اليوم 24:
2024-06-16@12:59:08 GMT

مجلس النواب يعقد غدا جلسة عمومية لاستكمال هياكله

تاريخ النشر: 17th, April 2024 GMT

أعلن رئيس مجلس النواب عن تحديد جلسة لانتخاب هياكل المجلس، بعدما تم الاثنين الماضي تجديد انتخاب الطالبي العلمي رئيسا للمجلس.

وأكد العلمي في بلاغ أنه طبقا لأحكام الفصل 62 من الدستور ومقتضيات النظام الداخلي سيعقد المجلس جلسة عمومية تخصص لاستكمال هياكل المجلس، وذلك يوم الخميس 18 أبريل الجاري في الساعة الرابعة مساء.

 

وكان قد تم الجمعة الماضية تجديد انتخاب راشيد الطالبي العلمي، النائب البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، رئيسا لمجلس النواب لما تبقى من الولاية التشريعية، خلال جلسة عمومية بأغلبية 264 صوتاً، مقابل حصول منافسه عبد الله بووانو، عن حزب العدالة والتنمية، على 23 صوتا فقط.
وشارك في عملية التصويت 324 نائباً من أصل 395، الذين يتشكل منهم مجلس النواب.
وهي الجلسة التي ترأس أشغالها النائب البرلماني، عن حزب الاستقلال، حمدي ولد الرشيد، بعد تخلف العضو الأكبر سنا، ويتعلق الأمر بالبرلماني، محمد بوهدود، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، الرئيس الأكبر سنا بسبب المرض.

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: عن حزب

إقرأ أيضاً:

رئيس المجلس العلمي بالرباط: لا يجوز الإقتراض لشراء أضحية العيد

زنقة 20 ا الرباط

قال رئيس المجلس العلمي المحلي للرباط، السيد العربي المودن، إن استحضار مقاصد الشريعة يعد أساسًا لإقامة كل شعائر الدين، بما في ذلك شعيرة عيد الأضحى، باعتبارها سنة مؤكدة مقرونة بالاستطاعة.

وأوضح  المودن، في حديث مع وكالة المغرب العربي للأنباء، أن أضحية العيد تعد جانبًا من جوانب العبادة والتقرب إلى الله تعالى، وحكمها أنها سنة مؤكدة للقادر عليها، أي الذي يستطيع شراءها من حر ماله، دون التضييق على نفسه وأهله وأبنائه بأي شكل من الأشكال.

واستدل المودن بالقول: “إنه إذا كان الله سبحانه وتعالى أوجب الحج على المستطيع، مع أن الحج ركن من أركان الإسلام الخمسة، لقوله تعالى: ‘ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلًا’، فكيف بأمر حكمه الشرعي أنه سنة مؤكدة؟”. وأكد أن شرط الاستطاعة في السنة المؤكدة يكون من باب أولى وأحرى، لأن الله عز وجل لا يكلف نفسًا إلا وسعها، مشيرًا إلى أنه “لا يجوز شراء أضحية العيد عبر الاقتراض لأن ذلك يدخل في باب التضييق على النفس وإثقال كاهل الأسرة”.

وأبرز المودن أن احتفال العالم الإسلامي كل عام بعيد الأضحى في اليوم العاشر من ذي الحجة يعد مناسبة لاستذكار مقاصد الشريعة من إحياء هذه الشعيرة، والتي أجملها في إخلاص العبادة لله وإحياء سنة النبي الكريم وربط تدين المغاربة بالموروث عن قصة سيدنا إبراهيم مع ابنه إسماعيل عليهما السلام، واستنباط الدروس والعبر منها، بما في ذلك الآداب والأخلاق وروابط الود والاحترام التي ينبغي أن تنبني عليها العلاقات داخل الأسرة المغربية.

وأشار إلى أن عيد الأضحى يعد مناسبة لتعزيز أواصر الأخوة وترسيخ قيم التضامن والتكافل في المجتمع وإدخال السرور على الناس، مشيرًا إلى أن “الرسول صلى الله عليه وسلم عندما ضحى أمرنا بأن نقسم هذه الأضحية إلى ثلاثة أقسام: ثلث للأكل، وثلث للادخار، وثلث للصدقة”، لافتًا إلى أن إقامة هذا النسك له آثار إيجابية على الصعيد القيمي والاجتماعي والاقتصادي.

وخلص رئيس المجلس العلمي للرباط إلى أن إقامة هذا النسك له أبعاد عقدية وروحية واجتماعية واقتصادية هامة، و”أنه في رحلة التكيف مع التطورات التي يعرفها المجتمع ينبغي استحضار بعد الحفاظ على هذه المقاصد في حلتها المغربية الأصيلة”.

مقالات مشابهة

  • الخشت يشارك في اجتماع المجلس العلمي الأعلى لجامعة محمد بن زايد
  • رئيس المجلس العلمي للرباط: لا يجوز الاقتراض لشراء أضحية العيد
  • الشويهدي: القوانين الانتخابية غير قابلة للتعديل والمستشار صالح سيتمسك بذلك في اجتماع القاهرة
  • رئيس المجلس العلمي بالرباط: لا يجوز الإقتراض لشراء أضحية العيد
  • برلمان جنوب أفريقيا يعقد أولى جلساته واتفاق على تشكيل حكومة وحدة
  • عام كامل على جلسة 14 حزيران الرئاسية.. ما الذي تغيّر؟
  • جلسة حكومية اليوم.. والبيسري يطرح خطة لاستكمال داتا النازحين
  • ما مصير مقاعد أعضاء مجلس النواب المرشحين لـ "الحكومة الجديدة"؟.. القانون يجيب
  • "التحالف الثلاثي" يتوعد بإجراءات تجريد من العضوية بعد خسارة جماعة أورير لصالح المعارضة
  • مجلس الشيوخ الأمريكي يعقد جلسة لترشيح جينيفر جافيتو سفيرة لدى ليبيا