ذكريات كثيرة مرتبطة بمسلسل «يوميات ونيس»، الذي عُرض للمرة الأولى في عام 1994، إذ تربى عليه جيل كامل وتعلق بكل تفاصيل العمل حتى الآن، وكان الجمهور يشعر بأنه فرد من عائلة «ونيس» بسبب تعلّقه وحبه الكبير لتلك العائلة.

ذكرى مرور 30 عامًا على مسلسل يوميات ونيس

وبمرور 30 عامًا على العرض الأول لمسلسل «يوميات ونيس»، نستعرض، في التقرير التالي كيف جعل جمهور المسلسل، الفنان محمد صبحي راعي الأخلاق في مصر، بسبب عرض مشاهده، وخاصة تعليقات الأطفال التي تعلقت بعائلة «ونيس».

الفنان محمد صبحي، الذي أدى شخصية «ونيس»، تعلق بالتدخين فترة طويلة، إذ كان لا يمر عليه ساعة دون أن يدخن سيجارة، إلا أن جمهور المسلسل، جعله يتراجع عن تلك العادة الضارة التي ناقشها خلال عرض مشاهد المسلسل، وذلك عن طريق حضوره مناقشة في إحدى مدارس الأطفال في منطقة المعادي.

بعد عرض الجزء الثالث من مسلسل «ونيس»، ذهب الفنان محمد صبحي إلى إحدى مدارس الأطفال ومناقشتهم حول أبرز ما أعجبهم في المسلسل: «قولتهلم عندي تصوير مش هقعد غير ساعة واحدة بس لكن مناقشة الأطفال كانت حلوة وممتعة جدًا من اللي في سنهم ف قعدت 3 ساعات وربع»، وفق ما أوضحه «صبحي» خلال تصريحات تلفزيونية سابقة.

عادة سيئة من محمد صبحي أحرجته أمام طفل

بعد مرور الساعات التي قضاها «صبحي» رفقة الأطفال، استقل سيارته وشرع في تدخين سيجارته، إلا أنه فوجئ بطرقات طفولية على زجاج السيارة، «لقيت طفل بيقولي ايه دا يا أونكل ونيس حضرتك بتدخن قولتله لأ فقالي انت ضربت عز الدين عشان لقيت سجارة في كشكوله» حسب الفنان محمد صبحي، موضحًا أنه خلال الحديث مع الطفل اضطر للكذب مرتين حتى لا يكشف أمره أمام الصغير.

وتابع «ونيس» خلال لقائه التلفزيوني: «من وقتها أقسمت إني مدخنش تاني.. انا فضلت حلقة كاملة بزعق واضرب عز الدين عشان لقيت سجارة معاه وأكلمه عن التدخين وأضراره على الصحة عشان الناس تفهم كدا.. أجي أنا ادخن وقدام الأطفال اللي اتعودت أنه دا غلط».

وكان من أبرز مشاهد المسلسل، هو كيفية حسن الظن وعدم الإساءة، إذ اختفى قلم من حقيبة «عز الدين» الذي يجسد شخصيته فادي خفاجة، وظن أن شقيقه الأكبر هو من أخذه، وحينما واجهة اتهم شخص آخر بأن رآه بجانب الحقيبة، إلا أن تبين أن من أخذه شقيقتهما «جهاد» وتقوم بدورها هدى هاني، متحدثه عن «حسن الظن».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: يوميات ونيس ونيس ذكرى الفنان محمد صبحي الفنان محمد صبحی

إقرأ أيضاً:

بالفيديو| محمد يوسف: واجهنا صعوبات كثيرة أثناء تصوير " الحشاشين" بكازاخستان

حل الفنان محمد يوسف الشهير بـ أوزو ضيفًا على برنامج "لسه الصبح" على راديو ٩٠٩٠ مع سالي سعيد، حيث تحدث عن نجاحه في مسلسل " الحشاشين" بدور صهبان البلان.

كواليس مسلسل الحشاشين 

 

وقال يوسف:" جمعتني العديد من جلسات العمل مع د. بيتر ميمي من أجل الوصول للوك خاص بشخصيتي، فأغلبية الشخصية إما علماء أو محاربين، أما أنا فمجرد صاحب حمام، وفي النهاية قرر د. بيتر أن يجعلني أصلع فوافقت، وبعد حلاقة الجزء الأمامي من شعري ضحكت للغاية على شكلي، ولكني تذكرت الفنان نبيل بدر في مسلسل " رأفت الهجان" والخثلة التي يرميها على الجانب فطلبت منهم أن يفعلوا مثلها، وقد كان هذا اللوك".

