دعا البيت الأبيض إلى إجراء تحقيق في التقارير الواردة بشأن المقابر الجماعية المكتشفة بمستشفيين في قطاع غزة، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

"القاهرة الإخبارية" عن مصدر مسؤول: مصر ترفض تناول دورها بحرب غزة إعلاميا بشكل غير صحيح دخول أولى شحنات المساعدات الليبية لقطاع غزة عبر معبر رفح البري انتشال جثامين 392 شهيدًا من مقبرة مجمع "ناصر" الطبي وآثار تعذيب على بعضها


 

في سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الخميس، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 5 مجازر في القطاع راح ضحيتها 43 شهيدا و64 مصابا خلال الـ24 ساعة الماضية.

 

وأضافت الوزارة - في بيان صحفي - أنه بموجب هذا التحديث ترتفع حصيلة الحرب الإسرائيلية على القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 34305 شهداء، غالبيتهم من الأطفال والنساء، إضافة إلى 77293 مُصابًا، علما بأنه لا يزال هناك آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وفي وقت سابق اليوم.. استُشهد مواطنان فلسطينيان وأصيب عدد آخر؛ إثر استهداف مدفعية الاحتلال الإسرائيلي منازل المواطنين في مخيمي "البريج" و"النصيرات" وسط قطاع غزة. 

وأعلنت فرق الإنقاذ والإسعاف في القطاع، انتشال نحو 392 جثمانا من مقبرة جماعية في مجمع "ناصر" الطبي، على مدار خمسة أيام، بعد انسحاب الاحتلال من مدينة خان يونس جنوب القطاع .

وقالت مصادر في قطاع الدفاع المدني إن طواقم الإنقاذ والإسعاف وجدت جثامين لأطفال في المقابر الجماعية، وإن 58% من الجثامين لم يتم التعرف إليهم، وهناك آثار تعذيب وُجدت على جثامين بعض الشهداء.. لافتة إلى أن الاحتلال دفن 20 شخصا على الأقل بمجمع ناصر الطبي وهم أحياء، وأن عددا من الجثامين دُفنوا في أكياس بلاستيكية على عمق 3 أمتار، ما سرّع تحللهم، مشيرة إلى أن الاحتلال عمد إلى إخفاء الأدلة على جرائمه بمجمع ناصر، عبر تغيير الأكفان البلاستيكية أكثر من مرة.

وأكدت أن العدد الأكبر من الشهداء من ضحايا المقابر الجماعية في مجمع ناصر الطبي، من النساء والأطفال، إذ تتعمد قوات الاحتلال جرف عشرات الجثامين ودفنها قبل انسحابها من أي منطقة في القطاع.

وأشارت المصادر إلى وجود مئات المفقودين في مجزرة خان يونس، واختفاء نحو 2000 مواطن بعد انسحاب قوات الاحتلال من مناطق عدة في القطاع.

وكانت طواقم الإنقاذ والإسعاف قد انتشلت أمس 35 جثمانا، و210 جثامين أمس الأول /الثلاثاء/، و73 جثمانا يوم الاثنين الماضي، من مقبرة جماعية بمستشفى ناصر الطبي، وبذلك يرتفع العدد الإجمالي للشهداء الذين عُثر على جثامينهم حتى الآن إلى 392 شهيدا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البيت الأبيض قطاع غزة غزة المقابر الجماعية فی القطاع قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

3 مجازر جديدة والاحتلال يعلن انتهاء عملياته وسط غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، انتهاء عمليته العسكرية وسط غزة وذلك بعد نحو 6 أيام من انطلاقها، فيما أعلنت وزارة الصحة في القطاع أن الاحتلال ارتكب 3 مجازر خلال الـ24 ساعة الماضية راح ضحيتها 40 شهيدا و120 مصابا.

وبذلك ترتفع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع إلى 37 ألفا و164 شهيدا، و84 ألفا و832 جريحا، فضلا عن آلاف المفقودين تحت الأنقاض.

كما قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن 10 جنود، بينهم 9 في قطاع غزة، أصيبوا خلال الساعات الـ24 الماضية، وذلك بعد أن أعلن صباح اليوم مقتل ضابط و3 جنود في معارك مع فصائل المقاومة بالقطاع.

يتزامن ذلك مع تواصل القصف منذ الفجر على مناطق وسط القطاع وخان يونس ورفح جنوبا مما أسفر عن سقوط شهداء ومصابين في صفوف المدنيين.

