نظم القسم التعليمي بالمتحف القومي للحضارة المصري، في إطار الاحتفال بعيد شم النسيم، عدداً من الفعاليات والورش الثقافية والتعليمية للأطفال والكبار، ضمن برنامج " الشيف المصري الصغير"، أحد برامج الموسم الثاني لفعاليات مبادرة "طبلية مصر"، التي أطلقها المتحف القومي للحضارة المصري لتوثيق التراث الغذائى المصرى والترويج لأهم المأكولات الشعبية المصرية.

يهدف البرنامج إلى توعية جمهور الشعب المصري بجميع فئاته العمرية وربطهم بالمناسبات والأعياد الاجتماعية، وتنمية مواهبهم الفنية، وتعريف النشئ الصغير بالأكلات المصرية والتراث المصري.

وأوضح الدكتور ميسرة عبدالله، نائب الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف للشئون الأثرية أن ذلك يأتي ضمن استراتيجية المتحف لتنظيم العديد من البرامج التوعوية والمبادرات المجتمعية التي تلعب دوراً هاماً  في تعميق روح الولاء  والانتماء، والشعور بالهوية الثقافية، والتعريف بالحضارة المصرية العريقة، وتفعيلا لدورها في حماية الموروث الثقافي والحضاري  لمصر.

من جانبها قالت عزة رزق مسئولة التربية المتحفية والقسم التعليمي، ان فعاليات الورشه تضمنت شرح مجموعة من الروايات، والحكايات، والأكلات والأطعمة التقليدية المتوارثة من المصريين القدماء عبر مختلف العصور، والمرتبطة بشم النسيم، منها الأسماك المملحة، والفسيخ والملانة والحمص والبصل الأخضر والخص والبيض الملون.

كما تم اصطحاب الأطفال في جولة إرشادية داخل المتحف للتعرف على تاريخ الأكلات المصرية من خلال فاترينة الخبز والزراعة، ومظاهر وأسباب الاحتفال بأعياد شم النسيم، حيث يعد أحد الأعياد المصرية القديمة الذي كان يحتفل به إعلان بانتهاء موسم الزراعة وبداية موسم الحصاد مع مطلع الصيف.

يذكر أن مبادرة “طبلية مصر”، تهدف إلى حماية التراث الشعبي من المأكولات وإحياء الموروثات من الأطعمة الشعبية، كأحد أنواع التراث غير المادي لحمايته من الاندثار، وذلك من خلال تنظيم عدد من المحاضرات والفعاليات وورش العمل عن أهم  الأكلات الشعبية التراثية المصرية
 

1000465619 1000465622

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المتحف القومي للحضارة

إقرأ أيضاً:

وفد اليونسكو يزور المتحف المصري الكبير

نظمت اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، زيارة لوفود 20 دولة من الدول الأعضاء بمنظمة اليونسكو للمتحف المصري الكبير، وذلك على هامش زيارتهم لمصر للاستفادة من التجربة المصرية عن بنك المعرفة المصري والاستفادة منها وتعميمها على باقي الدول الأعضاء بالمنظمة.

واستهل الوفد زيارته للمتحف بتفقد البهو العظيم والدرج العظيم والمنطقة التجارية والحدائق الخارجية، كما استمعوا إلى شرح حول أبرز الآثار الموجودة في المتحف والتي سيتم إتاحتها للجمهور عقب الافتتاح الرسمي للمتحف.

وشاهد الوفد بعض العروض المُتميزة التي تم تسليط الضوء فيها على الحضارة المصرية القديمة العريقة، ودقة وإبداع المصري القديم.

ومن جانبه، أعرب الوفد عن سعادته بحسن الاستضافة والبرنامج المتميز الذي تم إعداده طوال فترة تواجدهم في مصر، لكي يتعرفوا على الثقافة والحضارة المصرية الأصيلة، كما أعربوا عن سعادتهم بزيارة المتحف المصري الكبير الذي تم تصميمه بشكل يعبر عن الهوية والحضارة المصرية العريقة.

وكان الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي قد استقبل وفود 20 دولة من الدول الأعضاء بمنظمة اليونسكو، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، واستعرض الوزير خلال لقاءه بهم أهمية مبادرة بنك المعرفة المصري ودورها الرائد في الارتقاء بتصنيف الجامعات والمؤسسات والمراكز البحثية المصرية على المستوى الدولي، وعقب ذلك تم عقد العديد من الجلسات النقاشية المثمرة لنقل التجربة المصرية الرائدة عن بنك المعرفة المصري لباقي الدول الأعضاء للاستفادة منها وتعميمها، وتبادل الخبرات بين الدول.

وتتكون وفود الدول الأعضاء باليونسكو التي تزور مصر حاليًا ممثلي دول: "البحرين - أوروجواي -الصين - الإمارات العربية المتحدة - الأردن - بنجلاديش - تشيلي - الهند - إندونيسيا - كينيا - لبنان - ليبيريا - ليبيا - ماليزيا - مالطا - موريشيوس - سلطنة عمان - سوريا - تنزانيا - أوغندا".

مقالات مشابهة

  • افتتاح أول مدرسة مصرية باليابان لتعليم الفنون الشعبية
  • وزيرة الهجرة: مصر أول دولة في العالم تطلق استراتيجية لتمكين المرأة
  • اليوم: نهائي بطولة العالم للإسكواش بمتحف الحضارة.. و3 مصريين ينافسون على اللقب
  • محمد ثروت يحتفل بعيد ميلاد الزعيم عادل إمام
  • أهم فنان في التاريخ.. محمد إمام يحتفل بعيد ميلاد الزعيم
  • وفد اليونسكو يزور المتحف المصري الكبير (صور)
  • المركز القومي للمسرح يحتفل بعيد ميلاد الزعيم عادل إمام
  • التعليم العالي: وفد اليونسكو يزور المتحف المصري الكبير
  • المركز القومي للمسرح يحتفل بعيد ميلاد الزعيم
  • وفد اليونسكو يزور المتحف المصري الكبير