أعلنت جامعة كولومبيا، الجمعة، أنها منعت من دخول حرمها الجامعي أحد قادة الاحتجاج الطلابي المؤيد للفلسطينيين الذي أعلن في شريط فيديو في يناير أن "الصهاينة لا يستحقون الحياة".

وظهر فيديو للتعليقات التحريضية على الإنترنت مساء الخميس، مما أجبر الجامعة على مواجهة قضية في صميم الصراع الذي يمتد عبر الجامعات في جميع أنحاء البلاد: النشاط المؤيد للفلسطينيين ومعاداة السامية، وفق تقرير من صحيفة "نيويورك تايمز".

وأدلى الطالب، خيماني جيمس، بالتعليقات أثناء وبعد جلسة تأديبية مع مسؤولي كولومبيا قام بتسجيلها ثم نشرها على "إنستغرام".

وركزت جلسة الاستماع، التي أجراها مسؤول في مركز الطلاب في الجامعة، على تعليق سابق شاركه على وسائل التواصل الاجتماعي، ناقش فيه محاربة الصهاينة.

وكتب: "أنا لا أقاتل من أجل أصيب أحد أو أن يكون هناك فائز أو خاسر، أنا أقاتل من أجل القتل". وسأل أحد مسؤولي كولومبيا ، "هل ترى لماذا يمثل ذلك مشكلة بأي شكل من الأشكال؟" أجاب جيمس: "لا".

كما قارن الصهاينة بالعنصريين البيض والنازيين. وقال: "هؤلاء جميعا نفس الأشخاص". وأضاف "وجودهم والمشاريع التي بنوها، أي إسرائيل، كلها تتناقض مع السلام. كل هذا يتناقض مع السلام، نعم، أشعر براحة كبيرة، وأدعو لموت هؤلاء الناس".

وعند الإعلان عن قرارها بمنع جيمس من دخول الحرم الجامعي، لم توضح الجامعة ما إذا تم إيقافه أو طرده نهائيا.

وأدانت جماعات احتجاج أخرى التعليقات وأشارت إلى أن تصريحات أحد الطلاب لا تعكس فحوى الحركة ككل. لكن التصريحات تمت مشاركتها على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي وتبرز السؤال الذي أثار انتقادات للاحتجاجات: إلى أي مدى تلوتث الحركة الداعمة للشعب الفلسطيني في غزة بمعاداة السامية؟

تعهد مديرو الجامعات للكونغرس بأنهم سيتخذون إجراءات سريعة ضد الهجمات البغيضة على الطلاب اليهود والتهديدات المعادية للسامية، وفق الصحيفة.

وقالت رئيسة جامعة كولومبيا، نعمت شفيق، لقادة الكونغرس الأسبوع الماضي "أعدكم ، من الرسائل التي أسمعها من الطلاب، أنهم يتلقون رسالة مفادها أن انتهاكات سياساتنا سيكون لها عواقب".

وقال متحدث باسم الجامعة، الجمعة، إن "دعوات العنف والتصريحات التي تستهدف الأفراد على أساس هويتهم الدينية أو العرقية أو الوطنية غير مقبولة وتنتهك سياسة الجامعة". 

ووصف بريان كوهين، المدير التنفيذي لمركز كولومبيا، مركز الحياة اليهودية في الحرم الجامعي، تصريحات جيمس بأنها خطيرة. قائلا: "أعتقد أن الطلاب الذين يدلون بتعليقات كهذه لا ينتمون إلى الحرم الجامعي".

وقالت نوا فاي (23 عاما)، وهي طالبة في السنة الأولى في كلية الشؤون الدولية والعامة، إنها صدمت من "جرأة" الفيديو. وقالت: "إنه أحد الأمثلة الصارخة على معاداة السامية ، وخطاب لا يتوافق مع القيم التي لدينا في كولومبيا". 

وفي وقت مبكر من صباح الجمعة ، نشر جيمس بيانا على وسائل التواصل الاجتماعي يتناول تعليقاته. وكتب "ما قلته كان خطأ"، وأضاف "يستحق كل فرد في مجتمعنا أن يشعر بالأمان." وأشار إلى أنه أدلى بهذه التعليقات في يناير قبل أن ينخرط في حركة الاحتجاج وأضاف أن قادة الاحتجاجات الطلابية لم يتغاضوا عن التعليقات. وكتب: "أنا أتفق مع تقييمهم".

ولم يرد جيمس على طلب للتعليق لصحيفة "نيويورك تايمز"، ورفض الطلاب المحتجون التطرق إلى الأمر في مؤتمر صحفي في حرم جامعة كولومبيا بعد ظهر الجمعة. 

ولكن في مقابلة أجريت معه في وقت سابق من الأسبوع، ميز جيمس بين أفكار معاداة الصهيونية، التي تصف معارضة دولة إسرائيل اليهودية، ومعاداة السامية.

وقال: "هناك فرق"، مضيفا "لطالما كان لدينا شعب يهودي كجزء من مجتمعنا حيث عبروا عن أنفسهم، ويشعرون بالأمان ، ويشعرون بالحب. ونريد أن يشعر جميع الناس بالأمان في هذا الحرم. نحن مجموعة متعددة الأعراق والأجيال".

