد في توضيح مصدر هذا الزلزال وتقييم احتمال تكرار مثل هذه الكارثة.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • المغرب.. علماء يكشفون عن وجه أول "إنسان عاقل" في العالم!
  • علماء: النباتات تتمتع بذكاء خاص بها وقدرة على “حل المشكلات”!
  • بعد كارثة الغواصة "تيتان" المنكوبة.. مؤسس في OceanGate يخطط لإرسال البشر إلى الزهرة
  • للمرة الأولى.. رصد "صحوة مفاجئة" لثقب أسود ضخم في مجرة بعيدة
  • رسائل العلماء والدّعاة الشّهداء في الحرب على غزّة إلى العلماء والدّعاة في الأمّة
  • علماء يرصدون نجما هاربا يحاول الفرار من مجرتنا درب التبانة
  • «الناتو»: 23 عضواً يحققون هدف الإنفاق الدفاعي
  • زلزال غيّر مجرى نهر غانج قبل 2.5 ألف عام
  • علماء: النباتات تتمتع بذكاء خاص وقدرة على حل المشكلات
  • علماء: النباتات تتمتع بذكاء خاص بها وقدرة على "حل المشكلات"!