إهمال علاج ارتفاع ضغط الدم قد يؤثر سلبًا على صحة العين ويزيد من خطر حدوث مشاكل في العين، ارتفاع ضغط الدم المستمر يمكن أن يتسبب في تلف الأوعية الدموية في الجسم، بما في ذلك الأوعية الدموية في العين، هناك عدة طرق يؤثر بها ارتفاع ضغط الدم على صحة العين بحسب ما نشره موقع هيلثي:

طرح البوستر الدعائي لفيلم جوازة توكسيك قطر تعلن الإبقاء على أسعار الفائدة الحالية كيف يؤثر إهمال علاج ارتفاع ضغط الدم على صحة العين؟

انسداد الشرايين الدموية في العين: يمكن لارتفاع ضغط الدم أن يؤدي إلى انسداد الشرايين الدموية الصغيرة في العين، مما يقلل من تدفق الدم والأكسجين إلى الأنسجة العينية.

قد يؤدي هذا إلى تدهور الرؤية وحدوث مشاكل مثل انسداد الشرايين الشبكية والوذمة الشبكية.

انفصال الشبكية: ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدي إلى انفصال الشبكية، وهو حالة خطيرة تهدد الرؤية. يحدث انفصال الشبكية عندما تنفصل الطبقة الحساسة من الأنسجة في الخلفية الداخلية للعين عن طبقة الدعم الأسفلتها. ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يزيد من خطر حدوث هذه الحالة.

انسداد الأوعية الدموية في العين: يمكن لارتفاع ضغط الدم أن يسبب ترسب الدهون والتصاق الصفائح الدموية في الأوعية الدموية الدقيقة في العين، مما يؤدي إلى انسدادها. يعرف هذا الانسداد بالأمراض الوعائية الشبكية، وقد يتسبب في تدهور الرؤية.

جلوكوما: ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يكون عامل خطر للإصابة بالجلوكوما، وهو مرض يتسبب في زيادة ضغط السائل داخل العين، مما يؤثر على العصب البصري ويتسبب في الفقدان التدريجي للرؤية.

لذلك، من المهم مراقبة ضغط الدم واتباع العلاج المناسب للحفاظ على صحة العين، يجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الالتزام بنصائح الطبيب وتناول الأدوية الموصوفة والحفاظ على ضغط الدم في المعدلات المناسبة، بالإضافة إلى ذلك، ينبغي إجراء فحوصات العين الدورية وزيارة طبيب العيون لفحص صحة العين والكشف عن أي مشاكل محتملة في وقت مبكر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العين لارتفاع ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم صحة صحة العين علاج ارتفاع ضغط الدم الأوعیة الدمویة ارتفاع ضغط الدم على صحة العین الدمویة فی فی العین یمکن أن

إقرأ أيضاً:

أبرزها سواد الجلد.. 5 أعراض غير معروفة لزيادة نسبة السكر في الدم

مع ارتفاع نسبة السكر في الدم، يمكن أن يحدث الأرق فجأة، وهذه ليست العلامة الوحيدة غير المعروفة لهذا الاضطراب.


 

على صفحات إكسبريس، سمى المتخصصون العديد من أعراض زيادة نسبة السكر في الدم، والتي لا يعرفها الكثيرون وبالحديث عن زيادة نسبة السكر في الدم ومرض السكري، عادة ما تسمى أعراض مثل الشعور بالعطش الشديد والتعب والجروح غير الشافية.

 

وفي الواقع، تعكس هذه العلامات عمليات سلبية في الجسم. توقف الأطباء عند الأعراض غير المعروفة، والتي غالبا ما تمر دون أن يلاحظها أحد.

 

العرض الأول: الأرق غير المعهود

قد يشعر الشخص بالنعاس والتعب، ولكن تبين أن النوم مشكلة حقيقية وفي الوقت نفسه، فإن ظواهر التعرق الليلي والأحلام المشرقة ليست غير شائعة.

 

العرض الثاني: سواد الجلد

ينصح الخبراء بالانتباه إلى منطقة الإبطين والركبتين ووفقا لهم، يرتبط سواد الجلد في هذه المناطق بتطور مقاومة الأنسولين.
 

العرض الثالث: الضباب في العينين

تصبح الرؤية، التي تتدهور، كما لو كانت غير واضحة، يمكن أن تشير أيضا إلى زيادة في نسبة السكر في الدم، خاصة إذا كانت الجفون لا تزال منتفخة.

 

الأعراض الرابعة: البشرة الجافة

مع تطور مرض السكري على خلفية زيادة السكر، تتغير حالة الجلد. بسبب اضطراب إمدادات الدم، يفقد مرونته، ويصبح أيضا عرضة للإفراط في الجفف والحكة والقشور. الأغشية المخاطية والجزء المشعر من الرأس جافة بشكل خاص. غالبا ما تتطور الآفات الفطرية.

 

العرض الخامس: العجز الجنسي

يسبب ارتفاع مستويات السكر ضعفا جنسيا لدى كل من الرجال والنساء - ويرتبط هذا بتلف الأوعية الدموية والأعصاب.

 

كيف يؤثر ارتفاع السكر على الجسم؟ 

يؤثر ارتفاع سكر الدم، المعروف أيضًا باسم فرط سكر الدم، في المصابين بداء السكري وثمة عوامل عديدة يمكن أن يكون لها دور في الإصابة بفرط سكر الدم لدى المصابين بالسكري، ومنها الطعام والأنشطة البدنية والمرض والأدوية غير المرتبطة بالسكري. 

 

ويمكن أن يؤدي تخطي الجرعات أو عدم تناول ما يكفي من الأنسولين أو الأدوية الأخرى لخفض نسبة السكر في الدم أيضًا إلى فرط سكر الدم.

من الضروري علاج فرط سكر الدم وإذا لم يُعالَج فرط سكر الدم، فقد يصبح شديدًا، ويسبب عندئذٍ مشكلات صحية خطيرة تتطلب رعاية طارئة، بما في ذلك غيبوبة السكري. 

 

وقد يؤدي استمرار فرط سكر الدم إلى مشكلات صحية تؤثر في العينين والكلى والأعصاب والقلب، حتى وإن لم يكن شديدًا.

مقالات مشابهة

  • ثورة طبية.. اختبار دم يتنبأ بالسرطان قبل الإصابة بسنوات
  • أبرزها سواد الجلد.. 5 أعراض غير معروفة لزيادة نسبة السكر في الدم
  • احذر منها فورا .. أطعمة تجعلك أكبر سنًا وتسرع الشيخوخة
  • دراسة: الحليب يساعد في علاج أمراض القلب المزمنة
  • اكتشاف طبي مذهل.. كيف يساهم الحليب في علاج أمراض مزمنة؟
  • الصحة العالمية: أمراض القلب والأوعية الدموية تقتل 10 آلاف شخص يوميا في أوروبا
  • أضرار شرب القهوة على الريق.. أبرزها الإرهاق وعسر الهضم
  • عقار إنقاص الوزن الأكثر شهرة في العالم يمكنه خفض خطر أمراض قاتلة!
  • يقي من السمنة والسكر والضغط.. اعرف فوائد اللوز لجسمك
  • تعرف علي أسباب الشعور بالصداع بعد تناول الأسماك