زنقة20ا محمد المفرك

حذرت النائبة البرلمانية سعيدة زهير وزير التجهيز والماء نزار البركة من الوضعية الكارثية للطريق 3629 الرابطة بين كيسر ودار الشافعي باقليم سطات.

وأكدت سعيد زهير، النائبة البرلمانية للاتحاد الدستوري، في معرض سؤال كتابي موجه لوزير التجهيز، على أن الطريق 3629 الرابطة بين كيسر ودار الشافعي توجد في وضعية جد مزرية، وخاصة المقطع الطرقي القريب من دوار الجدودة، بحيث أصبحت تعيق حركة السير أمام مختلف وسائل النقل، وتشكل خطرا كبيرا على السائقين والعابرين لهذه الطريق، لا سيما في الليل إذ تصعب الرؤيا تتسبب في حوادث مميتة.

هذا، وقد تأزمت وضعية هذه الطريق وأصبحت تعيق مرور هذه الشاحنات نفسها وتشكل خطرا كبيرا عليها، تضيف السيدة البرلمانية.

ودعت سعيدة زهير، في معرض سؤالها، الوزارة الوصية للتدخل العاجل لتفادي وقوع حوادث سير مميتة بهذا المقطع الطرقي، وذلك بوضع علامات التشوير لتنبيه السائقين إلى الخطر، في انتظار الشروع في إصلاح هذه الطريق، بعدما خلفت خسائر وأعطاب ميكانيكية لبعض وسائل النقل خاصة تلك التي تجوبها يوميا.

وكشفت النائبة البرلمانية، في سؤالها الموجه لنزار البركة، على أن تردي وضعية هذه الطريق يعاني منها السائقون في كل سنة، لكن الوضعية تتفاقم مع الصيف ورجوع جالية المنطقة بالخارج، إذ يتم إصلاحها لكنها تعود بسرعة الى حالتها المزرية، مما يطرح علامات استفهام حول حقيقة هذا الإصلاح في غياب دراسة تقنية جادة تبين الأسباب الحقيقية لتردي البنية التحتية لهذه الطريق، حتى يكون الإصلاح في المستوى المطلوب.

كما ذكرت البرلمانية عن الاتحاد الدستوري الوزير الوصي على أن هذه الطريق تلعب دورا كبيرا في الربط بين عمالة إقليم سطات والجماعات الترابية التابعة لدائرة البروج لقضاء الأغراض الإدارية والاقتصادية والصحية والاجتماعية.

وتساءلت البرلمانية سعيدة زهير عن الإجراءات والتدابير التي تعتزم وزارة التجهيز اتخاذها من أجل تأهيل هذه الطريق التي تشكل مصدرا للمعاناة اليومية للساكنة، في ظل إغلاق باب المدير الإقليمي للتجهيز؟؟؟

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: هذه الطریق

إقرأ أيضاً:

محافظ أسوان: جهود عظيمة تبذلها أجهزة الدولة في قطاع الطرق والكباري

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أشاد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، بحجم الجهود العظيمة التى تبذلها أجهزة الدولة فى كافة قطاعات العمل العام، وخاصة فى قطاع الطرق والكبارى وسط متابعة مستمرة ودؤوبة من رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، وبالتعاون والتنسيق المتواصل مع وزارة النقل بقيادة الفريق كامل الوزير، ومن بينها مشروع رفع كفاءة الطريق الدائرى بلانة / كلابشة بمركز نصر النوبة.

وأوضح المحافظ أن ذلك يسهم فى خلق شرايين مرورية جديدة ومتطورة تسهم بشكل مباشر فى تحقيق السهولة المطلوبة والحفاظ على الأرواح وسلامة المواطنين .

رفع كفاءة الطريق الدائرى بلانة / كلابشة بطول 20 كم وبنسبة تنفيذ 67 ٪ 

ومن جانبه أوضح المهندس عيد كرومر رئيس الإدارة المركزية لفرع الهيئة العامة للطرق والكبارى بأن مشروع رفع كفاءة الطريق الدائرى بلانة / كلابشة يشمل تنفيذ 20 كم بواسطة 2 شركة بنسبة وصلت إلى 67 %، فيما يتم تنفيذ 4 كم منها لأعمال الرصف بتكلفة 169 مليون جنيه .

ولفت إلى أنه بالتوازى تم تنفيذ مشروع رفع كفاءة وتطوير طريق توشكى / النقرة بطول 50 كم، والذى تم الانتهاء منه بنسبة 100 %، وبتكلفة 160 مليون جنيه .

IMG-20240529-WA0012 IMG-20240529-WA0010 IMG-20240529-WA0009 IMG-20240529-WA0011

مقالات مشابهة

  • الاستوزار واللجنة التنفيذية يجران على بركة غضبا كبيرا ينذر باندلاع صراعات جديدة بين تيارات حزب الاستقلال
  • مرافق الجيزة تواصل حملات إزالة الإشغالات بمدينة 6 أكتوبر
  • بالفيديو.. الوزير بركة: معرض البناء والأشغال العمومية سيُساهم في رسم خارطة الطريق لقطاع البناء والأشغال العمومية
  • وزير النقل يفتتح الحركة المرورية على الطريق الدائري الثاني بـ جدة
  • وزير النقل يفتتح الحركة المرورية على الطريق الدائري الثاني بجدة
  • ضغوطات تدفع شركة الملياردير مجاهد إلى تسريع أشغال أوطوروت مطار الدارالبيضاء
  • أحدها سيمر عبر ملعب بنسلمان.. مونديال 2030 يسرع إنجاز المزيد من الطرق السيارة بالمغرب
  • مشاريع طرقية متعثرة منذ سنوات تجلب انتقادات حادة لوزير التجهيز
  • مونديال 2030 يوسع شبكة الطرق السيارة بالمغرب إلى 3000 كلم
  • محافظ أسوان: جهود عظيمة تبذلها أجهزة الدولة في قطاع الطرق والكباري