تعرضت الفنانة عبير صبري لأزمة صحية، نتيجة ارتفاع ضغطها عن المعدل الطبيعي، إذ وصل إلى 190، وفقًا لما قالته شقيقتها الإعلامية مروة صبري في تصريحات صحفية، ونستعرض في السطور التالية أبرز أسباب ارتفاع الضغط وأعراضه وعوامل خطورته.

أسباب الإصابة بارتفاع الضغط

ارتفاع ضغط الدم هو حالة شائعة تؤثر على شرايين الجسم، وتعرف أيضًا بـ«فرط ضغط الدم»، وتحدث نتيجة أن قوة دفع الدم في اتجاه جدران الشرايين تكون عالية جدًا، ويظل ذلك الوضع مستمرًا، مما يجعل القلب يعمل بجهد أكبر لضخ الدم وفقًا لموقع «مايو كلينك».

علق الدكتور رضا نبيل السناري، استشاري أمراض الباطنة، في تصريحات لـ«الوطن»، أن هناك عدة أسباب وراء الإصابة بارتفاع ضغط الدم، قد يتعلق بعضها أمراض الكلى والقلب، إلى جانب وجود خلل في الغدتين الكظرية والدرقية. 

أعراض ارتفاع ضغط الدم

في أغلب الأحيان لا تظهر أي أعراض على المصابين بضغط الدم، إلا عندما يصل ارتفاع ضغط الدم إلى مرحلة خطيرة، ويشعر بها فئة قليلة من مرضى ارتفاع ضغط الدم، وجاءت هذه الأعراض على النحو التالي:

الصداع. ضيق النفس. نزيف الأنف أسباب الإصابة بارتفاع ضغط الدم

هناك عاملين أساسين يسببان الإصابة بارتفاع ضغط الدم، يكمن الأول في كمية الدم التي يضخها القلب، والثاني هو مدى صعوبة حركة الدم عبر الشرايين، فكلما زادت كمية الدم المضخة زاد ضيق الشرايين وارتفع ضغط الدم.

ومن جانبها أشارت منظمة الصحة العالمية عبر موقعها الرسمي، إلى بعض العوامل التي تزيد من الإصابة بارتفاع ضغط الدم وجاءت على النحو التالي:

التقدّم في العمر. العوامل الوراثية. زيادة الوزن والسمنة. عدم ممارسة النشاط البدني. اتباع نظام غذائي غني بالملح. الإفراط في تعاطي الكحول 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عبير صبري ارتفاع ضغط الدم الإصابة بارتفاع ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أعداد المصابين بالإيدز في لبنان.. وتقارير صحية تكشف السبب

حالة من القلق تعيشها لبنان بسبب تقارير صحية تكشف ارتفاع أعداد المصابين بفيروس المناعة المكتسبة «الإيدز»، بعد أن كانت لبنان تحتل أدنى مراتب الإصابة بالمرض القاتل بين دول العالم.

ونشرت وسائل إعلام لبنانية، منها «لبنان 24» و«أخبار لبنان»، أنه وفقا لمصادر رسمية ارتفع عدد المصابين بمرض الإيدز في لبنان إلى نحو 3 آلاف إصابة خلال العام 2023، ليفتح النقاش بشكل واسع حول هذا المرض، وأسباب انتشاره التي تعود في الأساس إلى رسم الوشم (التاتو)، بحسب تأكيدها.

قلق في لبنان بعد تفشي الإيدز بسبب الوشم

ونقلت «لبنان 24» معاناة أحد ضحايا المرض ويدعى «رامي»، الذي تحدث عن أنه رسم وشمًا على يده عند أحد الأشخاص من ذوي الخبرة الواسعة في رسم الوشوم، وروى «رامي» أنه ذهب إلى منزل رسام الوشم، وظل يتعرض لوخز الإبرة لأكثر من ساعة متحملا آلامها، ثم تفاجأ بعد 7 أشهر أنه مصاب بفيروس الإيدز، كما أصيب رفيقه أيضا بالمرض، وتأكدا أن مصدر انتقال الفيروس لهما «إبرة» الوشم التي يتم استخدامها مع أكثر من زبون.