وقالت صوفي إلمان-جولان، مديرة الاتصالات في منظمة يهود من أجل العدالة الاقتصادية العرقية وخريجة كلية بارنارد، إنها وجدت تعليقات جيمس فظيعة ومزعجة، لكنها أضافت أنه من الواضح أن وجهات نظره لا تمثل آراء المحتجين الآخرين في الحرم الجامعي.

وقالت جولان إنه خلال 10 سنوات من عملها في المنظمة، كان هناك دائما أشخاص حاولوا حقن رسائل الكراهية في العمل العام.  وأن مثل هذه الرسائل يتم تضخيمها من قبل أولئك الذين يتطلعون إلى تشويه حركات بأكملها.

وقالت متحدثة باسم "الصوت اليهودي من أجل السلام"، وهي جماعة مؤيدة للفلسطينيين، في بيان إن المنظمة سعيدة لأن جيمس أدرك أنه كان مخطئا واعترف بأن كلماته كانت ضارة.

وقالت في بيان "نعتقد أن جميع الناس لديهم القدرة على التحول، العديد من أعضائنا دعموا ذات مرة عنف إسرائيل ضد الفلسطينيين"، وأضاف البيان "داخل الحركة نحن ملتزمون بمحاسبة بعضنا البعض على احترام كرامة جميع البشر". 

وقالت طالبة محتجة يهودية تحدثت إلى جيمس عن الفيديو إنها تعتقد أنه ملتزم باللاعنف وقبول جميع الناس. وقالت إن رد فعله كان عاطفيا بعد تعرضه للتصيد عبر الإنترنت وأنه من الظلم أن يتم استخدام قراره بالتنفيس عن إحباطه على وسائل التواصل الاجتماعي ضده.

وتقول الصحيفة إنه لا يزال من غير الواضح عدد الطلاب الذين يديرون احتجاجات كولومبيا، لكن جيمس، 20 عاما، ظهر كوجه عام للمظاهرات هذا الأسبوع عندما قاد مؤتمرا صحفيا لتأكيد المطالب التي تقدمها الحركة لإدارة كولومبيا، وقال في مؤتمر صحفي "هذه مظاهرة سلمية يقودها الطلاب، وهي جزء من حركة أكبر للتحرير الفلسطيني".

وتشير الصحيفة إلى أنه يصف نفسه بأنه "مناهض للرأسمالية" و"مناهض للإمبريالية" في صفحته على "إكس"،  نشأ في بوسطن، وتخرج من أكاديمية بوسطن اللاتينية، وقال في مقابلة مع صحيفة "ذي باي ستايت بانر" في 2021 إنه خطط لدراسة الاقتصاد والعلوم السياسية في كولومبيا. وأن "الوجهة النهائية هي الكونغرس".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: على وسائل التواصل الاجتماعی جامعة کولومبیا الحرم الجامعی من أجل

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة الأزهر يتفقد امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية القسم الأدبي بمدينة نصر

أجرى الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، جولة تفقدية لمتابعة سير انتظام لجان امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية، القسم الأدبي، اليوم الأحد (لجنة الدكتور طلعت السيد بمدينة نصر)، في يومها الأول، في إطار التكامل والتنسيق التام بين جميع قطاعات الأزهر الشريف، جامعا وجامعة، بقيادة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وإشراف الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، والشيخ أيمن عبد الغني، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية.

توفير المناخ المناسب أمام الطلاب

وخلال الجولة التفقدية، اطمأن رئيس جامعة الأزهر على انتظام لجان الامتحانات، وسط توفير المناخ المناسب أمام الطلاب، داخل اللجان ومحيطها.

وتحدث رئيس جامعة الأزهر مع الطلاب، حول أسئلة الامتحانات في مادة الفقه للقسم الأدبي، ومدى ملاءمتها للمقرر الدراسي، وحثَّ الطلاب على الجد والاجتهاد خلال هذا الشهر، حتى يمن الله عليكم بالتوفيق والنجاح.

وأكد رئيس جامعة الأزهر، أن الجامعة تسعد باستقبال الطلاب خلال العام الدراسي المقبل (2024- 2025م)، وقد حقق كل مهم ما جد واجتهد، من أجل الوصول إليه، لافتا إلى أن جامعة الأزهر تفتح ذراعيها لاستقبالكم في كلياتها، التي تقترب من 100 كلية، و18 معهدا موزعا على جميع أنحاء الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة الأزهر يتفقد امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية
  • رئيس جامعة الأزهر يتفقد امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية القسم الأدبي بمدينة نصر
  • جامعة المنيا تفوز بـ3 مراكز مُتقدمة بمسابقات البحوث الاجتماعية
  • طلاب جامعة كولومبيا يعتصمون مجددا ضد العدوان الصهيوني على قطاع غزة
  • فرضت شروطها.. ما هي الجامعات العالمية التي نجح فيها الحراك الداعم لفلسطين؟
  • رئيس جامعة الأزهر لطلاب الشهادة الثانوية الأزهرية: الجامعة تفتح زراعيها لاستقبالكم
  • طلاب جامعة كولومبيا يعتصمون مجدداً احتجاجاً على تواصل العدوان الإسرائيلي على غزة
  • جامعة بلجيكية تقطع جميع علاقاتها الأكاديمية مع إسرائيل
  • «الخشت» يعلن تشكيل لجنة لتعيين جميع المعيدين في جامعة القاهرة
  • الأمم المتحدة تحذر من ضياع جيل في السودان بسبب سوء التغذية