يحتفل الأخوة الأقباط اليوم بـ"أحد السعف"، أو أحد الشعانين" حيث يترأس قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية أحد السعف وتحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ببداية أسبوع الآلام، هذا العام وسط أجواء تسودها الروحانيات بشكل كبير.

أمطار رعدية ورياح.. تفاصيل حالة الطقس حتى الجمعة المقبلة شنت حملة تفتيش وسيرت آلياتها العسكرية.

. قوات الاحتلال الإسرائيلى تقتحم عدة قرى غرب جنين

آخر آحاد الصوم الكبير 
وتستهل الكنائس احتفاليتها يوم الأحد المعروف كنسيًا باسم "أحد الشعانين"  وهو أخر آحاد الصوم الكبير الذي يحمل العديد من الاحداث التاريخية الموثقة بقصص تراثية تعيدها ذكراها كل أحد لتروي لأبنائها كيف عاش المسيح وما كانت المعجزات خلال هذه الفترة.

أحد الشعانينأحد الشعانين 


ويعد أحد الشعانين هو ذكرى دخول يسوع إلى مدينة القدس، ويسمى هذا اليوم أيضًا بأحد السعف أو الزيتونة لأن أهالي المدينة استقبلوه بالسعف والزيتون المزيّن فارشين ثيابهم وسعف النخيل وأغصان الزيتون أمامه ترحيبًا بقدومه.

أصل كلمة شعانين 
وترجع أصل كلمة شعانين من الكلمة العبرانية "هو شيعه نان" والتي تعنى يا رب خلص.. ومنها تشتق الكلمة اليونانية "أوصنا" وهي الكلمة التي استخدمت في الإنجيل من قبل الرسل والمبشرين، حيث استخدمها أهالي أورشليم عند استقبال السيد المسيح. 

أسبوع الالام 


كما يحمل أسبوع الآلام عدة قصص روحية دينية في تاريخ العقيدة المسيحية حيث يُعد أسبوع يحتفل فيه المسيحيون بدخول يسوع القدس وإنشاء سر التناول وبداية آلام ومُعاناة المسيح الّتي أدت في نهاية المطاف لصلبه ثم القيامة من الأموات في يوم أحد القيامة حسب المعتقدات المسيحية.
كما تشهد احتفالات أحد السعف بعض الطقوس منها تزيين بسعف النخيل وتصميم ديكورات مميزة للمنزل وهدايا للأطفال منه، ويتصدر تناول الأطعمة المملحة أشهر تقاليد الاحتفال بأحد السعف في مصر منها الاسماك المملحة، والبيض والبصل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أحد السعف أحد الشعانين الأخوة الأقباط تواضروس الثانى اسبوع الالام أحد الشعانین أحد السعف

إقرأ أيضاً:

بعد انطلاقه.. كل ما تريد معرفته عن مشروع "أنا رقمي"

خلال الساعات القليلة الماضية أطلقت وزارة الثقافة مشروع "أنا رقمي" لتبني المبتكرين والمواهب الناشئة في البرمجة والذكاء الاصطناعي.

ونستعرض إليكم جميع التفاصيل حول مشروع "أنا رقمي" التي أطلقتها وزارة الثقافة في التالي


إطلاق  مشروع "أنا رقمي"


تنفيذًا لتوجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وانطلاقًا من "رؤية مصر 2030"، بضرورة اهتمام الدولة بالأطفال والشباب، وتبني المبتكرين والمواهب الناشئة في البرمجة والذكاء الاصطناعي، وتنمية مهاراتهم الرقمية والعلمية، أعلنت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، إطلاق  مشروع "أنا رقمي"، بالتعاون بين عدد من  قطاعات وزارة الثقافة 
 

قالت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة: "إن المشروع يهدف إلى تبني العقول المبدعة من النشء وتنمية مهاراتهم الرقمية، ودعمهم ليكونوا رواد المستقبل في المجالات التكنولوجية والابتكارية".