وكشفت صحيفة النهار اللبنانية، نقلا عن جمعية العناية الصحية للتنمية المجتمعية الشاملة «sidc»، إحصاءات مهمة عن وضع المرض في لبنان، موضحة أنه في اليوم العالمي لمصابي الإيدز الموافق الأول من شهر ديسمبر، يُصدر البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز إحصائيات تتعلّق بالمصابين وعددهم، ووفقا لهذه الإحصائية بلغ عدد الإصابات 3108 إصابات، والحالات التي تم تسجيلها في عام 2022، بلغت 181 إصابة، 92% منها ذكور.

مخاطر رسم الوشم

وتستعرض «الوطن»، مخاطر رسم الوشم أو التاتو، وفقا لموقع «Mayoclinic»:

عدوى جلدية:

تتضمن عملية رسم الوشم اختراق الجلد، وهذا يعني إمكانية الإصابة بعَدوى الجلد وغيرها من المشكلات الصحية في وقت لاحق. 

التفاعلات التحسُّسية:

يمكن أن تسبب صبغات الوشم ردود أفعال تحسُّسية للجلد، مثل طفح جلدي مثير للحكة في منطقة الوشم، ويمكن أن يحدث هذا حتى بعد سنوات من رسم الوشم، وعادةً يكون الحبر الأحمر أكثر عرضة للتفاعلات التحسُّسية مقارنةً بألوان حبر الوشم الأخرى، وقد تكون العَدوى بسبب الحبر الملوث أو المعدات غير المعقمة بشكل صحيح.

تكوّن الجدرات:

الجدرات هي مناطق منتفخة تتكوّن على الجلد بسبب فرط نمو النسيج الندبي.

أمراض تنتقل عن طريق الدم:

إذا كانت المعدات المستخدمة لرسم الوشم ملوثة بالدم، فمن الممكن أن تصاب بالأمراض التي تنتقل عن طريق الدم، والتي تشمل المكورات العنقودية المقاومة للميثيسيلين والتهاب الكبد B والتهاب الكبد C، الإيدز.

تفاعلات الجلد الناجمة عن التصوير بالرنين المغناطيسي:

في حالات نادرة، قد يؤدي فحص التصوير بالرنين المغناطيسي إلى ظهور ألم حارق في المنطقة التي بها الوشم، وفي بعض الأحيان، يمكن للوشم أن يقلل من جودة صورة الرنين المغناطيسي، وربما يكون عليك تناول أدوية أو علاجات أخرى في حال حدوث تفاعل تحسُّسي أو التعرض لعدوى أو الإصابة بمشكلات صحية أخرى بسبب الوشم.

منظمة الصحة العالمية: ينتشر بسهولة 

وتقول منظمة الصحة العالمية عن الإيدز إنه عدوى تهاجم جهاز المناعة في الجسم، وتستهدف خلايا الدم البيضاء، مما يؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي، والإصابة بأمراض خطيرة مثل السل والالتهابات والسرطان، مضيفة أن الفيروس ينتقل بسهولة في الأشهر الأولى اللاحقة للإصابة، لكن كثير من المرضى لا يعرفون إصابتهم إلا في مراحل متأخرة، وأحيانا لا يعرفون لأنه أعراض الإصابة بالمرض الخطير تشبه أعراض مرض الأنفلونزا، وهي:

الحمى. الصداع. الطفح الجلدي. التهاب الحلق. تورم الغدد الليمفاوية. فقدان الوزن. الإسهال. السعال.

مقالات مشابهة

  • استشاري طب أطفال: الإصابة بالأنيميا مرتبطة بفترتي الحمل والرضاعة
  • ألم في الصدر دليل على الإصابة بالنوبة القلبية
  • تصرفات خاطئة عند زيارة مريض التهاب الكبد.. احذرها
  • الصحة العالمية تعرب عن قلقها بسبب ارتفاع عدد حالات الإصابة بحمى الضنك
  • الأطعمة المالحة تشكل خطراً على مرضى ارتفاع ضغط الدم
  • أسباب ارتفاع نسب الحاصلين على الدرجات النهائية في الشهادة الإعدادية 2024
  • ارتفاع أعداد المصابين بالإيدز في لبنان.. وتقارير صحية تكشف السبب
  • أدوية ضغط الدم تقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية
  • هذا ما يحدث لضغط الدم عندما تبلغ سن الخمسين
  • ما هي الأعراض التي تُنذر ببداية مرض السكري؟