طالب الاتحاد العام لطلبة جامعة حضرموت، رئاسة الجامعة، بإعادة النظر في الرسوم الدراسية التي تم فرضها في رسوم التسجيل والقبول للعام الجاري، مهددا بالتصعيد في حال عدم الإستجابة لمطالبه.

 

وقال اتحاد طلبة جامعة حضرموت، في بيان له بأن مجلسه وقف في اجتماعه الدوري لشهر أبريل، أمام عدم تجاوب رئاسة الجامعة مع مطالب الطلاب التي تبناها الاتحاد والمتمثلة في رفض الزيادة الجنونية التي أقرتها رئاسة الجامعة في رسوم التسجيل والقبول لهذا العام والتي تصل في بعض التخصصات إلى 100% أو أكثر في تخصصات أخرى.

 

وأضاف بأن الرسوم المفروضة تشكل عبئا كبيرًا على كاهل الطلاب وأسرهم وتهدد بحرمانهم من حقهم في التعليم الجامعي وخصوصا في ظل الظروف والأوضاع الاقتصادية التي تسوء عاما بعد عام، والتي تعتبر جامعة حضرموت هي الأغلى من حيث الرسوم الدراسية بين الجامعات اليمنية.

 

وأشار البيان، إلى المشاكل العديدة التي يعاني منها الطالب الجامعي بسبب تردي الأوضاع الإقتصادية والمعيشية والتي يعاني منها المجتمع بشكل عام، فضلا عن تكاليف التعليم الجامعي الباهظة، وارتفاع أسعار مواصلات نقل الطلاب والتي تعتبر من أكبر مشاكل الطلاب داخل جامعة حضرموت، ومشاكل التغذية في السكنات والعزب الطلابية وما تعانيه هذه السكنات من ضعف الأمن والحماية اللازمة مما أدى إلى زيادة جرائم السرقة فيها.

 

 

ودعا البيان، رئاسة الجامعة إعادة النظر في قرارها بشأن الزيادة الجنونية في الرسوم الدراسية بما يتناسب مع الظروف الاقتصادية المتردية للطلاب والمجتمع بشكل عام.

 

وطالب الإتحاد، رئاسة الجامعة الإسراع في تنفيذ مخرجات المحضر الذي تم توقيعه بين السلطة المحلية ورئاسة الجامعة والاتحاد والقطاع الخاص في دعم مواصلات الطلبة وإيجاد حلول سريعة لذلك.

 

كما دعا لتوفير التغذية اللازمة للسكنات والعزب الطلابية وكذلك توفير الحماية والتأمين الكافي للسكنات للكف عن جرائم السرقات المتكررة.

 

وأكد البيان، بأنه سيتم رفع الشارات الحمراء من قبل الطلاب في كافة كليات الجامعة والسكنات خلال فترة الدوام الجامعي، بدءًا من يومي الأحد والإثنين.

 

ودعا الإتحاد لتنظيم وقفة احتجاجية حاشدة أمام ديوان رئاسة الجامعة يوم الثلاثاء الموافق 30 إبريل 2024م، مهددا بمواصلة التصعيد والفعاليات الإحتجاجية حتى يتم الإستجابة لمطالب الطلاب.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: حضرموت جامعة حضرموت اليمن رسوم الحرب في اليمن الرسوم الدراسیة رئاسة الجامعة جامعة حضرموت

إقرأ أيضاً:

اعتقال 25 مؤيدا لفلسطين من جامعة كاليفورنيا.. وأعضاء هيئة تدريس ينتقدون القمع

انتهت مظاهرة مؤيدة للقضية الفلسطينية في جامعة كاليفورنيا، الاثنين، بقيام الشرطة باعتقال نحو 25 شخصا، وأمر المتظاهرين بعدم العودة إلى الحرم الجامعي لمدة أسبوعين على الأقل.

وجاءت المواجهة بعد أن تجول المتظاهرون حول الحرم الجامعي في وهم يرددون أسماء بعض الذين استشهدوا في غزة، وهي الأحدث من بين عدة احتجاجات في الجامعة خلال الأسابيع الأخيرة.

وصبغ المتظاهرون مياه نافورة شابيرو باللون الأحمر، ولعدة ساعات، كانت المظاهرة سلمية في معظمها، لكن الوضع تحول فيما بعد إلى حالة من الفوضى، حيث شكلت شرطة لوس أنجلوس وحراس الأمن الخاص خط مناوشات ومواجهة المتظاهرين الذين وقفوا خلف المتاريس، بحسب ما ذكرت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز".