انسحاب إسرائيلي

وقال الجيش الإسرائيلي -في بيان له- "أكملت قوات الفرقة 98 مهمتها وهجوم الفرقة المشتركة شرق دير البلح وشرق البريج فوق وتحت الأرض"، زاعما أن الفرقة قتلت 100 مسلح فلسطيني وعثرت على أسلحة ودمرت عشرات البنى التحتية المعادية.

وأشار إلى أن الفرقة 98 في طور الإجراءات القتالية للمهمة المقبلة في قطاع غزة، دون مزيد من التفاصيل.

وكانت الفرقة قد نفذت توغلات واسعة في قطاع غزة بما فيها داخل مستشفى الشفاء وبحي الزيتون بمدينة غزة، وفي جباليا (شمال) ومدينة خان يونس (جنوب).

والاثنين، تراجعت الآليات العسكرية الإسرائيلية، من المناطق الشرقية لمدينة دير البلح وسط القطاع، بعد توغل محدود دام 5 أيام.

وذكر شهود عيان أن الجيش الإسرائيلي تراجع من المنطقة الشرقية لمدينة دير البلح، واستهدف الفلسطينيين الذين يحاولون الوصول إلى منازلهم، ما أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى.

وقال المراسل، نقلا عن شهود عيان، إن الجيش شرع بنسف مجموعة من المنازل، وتجريف العديد من المناطق السكنية والزراعية، قبل تراجعه.

شاهد | قصف إسرائيلي بجوار خيام النازحين على شاطئ بحر الزوايدة وسط قطاع غزة #حرب_غزة #فيديو pic.twitter.com/r3lzLOPocf

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) June 11, 2024

قصف وشهداء

ميدانيا، قال مراسل الجزيرة إن مدفعية جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفت المنطقتين الوسطى والشرقية من مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وأكد المراسل انتشال جثامين 3 شهداء من حي تل السلطان غربي رفح، مشيرا إلى تجدد القصف المدفعي الإسرائيلي على مناطق وسط المدينة.

كما أفاد بأن قوات الاحتلال أطلقت النار على خيام النازحين في منطقة مواصي رفح، مؤكدا استشهاد شابين وجرح آخر في غارة استهدفت غربي المدينة.

وأفاد باستشهاد عدد من الفلسطينيين وإصابة آخرين بجروح جراء قصف إسرائيلي استهدف منزلا بحي الزيتون وتجمعا لفلسطينيين في شارع الصحابة بمدينة غزة.

كما قال الهلال الأحمر الفلسطيني إن طواقمه نقلت شهيدا و7 جرحى بعد استهداف الاحتلال محيط مدرسة في مخيم البريج وسط القطاع.

عمليات المقاومة

من ناحية أخرى، واصلت فصائل المقاومة عملياتها ضد قوات الاحتلال في مناطق عدة من القطاع، خاصة في مدينة غزة شمالا ورفح جنوبا.

وأعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أنها قنصت جنديا إسرائيليا في محور نتساريم جنوب تل الهوى بمدينة غزة.

كما قالت إنها تخوض اشتباكات ضارية مع جنود وآليات الاحتلال بالأسلحة الرشاشة والقذائف في محاور التقدم برفح، وسط تواصل القصف في المدينة.

وأكدت أيضا أنها قصفت موقع كيسوفيم العسكري في غلاف غزة برشقة صاروخية، دون أنباء عن دوي صفارات الإنذار بالمنطقة.

يشار إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يشن منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، حربا على غزة خلّفت قرابة 122 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة وأزمة إنسانية وصحية غير مسبوقة.

وتواصل إسرائيل حربها رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح جنوب القطاع، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية وتحسين الوضع الإنساني المتدهور في غزة.

مقالات مشابهة

  • مدعي المحكمة الجنائية يأمل إرسال” أدّلة” من الفاشر للتحقيق
  • 3 مجازر جديدة والاحتلال يعلن انتهاء عملياته وسط غزة
  • قمة البحر الميت تدعو لعدم تسييس المساعدات واستخدام الجوع سلاحا في غزة
  • تركيا ترحب بقرار مجلس الأمن بشأن غزة وتثني على حماس
  • مجلس الأمن يتبنى مشروع القرار الأمريكي بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • واشنطن تدعو مجلس الأمن إلى التصويت على مشروع قرار بشأن عزة
  • أمريكا تدعو مجلس الأمن للتصويت على مقترح الهدنة في غزة
  • أمريكا توزع مشروع قرار معدل بمجلس الأمن لوقف إطلاق النار بغزة
  • بعد يوم دام بالنصيرات الاحتلال يقصف البريج ورفح
  • بعد يوم من مجزرة النصيرات الاحتلال يقصف البريج ورفح