 

وأضاف قائلًا:" ظللت أرتدي الكاب طوال فترة التصوير، كنت أحب شكلي في الشخصية ولكن ليس في الحياة العامة"، مضيفًا: بنتي قالتلي ازاي تسيبهم يعملو فيك كدة

تحضيرات شخصية محمد يوسف في الحشاشين 


وعن تحضيراته للشخصية قال يوسف إنه حاول فهم شخصية البلان فذهب مع أصدقائه إلى حمام عوكل في بولاق كي يرى كيف يتعامل الحمامجي مع الزبائن وماذا يفعل هناك وكانت تجربة مبهرة بالنسبة له.

 

وأضاف قائلًا: "شخصية صهبان لها جوانب إنسانية، وعندما غيرنا لوك الشخصية، كنت أقرأ المشاهد العاطفية لصهبان وكيف يتذكر حبيبته وأضحك وأتخيل نفسي أضع يدي على شعري وأجد صحراء، كما أن هناك العديد من المشاهد التي تجمعني بشخصية عمر الخيام الذي يجسده نيقولا معوض وهو يقول كلام عميق، لذا كنت أأجل كل الإيفيهات لنهاية المشهد، كنت حريص على الدقة في التفاصيل".

 

واستطرد ضاحكًا إنه تدرب في مصر على ركوب الخيل مع حصان يُسمى" دقدق" وكان لطيفًا للغاية، وبعدها سافروا كازاخستان للتصوير وهناك الخيول غير ما اعتاد عليها، شديدة للغاية، تعرف الفارس، لذلك لم تقتنع به ولم تسمع كلامه، مضيفًا:" بصيت جنبي وبقول لنيقولا الخيل مش عاوز يسمع كلامي لقيت الخيل بيلف بنيقولا اصلا حوالين نفسه".

صعوبات العمل في الحشاشين

 

وتحدث يوسف عن الصعوبات التي واجهوها خلال التصوير بكازاخستان بداية من السفر يوم كامل حتى وصلوا إلى القرية التي يصورون بها وهي بعيدة عن المدينة ومحاطة بالحبال ولا يوجد بها أي محلات، وسكنوا في نُزل أشعرهم بالرعب مثل الأفلام الأجنبية ويمطر طوال اليوم، وهناك اختلاف كبير في الثقافة والطعام، مضيفًا بضحك" الست في موقع التصوير حطتلي مربى على القهوة".

محمد يوسف يسترجع دوره في الحشاشين 

 

واسترجع يوسف دوره في مسلسل الاختيار، قائلًا إنه كان من المفترض أن يتحدث باللهجة العرايشي ولكنه لم يحبها وفضل أن يتحدث الشامية عوضًا عنها، وجاءت ردود الفعل رائعة بعدها جعلت المخرج بيتي ميمي يضعه فيما بعد بكل الأدوار المهمة.

بداية محمد يوسف الفنية 

 

واختتم يوسف حديثه بإنه اعتمد على نفسه في كل خطواته بالتمثيل، فلقد بدأ حياته من مسلسل " الدالي" بعدما اختاره الفنان الراحل نور الشريف من وسط المئات وهو ما زال بالفرقة الثانية بمعهد الفنون المسرحية، وقد كان له خير المعلم ولم يبخل عليه بشئ.

مقالات مشابهة

  • "يلا بينا".. باسم سمرة يروج لفيلمه "اللعب مع العيال"
  • «ضمانة» حملة لطلاب «إعلام المنوفية» لحماية المستهلك ضمن مشروع التخرج
  • المخرج ماندو العدل يتعرض لأزمة صحية مفاجأة.. تفاصيل
  • «طرق دبي» تعدل أوقات حركة مرور الشاحنات بشارع محمد بن زايد
  • محمد ثروت يحتفل بعيد ميلاد الزعيم عادل إمام
  • أهم فنان في التاريخ.. محمد إمام يحتفل بعيد ميلاد الزعيم
  • بصورة نادرة.. كيف هنأ محمد إمام والده «الزعيم» بعيد ميلاده؟
  • محمد يوسف يكشف عن أصعب مشاهده في مسلسل الحشاشين
  • محمد رمضان يكشف عن سر زيادة وزنه في الفترة الأخيرة
  • بالفيديو| محمد يوسف: واجهنا صعوبات كثيرة أثناء تصوير " الحشاشين" بكازاخستان