وقال الأستاذ المشارك غرايم بلير، وهو داعم لفلسطين: إن "أحد الطلاب ذهب إلى المستشفى لتلقي العلاج من جروح ناجمة عن رصاصة مطاطية، قال إنها أطلقت عندما كان الطلاب في المخيم بالقرب من دود هول"، منقدا السلطات وانتقد السلطات بالقول إن الطلاب كانوا يتبعون أوامر التفرق طوال المساء.


وأكدت شرطة جامعة كاليفورنيا في بيان لها أنه "تم اعتقال حوالي 25 متظاهرًا للاشتباه في قيامهم بتعطيل عمليات الجامعة بشكل متعمد، مضيفة انه سيتم أخد شهادة المتظاهرين وإصدار أوامر بالبقاء بعيدا عن ممتلكات جامعة كاليفورنيا لمدة 14 يومًا ثم إطلاق سراحهم.

????????At UCLA during Pro-Palestine protests a woman was assaulted by the cops for chanting “No racist police”.

The way they grabbed her and threw her is absolutely barbaric. pic.twitter.com/IlyPkz720U — Suppressed News. (@SuppressedNws) June 11, 2024

واعتبرت الشرطة أن المجموعة "عبثت بمعدات السلامة من الحرائق، وجردت أسلاك المعدات الكهربائية وتسببت في أضرار أخرى في الحرم الجامعي".

وأضافت أنها "أمرت المتظاهرين بالتفرق مرتين على الأقل، وسرعان ما قام الحشد بتفكيك الخيام والحواجز وانتقلوا إلى مواقع مختلفة في الحرم الجامعي".

ووضع بعض المتظاهرين الورود بجانب نعش مرسوم عليه العلم الفلسطيني إلى جانب جثث مزيفة ملطخة بالدماء. 


ورفض العديد من المتظاهرين إجراء مقابلات، قائلين إنهم ليسوا "منسقين إعلاميين" أو "مدربين إعلاميًا"، وقد تم تنظيم هذا الحدث من قبل طلاب من أجل العدالة في فلسطين في جامعة كاليفورنيا. 

All this because some students wanted to honor the dead of Palestine. You have to ask yourself why UCLA is doing this. Why is it so important to the UCLA administration to crush student protesters and dissent that they call every cop in LA anytime SJP sets up a camp? https://t.co/FMwuRNlhiN — doloresquintana (@doloresquintana) June 11, 2024

وكان هذا الحدث هو المخيم الثالث المؤيد للفلسطينيين في جامعة كاليفورنيا في الأسابيع الأخيرة، والذي أثار التعامل معه غضبا وتساؤلات حول مدى سوء استعداد الجامعة لمثل هذا الحدث.

وتم إنشاء الحدث الأول في 25 نيسان/ أبريل الماضي مما أثار ردود فعل متباينة واحتجاجا مضادا في 28 نيسان/ أبريل.


ومع ذلك، بعد يومين، أعلنت جامعة كاليفورنيا أن المعسكر غير قانوني ووجهت أعضاء الحرم الجامعي إلى المغادرة أو مواجهة التأديب.

وكان أستاذ جامعة كاليفورنيا، يوجيتا جويال، الذي يدرس اللغة الإنجليزية والدراسات الأمريكية الأفريقية، من بين أعضاء هيئة التدريس في الحرم الجامعي الذين عبروا عن دعمهم للمتظاهرين.
 وقال جويال إنه "لم يكن ينبغي للشرطة أن تعلن عن التجمع غير قانوني يوم الاثنين أو في 30 أبريل عندما كان الطلاب يحتجون سلميا".

مقالات مشابهة

  • جامعة لندن تمهل الطلاب 24 ساعة لإنهاء اعتصامهم الداعم لغزة
  • جامعة قناة السويس: عقد دورات تدريبية للطلاب تؤهلهم لتلبية متطلبات سوق العمل
  • جامعة بليخانوف الروسية في دبي تقدم منح دراسية مجانية للمتقدمين من المتميزين والمبدعين
  • الشرطة الأمريكية تعتقل 25 مؤيداً لفلسطين خلال مظاهرة في جامعة كاليفورنيا
  • اعتقال 25 مؤيدا لفلسطين من جامعة كاليفورنيا
  • جامعة طيبة تعلن عن موعد فتح القبول المباشر للعام الجامعي القادم
  • رئيس جامعة المنيا يتفقد امتحانات كلية الطب البيطري
  • اعتقال 25 مؤيدا لفلسطين من جامعة كاليفورنيا.. وأعضاء هيئة تدريس ينتقدون القمع
  • المصروفات الدراسية لطلبة المدارس الحكومية للعام الدراسى 2025
  • «التعليم» تحدد حالات إعفاء الطلاب من المصروفات الدراسية 2024-2025