أكد المستشار بالمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية وعضو هيئة التدريس المتقاعد من جامعة الطائف والمهتم بالطيور، الدكتور محمد شبراق، أن نقص الحشرات يُشكل خطرًا كبيرًا على التوازن البيئي، حيث أشارت دراسات علمية إلى أن 40% من أنواع الحشرات معرضة لخطر الانقراض.
وذكر د. شبراق أن هجرة حشرة اليعسوب، المعروفة بالـ Dragonfly، تُلاحقها هجرة صقر الأميور ”Amur Falcon“ الذي يتغذى عليها خلال رحلتها جنوبًا.


أخبار متعلقة دراسة: هواء السيارة يحتوي على مواد كيماوية ضارة بالصحةمنها إجراءات رفض الاعتراض.. أبرز استفسارات خدمات الضمان الاجتماعيوأشار إلى أن صقر الأميور يلعب دورًا هامًا في مكافحة الحشرات الضارة خلال فترة تواجده في جنوب أفريقيا، حيث يقضي على أكثر من 2,5 تريليون نمله بيضاء خلال فصل الشتاء.الدكتور محمد شبراق
نقص أعداد الحشرات
حذر د. شبراق من نقص أعداد الحشرات الذي يُؤدي إلى انخفاض الإنتاجية الزراعية، حيث تعتمد العديد من المحاصيل على التلقيح الطبيعي من قبل الحشرات. بالإضافة إلى انتشار الآفات حيث تلعب بعض أنواع الحشرات دورًا في مكافحة الآفات والأمراض التي تصيب النباتات، بالإضافة إلى اختلال التوازن البيئي حيث تُشكل الحشرات جزءًا هامًا من السلسلة الغذائية، ونقصها قد يُؤثر على العديد من الكائنات الحية الأخرى.
"نقص أعداد الحشرات يُؤدي الى 1- انخفاض الإنتاجية الزراعية . 2- انتشار الآفات والأمراض. 3- اختلال التوازن البيئي".
عدة عوامل
أرجع د. شبراق تناقص أعداد الحشرات إلى عدة عوامل، منها المبيدات الحشرية التي تبقى في التربة لسنوات وتُؤثر على الحشرات بشكل سلبي، التغيرات المناخية التي تُؤثر على موائل الحشرات وأوقات هجرتها، التلوث البيئي الذي يُسمم الحشرات ويُدمر موائلها، فقدان الموائل بسبب التوسع العمراني وإزالة الغابات.
ودعا د. شبراق إلى ضرورة اتخاذ خطوات جادة لحماية الحشرات والحفاظ عليها، من خلال التقليل من استخدام المبيدات الحشرية، حماية موائل الحشرات، نشر الوعي بأهمية الحشرات ودورها في البيئة، دعم البحوث والدراسات حول الحشرات.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تحذير من مخاطر نقص الحشرات على التوازن البيئي
حماية النظام البيئي
أشار د. شبراق إلى أن يوم الطيور المهاجرة، الذي يصادف نهاية الأسبوع الثاني من شهر مايو من كل عام، هو مناسبة لزيادة الوعي بأهمية هذه الكائنات ودورها في النظام البيئي.
وأكد أن حماية الطيور المهاجرة تُساهم بشكل كبير في حماية الحشرات، حيث تعتمد بعض أنواع الطيور على الحشرات كمصدر للغذاء.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
وذكر أن المملكة، رغم كونها عضو جديد في الاتفاقية منذ عام 2023م، تُظهر اهتمامًا كبيرًا بحماية الطيور المهاجرة منذ فترة طويلة، حيث استضافت المملكة ورش عمل لمجموعات عمل للمحافظة على أنواع مهددة بالانقراض مثل مجموعة العمل للمحافظة على أبو منجل الأصلع والتي عقدت عام 2012م بجامعة جيزان.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
موسم تكاثر الطيور
أشار د. شبراق إلى أن بعض أنواع الطيور تأتي للتكاثر في المملكة خلال فصل الصيف الحار، مثل طيور الخرشنة ”Terns“، والتي يصل بعضها قادمًا من مناطق شرق آسيا والساحل الشرقي لأفريقيا للتكاثر في الجزر في البحر الأحمر والخليج العربي.
وأضاف أن هناك أنواعًا أخرى من الطيور تأتي من أفريقيا للتكاثر في المملكة مثل طائر الزَرْزُور مجوَّف «الزرزور أبيض البطن» وطائر القَارِية الصَدْرَاء «الوروار أبيض الحلق».
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } النسر الأذون مهدد بالانقراض (1)
ولفت د. شبراق إلى أن بعض أنواع الطيور المهاجرة تواجه خطر الانقراض، مثل طائر القمري وطائر الصقر الاسحم، وذلك بسبب الصيد الجائر وفقدان مواطنها الطبيعية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الدمام الحشرات نقص الحشرات الطیور المهاجرة التوازن البیئی article img ratio img بعض أنواع object position أنواع ا إلى أن الذی ی