وأوضحت وزيرة الثقافة، أن المشروع يُقام بالتعاون بين الهيئة العامة لقصور الثقافة، والمركز القومي لثقافة الطفل، وصندوق التنمية الثقافية، ومركز بحوث وتوثيق أدب الطفل -دار الكتب والوثائق-، وأكاديمية البحث العلمي، والمركز القومي للبحوث، وعدد من الرعاة.

يهدف مشروع "أنا رقمي"


ويهدف المشروع إلى تحقيق عدد من الأهداف منها: "بناء الطفل المصري رقميًا ليكون على دراية بلغة العصر لينطلق نحو الآفاق العلمية والعالمية الجديدة، اكتشاف الأطفال المبدعين رقميًا، دراسة اتجاهات الأطفال المبدعين رقميًا، دعم ورعاية الأطفال المبدعين رقميًا، تسويق منتجات الأطفال الموهوبين رقميًا".

مراحل مشروع "أنا رقمي"

وينقسم المشروع إلى أربع مراحل مختلفة، المرحلة الأولى، تتمثل في إعداد برنامج متميز للأنشطة المتخصصة للطفل والتي تساهم في اكتشاف مواهبهم للمشاركة في الجوائز والمسابقات، ومنها: "جائزة الدولة للمبدع الصغير، مسابقة المخترع الصغير، مسابقة "اصنع كتابك" الإلكتروني، مسابقة "أنا رقمي"، كما يشمل المشروع: "لقاءات وورش تفاعلية، كشاف المخترعين الرقميين الصغار، الملتقى الأول للرقمي الصغير".

أما المرحلة الثانية، فتشمل تنظيم عدد من الفعاليات لدعم ورعاية المواهب من هذه الفعاليات: "صالون المستقبل بالمركز القومي لثقافة الطفل، نشر الأفكار والمخترعات، الشراكة مع أكاديمية البحث العلمي والمركز القومي للبحوث، المؤتمر العام للمخترع الرقمي الصغير، منح علمية، رعاية المتميزين رقميًا، معارض للمنتجات العلمية، نشر سلسلة كتب علمية، عمل منصة لدعم ورعاية وترويج المنتج العلمي إعلاميًا، التعاون مع الشركة المتحدة لعمل برنامج "أنا رقمي"، عمل دوري بين أطفال المحافظات".

فيما تضم المرحلة الثالثة، من المشروع تسويق أعمال المبدعين، بالشراكة مع المؤسسات القومية والشركات الوطنية، والشراكة مع بعض الجامعات المصرية والعالمية، واتخاذ الإجراءات لحفظ حقوق الملكية الفكرية.

وتدرس المرحلة الرابعة، اتجاهات الأطفال، ومخرجات المشروع، ونسب تطور المشاركين، من خلال التعاون البحثي، بين وزارة الثقافة، والجامعات المصرية، وعمل الدراسات العلمية اللازمة، ونشر البحوث من خلال دورية علمية متخصصة، وترجمة بعض البحوث والدارسات.

مقالات مشابهة

  • بعد تصدرها التريند.. كل ما تريد معرفته عن كلية الملك فهد الأمنية
  • في ذكرى ميلادها.. كل ما تريد معرفته عن آمال رمزي
  • في ذكرى ميلادها.. كل ما تريد معرفته عن عزيزة حلمي
  • بعد تصدره التريند.. كل ما تريد معرفته عن فيلم «ولاد رزق 3»
  • بعد انطلاقه.. كل ما تريد معرفته عن مشروع "أنا رقمي"
  • أبرز فعاليات الأقباط في كنيسة العذراء بالعمرانية غدًا
  • الأعياد السيدية الكبرى.. مناسبات خالدة في ذاكرة الأقباط
  • كل ما تريد معرفته عن محظورات الإحرام للنساء والرجال في الحج
  • بعد حادث التصادم.. كل ما تريد معرفته عن أحمد جمال
  • كل ما تريد معرفته عن منصة أيادي مصر