الخميس, 23 مايو 2024 9:23 ص

متابعة/ المركز الخبري الوطني و

واصلت أسعار النفط انخفاضها للجلسة الرابعة على التوالي خلال تعاملات، اليوم الخميس (23 آيار 24)، عقب ارتفاع المخزونات الأمريكية على نحو غير متوقع، وفي ظل مخاوف استمرار التشديد النقدي.
‎ وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 46 سنتا بما يعادل 0.6% إلى 81.

44 دولار للبرميل بحلول الساعة 04:24 بتوقيت غرينتش. وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 54 سنتا أو 0.7% إلى 77.03 دولار. وانخفض كلا الخامين القياسيين بأكثر من 1% أمس الأربعاء، نقلاً عن وكالة “رويترز”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بعد خفض الفائدة الأمريكية

العُمانية و«وكالات»: بلغ سعر نفط عُمان الرسمي اليوم تسليم شهر نوفمبر القادم 74 دولارًا أمريكيًّا و40 سنتًا. وشهد سعر نفط عُمان اليوم انخفاضًا بلغ 42 سنتًا مقارنة بسعر يوم الخميس البالغ 73 دولارًا أمريكيًّا و82 سنتًا.

تجدر الإشارة إلى أنَّ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر سبتمبر الجاري بلغ 83 دولارًا أمريكيًّا و85 سنتًا للبرميل، مرتفعًا دولارًا أمريكيًّا و35 سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر أغسطس الماضي.

على الصعيد العالمي تراجعت أسعار النفط اليوم؛ لكنها تتجه لإنهاء الأسبوع على ارتفاع سيكون الثاني على التوالي، وذلك بعد خفض كبير في أسعار الفائدة الأمريكية وتراجع المخزونات العالمية.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 26 سنتًا، أو 0.4 بالمائة، إلى 73.62 دولار للبرميل، لكنها ارتفعت 4.3 بالمائة منذ بداية الأسبوع. وهبطت العقود الآجلة للخام الأمريكي 15 سنتًا أو 0.2 بالمائة إلى 71.80 دولار للبرميل، وحققت مكاسب خلال الأسبوع بلغت 4.8 بالمائة. وبدأ الخامان القياسيان التعافي بعد تراجعهما إلى أدنى مستوياتهما في نحو ثلاث سنوات في 10 سبتمبر، وسجلا مكاسب في خمس من بين سبع جلسات منذ ذلك الحين.

وخفّض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية يوم الأربعاء. وعادة ما تؤدي تخفيضات أسعار الفائدة إلى تعزيز النشاط الاقتصادي والطلب على الطاقة، لكن البعض اعتبر الخفض الكبير علامة على شح سوق العمل في الولايات المتحدة. وقال محللون في إيه.إن.زد للأبحاث في مذكرة: «تعرضت الأسعار للضغط في الأشهر القليلة الماضية وسط مخاوف من ضعف الطلب، إذ أدى تشديد السياسات النقدية إلى خنق النشاط الاقتصادي». وأضافوا: «ساعد تيسير السياسة النقدية في تعزيز التوقعات بأن الاقتصاد الأمريكي سيتجنب التباطؤ». كما تلقت الأسعار الدعم من انخفاض مخزونات الخام الأمريكية التي هبطت إلى أدنى مستوى لها في العام الأسبوع الماضي. وقال محللون في سيتي جروب الخميس: «إن عجزًا في سوق النفط الموسمي بنحو 400 ألف برميل يوميًا سيدعم أسعار خام برنت في نطاق 70 إلى 75 دولارًا للبرميل خلال الربع المقبل»، لكنهم حذروا من انخفاض الأسعار في عام 2025. وأدى الطلب الضعيف الناجم عن تباطؤ الاقتصاد بالصين إلى الضغط على الأسعار، إذ تراجعت وتيرة إنتاج المصافي الصينية للشهر الخامس على التوالي في أغسطس. كما تباطأ نمو الناتج الصناعي في الصين إلى أدنى مستوى في خمسة أشهر، وسجلت مبيعات التجزئة وأسعار المساكن الجديدة مزيدًا من التراجع.

مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب في مصر تتوقف عن الارتفاع المفاجئ: هدوء مؤقت أم بداية لاستقرار جديد؟
  • مع خفض الفائدة الأمريكية.. ماذا يحدث في سوقي النفط والذهب؟
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 53 سنتا ليبلغ 75.55 دولار
  • أسعار النفط تسجل مكاسب أسبوعية 4% بدعم خفض الفائدة الأمريكية
  • النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية
  • هبوط أسعار الغاز في أوروبا للأسبوع الثالث على التوالي
  • أسعار النفط بطريقها لتحقيق أكبر تقدم أسبوعي
  • النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بعد خفض الفائدة الأمريكية
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وبرنت يسجل 73.62 دولار للبرميل
  • أسعار النفط تتجه لتسجيل مكاسب أسبوعية