إقرأ أيضاً:

النائب العام: القيادة الرشيدة سخرت كل الإمكانات لخدمة الحجاج

افتتح النائب العام الشيخ سعود بن عبدالله المعجب، اليوم مكتب النيابة العامة بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة بحضور رئيس نيابة المنطقة الشيخ فهد بن عبدالعزيز الماجد.
وتجول النائب العام في المطار، وأشاد بالتطور الذي تشهده منظومة النقل في المملكة لا سيما النقل الجوي، وما تقوم به هيئة الطيران المدني من جهود ملموسة، وتعاون مؤسسي مع كافة القطاعات، مؤكدا أن القيادة الرشيدة -حفظها الله- تسخر كافة الإمكانات والكوادر البشرية؛ للرفع من كفاءة المطارات، وتحسين جودة العمل الإجرائي فيها، للوصول لمستهدفات رؤية السعودية 2030 في جودة الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين والزائرين من الحجاج والمعتمرين.
أخبار متعلقة بأحدث التقنيات.. المنظومة الصحية تعلن جاهزيتها الكاملة لموسم الحجصاحب الصوت العذب.. من هو الشيخ ماهر المعيقلي خطيب يوم عرفة؟ .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } النائب العام يفتتح نيابة مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة - اليوم الإجراءات الجزائيةوتهدف النيابة إلى سرعة إنهاء الإجراءات الجزائية التي قد تحدث في المطار، والتحقق من الضمانات النظامية حيال مباشرة القضايا، وتمتع المتهمين بكافة حقوقهم المكفولة نظاماً؛ عبر اتخاذ الإجراءات والتدابير القانونية والتصرف في القضايا وفق النظام.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } النائب العام يفتتح نيابة مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة - اليوم
يذكر أن النيابات ترتبط مباشرة بالنائب العام، وتعمل على مدار الساعة، وتضم كادراً من المؤهلين ممن تم تدريبهم وإكسابهم المهارات اللازمة، وفق أعلى معايير الكفاءة القانونية والمعاهدات والمواثيق الدولية، بما يضمن تطبيق الحقوق والضمانات المقررة نظاماً.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } النائب العام يفتتح نيابة مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة - اليوم

مقالات مشابهة

  • شاهد| أطلال المواقع التاريخية لأهم دروب الحج في الحدود الشمالية
  • 20 ركنًا توعويًا وتفاعليًا في احتفالية القطيف باليوم العالمي لسلامة الأغذية
  • منها علاج الخوف من الطيران.. مشاريع واعدة في معرض التصاميم بالدمام
  • الشؤون الإسلامية تستقبل 2390 حاجًا عبر منفذ الربع الخالي 
  • بقيق تحتفي بيوم البيئة العالمي بزراعة 200 شتلة
  • النائب العام: القيادة الرشيدة سخرت كل الإمكانات لخدمة الحجاج
  • "الزمازمة" تجري فحصًا مخبريًا لـ 675 عينة لعبوات زمزم
  • الشرقية.. استقبال أكثر من 650 حاجاً عبر منفذ جسر الملك فهد
  • الرياض.. ضبط 4 مخالفين لاقتنائهم وعرضهم كائنات فطرية
  • الشرقية.. إنتاج 20 طنًا من "عسل المانجروف" بـ 4 آلاف خلية