تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن إيجور ليفتين، أحد مساعدي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن طائرتين متقدمتين وطائرات هليكوبتر متخصصة و50 من رجال الإنقاذ الروس المحترفين في عمليات الإنقاذ بالمناطق الجبلية، سيشتركون مع فرق إيرانية في عمليات البحث الجارية عن موقع حادث تحطُّم الطائرة الهليكوبتر التي كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية (إيرنا) أن إيجور ليفتين اتصل هاتفيًا بالنائب الأول للرئيس الإيراني محمد مخبر، ليبلغه بأن الرئيس فلاديمير بوتين عقد اجتماعًا استثنائيًا مع كبار مسئولي الحكومة الروسية والسفير الإيراني لدى موسكو، وأنه بناءً على أمر من الرئيس الروسي، سيتم إرسال طائرتين متقدمتين وطائرات هليكوبتر متخصصة إلى منطقة تبريز الإيرانية، بالإضافة إلى إرسال 50 من رجال الإنقاذ الروس المحترفين في عمليات الإنقاذ بالمناطق الجبلية؛ للمساعدة في عمليات البحث والإنقاذ.

وقال مساعد الرئيس الروسي إن بوتين وأعضاء الحكومة الروسية يشعرون بالقلق بشأن صحة الرئيس الإيراني ومرافقيه، وإنهم يعربون عن خالص تعاطفهم مع قيادة وشعب إيران في هذا الوقت العصيب.

وأشارت وكالة "إيرنا" إلى أن النائب الأول للرئيس الإيراني أعرب عن امتنانه لدعم الرئيس الروسي وحكومته لإيران في وقت الحاجة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: روسيا طائرات طائرة الرئيس الايراني الرئیس الروسی فی عملیات

إقرأ أيضاً:

صحيفة: بوتين سيزور كوريا الشمالية وفيتنام خلال أسابيع

نقلت صحيفة "فيدوموستي" الروسية عن مصدر دبلوماسي -اليوم الاثنين- أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيزور كوريا الشمالية وفيتنام في غضون أسابيع.

وأكد السفير الروسي في كوريا الشمالية، ألكسندر ماتسيغورا، للصحيفة أن هناك زيارة مقررة لبوتين إلى بيونغ يانغ ويجري الآن "التحضير لها بنشاط".

كما ذكرت الصحيفة أن بوتين قد يزور فيتنام في وقت مبكر من شهر يونيو/حزيران الحالي، مرجحة أن يحدث ذلك عقب زيارته لكوريا الشمالية مباشرة.

ويذكر أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون قد زار روسيا في سبتمبر/أيلول الماضي لإجراء محادثات مع بوتين والقيام بجولة في مركز فوستوتشني الفضائي، وهو مطار لإطلاق الصواريخ الفضائية في أقصى الشرق الروسي.

ووعد بوتين حينها بمساعدة كوريا الشمالية في بناء أقمار صناعية.

استقدام عمال من كوريا

وقالت صحيفة فيدوموستي إن بوتين وكيم قد يناقشان ما إذا كانت روسيا ستستقدم عمالا مهاجرين من كوريا الشمالية.

وتعاني روسيا من نقص حاد في العمالة بسبب الحرب الأوكرانية، حيث ذهب مئات الآلاف من الرجال إما للقتال أو فروا إلى الخارج لتجنب التعبئة.

ومن جانبه، قال الكرملين إن روسيا ترغب في بناء شراكة مع كوريا الشمالية "في جميع المجالات"، لكنه لم يؤكد بعد موعد الزيارة.

وعززت روسيا علاقاتها مع كوريا الشمالية ودول أخرى معادية للولايات المتحدة مثل إيران منذ بداية الحرب مع أوكرانيا، وهي علاقات تشكل مصدر قلق لدول الغرب.

وقد اتهمت الولايات المتحدة وأوكرانيا في يناير/كانون الثاني روسيا بإطلاق صواريخ باليستية قصيرة المدى زودتها بها كوريا الشمالية على أوكرانيا، وهو أمر رفضت الأخيرة تأكيده أو نفيه.

مقالات مشابهة

  • تعليق من الكرملين عن طائرة بوتين بعد مقتل زعيمين بتحطم مروحيتيهما
  • أمير قطر يهنئ بوتين بيوم روسيا
  • بوتين يهنئ الشعب الروسي بمناسبة "يوم روسيا" ويؤكد أن المواطنين متحدين بوطنيتهم ومسؤوليتهم عن مصير البلاد
  • اتصال هاتفي بين بوتين ولوكاشينكو
  • بوتين يضم وزير دفاعه المدني إلى مجلس الأمن الروسي
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون فلاديمير بوتين بـ «يوم روسيا»
  • بوتين يتلقى التهاني من زعماء الدول بمناسبة "يوم روسيا"
  • الخارجية الروسية: مشاكل إيرانية وراء تعليق اتفاق التعاون الشامل
  • صحيفة: بوتين سيزور كوريا الشمالية وفيتنام خلال أسابيع
  • مسؤول روسي: طائرات «F-16» وقواعدها خارج أوكرانيا ستكون أهدافا لقواتنا حال مشاركتها في مهام قتالية