أظهرت بيانات حكومية الأربعاء استقرار معدل التضخم السنوي في السعودية عند 1.6 بالمئة في أبريل للشهر الثاني على التوالي ويعود ذلك بشكل أساسي إلى ارتفاع أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى.

والتضخم بذلك مستقر عند مستوى منخفض بالفعل، مقارنة بالأشهر الـ12 الماضية، إذ إنه ثالث أقل معدل منذ أبريل 2023، ويأتي مماثلاً لما تم تسجيله في كل من أكتوبر من العام الماضي ويناير من العام الجاري، وبعد تضخم بلغ 1.

5 بالمئة في ديسمبر من العام الماضي أيضاً.

وبحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية، صعدت أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى 8.7 بالمئة عن العام السابق، فيما زادت الإيجارات الفعلية للمساكن 10.4 بالمئة على أساس سنوي.

وارتفعت أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 0.8 بالمئة على أساس سنوي، بينما قفزت أسعار المطاعم والفنادق اثنين بالمئة.

فيما انخفضت أسعار شراء المركبات 2.9 بالمئة في أبريل نيسان مقارنة بالعام السابق، ما أدى إلى انخفاض تكاليف النقل 1.6 بالمئة وهبوط أسعار الملابس والأحذية 4.2 بالمئة.

وعلى أساس شهري، ارتفعت الأسعار 0.3 بالمئة في أبريل مقارنة بشهر مارس، وكانت إيجارات وأسعار المساكن هي المحرك الرئيسي للارتفاع.

وظل التضخم منخفضا نسبيا في السعودية مقارنة بالمستويات العالمية، وأقل من مستوى اثنين بالمئة خلال العام حتى الآن، وذلك في ظل سياسات حكومية تحد من تأثير زيادات الأسعار العالمية.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات والتضخم السعودية أسعار الأغذية والمشروبات السعودية اقتصاد السعودية التضخم في السعودية والتضخم السعودية أسعار الأغذية والمشروبات أخبار السعودية بالمئة فی

إقرأ أيضاً:

متأثرا بعدة عوامل.. انخفاض أسعار النفط للأسبوع الثالث على التوالي

تراجعت أسعار النفط للجلسة الثانية على التوالي حلال التعاملات المبكرة لليوم الاثنين، متأثرة بارتفاع الدولار إذ ارجئت توقعات خفض أسعار الفائدة الأميركية في أعقاب بيانات وظائف أميركية قوية الجمعة.

وانخفضت فجر الاثنين العقود الآجلة لخام برنت وخام غرب تكساس الوسيط أربعة سنتات إلى 79.58 و75.49 دولار للبرميل على الترتيب، بحسب وكالة رويترز.

وكانت بيانات يوم الجمعة أظهرت أن عدد الوظائف الجديدة في الولايات المتحدة كان أكثر من المتوقع خلال الشهر الماضي، ما دفع المستثمرين إلى تقليص توقعات خفض الفائدة وأدى إلى ارتفاع الدولار.



وشهد النفط الخام الأمريكي وخام برنت القياسي عمليات بيع في وقت سابق من الأسبوع بعد أن أعلن أعضاء أوبك+ أنهم سيبدأون في التخلص التدريجي من 2.2 مليون برميل من تخفيضات الإنتاج اليومية بدءاً من شهر أكتوبر/ تشرين الأول. كما أثرت بيانات التصنيع الضعيفة في الولايات المتحدة وضعف قوائم الرواتب الخاصة على السوق.

وبقي اليورو تحت الضغوط، متأثرا بالمشهد السياسي هناك خصوصا بعدما دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى إجراء انتخابات تشريعية مبكرة في تموز/يونيو بعد خسارة حزبه في انتخابات البرلمان الأوروبي أمام حزب مارين لوبان المنتمي لليمين المتطرف.

وتنتظر الأسواق نتائج اجتماعي مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وبنك اليابان هذا الأسبوع.

والأسبوع الماضي تعرض خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط لثالث خسارة أسبوعية على التوالي بفعل مخاوف من أن تؤدي خطة لتقليص تخفيضات الإنتاج التي تطبقها مجموعة أوبك+ بدءا من تشرين الأول/ أكتوبر إلى زيادة المعروض العالمي.

وكان وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان قال  "إن تحالف أوبك+ بوسعه وقف زيادات الإنتاج أو إلغاؤها إذا وجد أن السوق ليست قوية بما يكفي.



من ناحية أخرى، مضى البنك المركزي الأوروبي قدما في أول خفض لأسعار الفائدة منذ عام 2019 يوم الخميس مما عزز توقّعات المحللين بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيتبع تلك الخطوة ،ويعزز انخفاض أسعار الفائدة الطلب على النفط.

من جهة أخرى كشفت بيانات رسمية من الجمارك الصينية  أن الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، أنها اشترت 46.97 مليون طن من النفط الخام في أيار/ مايو الماضي.

مقالات مشابهة

  • مصر.. التضخم الأساسي السنوي يتراجع إلى 27.1 في مايو
  • تضخم أسعار المستهلكين السنوي بالمدن المصرية يتباطأ في ايار
  • تضخم أسعار المستهلكين السنوي بالمدن المصرية يتباطأ في مايو
  • على أساس سنوي.. ما نسبة ارتفاع أسعار الأغذية في مصر؟
  • مصر تكشف نسبة ارتفاع أسعار الأغذية على أساس سنوي
  • مصر تكشف نسبة ارتفاع الأسعار على أساس سنوي
  • متأثرا بعدة عوامل.. انخفاض أسعار النفط للأسبوع الثالث على التوالي
  • 2.6 تريليون ريال حجم الائتمان المصرفي السعودي بنهاية أبريل 2024م
  • 2.6 تريليون ريال حجم الائتمان المصرفي السعودي بنهاية أبريل 2024
  • تضخم الغذاء في تركيا أعلى بنسبة 73 نقطة مئوية من تضخم الغذاء العالمي