سواليف:
2024-06-16@10:56:59 GMT

بين القلب والروح

تاريخ النشر: 23rd, May 2024 GMT

بين #القلب و #الروح

بقلم/ #حمزة_الشوابكة

عندما نُعمل عقل القلب في الحكم واتخاذ القرار؛ ندرك أشياء وأمورا لم نكن لندركها إذا لم نُعْمله بتلكم الطريقة، فعندها نكون قادرين على إدراك الفرق بين الخير والشر، وبين الحسن والبَسَن، وبين القوي والضعيف، وبين الناقد والمنتقد، وبين خير الخيرين وشر الشرين!

فعندما نريد أن نصل إلى الحقيقة، لا بد وأن نُبحر في بحر ضفتيه عقل قلب وروح، وكلما تعمقنا بالغوص في أعماقه؛ كلما كنا قادرين على إدراك الحقيقة النقية، واكتشاف ما لا يمكن اكتشافه دونما غوص، ولكن! لا بد لمن قرر الغوص أن يكون ممتلكا للمعرفة، لتدرك الحقيقة دونما تشويش، فهناك فرق بين العلم والمعرفة، فلا يكفي العلم دونما تكرار وتكرير، لتصير إلى معرفة زبدتها حكمة ثم إدراك لحقيقة، فكم من حكَم ليس أهلا للتحكيم! وكم من محلل ليس أهلا للتحليل! وكم من منتقد ليس أهلا للنقد! واعلم أنه ليس أي أحد قادر على إدراك الحقيقة؛ وإن كثر المنتقدون لها لدحرها، فلا يُعقل أن يكون كل الطلبة في صف معين من الأوائل، كما لا يمكن أن يقود دولة أكثر من حاكم، وكذلك لا يمكن أن يكون الغالبية حكماء، وخصوصا في زماننا الذي كثرت فيه الفتن، وكثر فيه أتباع الأهواء والشهوات، زمن كثر فيه من لا يفكر أبعد من يوم أو بعض، زمن أحمد فيه الله سبحانه أنني ممن منتقدوه كثيرون في خضم فتن لا ترحم، زمن الغلبة فيه للقلة الحكيمة؛ وليست للغالبية العقيمة.

.!

مقالات ذات صلة رحلة نحو الهداية – من مارتن إلى مالك 2024/05/22

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: القلب الروح

إقرأ أيضاً:

قطع الأشجار في مصر.. اعرف الحقيقة كاملة

قطع الأشجار يعد من أبرز الموضوعات التي تشغل الرأي العام المصري خلال الساعات الحالية، بعد أن أثار الأمر حالة من الجدل بين المواطنين.


قطع الأشجار في مصر 

وتساءل المواطنين عن قطع الأشجار في مصر وذلك لمعرفة تفاصيل تلك الواقعة وحقيقتها وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل الجهات المختصة.

وعن قطع الأشجار في مصر، قالت المهندسة الزراعية أسماء الحلوجي، رئيسة جمعية محبي الأشجار، إنه تم قطع مساحة 311 ألف متر مربع في مدينة نصر، و272 ألف متر مربع في مصر الجديدة فقط، وفقًا لإحصاءات رسمية على حد قولها.

 

حقيقة قطع الأشجار في مصر 

ونفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية، صحة الأخبار المتداولة عن قطع الأشجار في مصر، وأوضحت أن الصور المنتشرة للأشجار المقطوعة كانت لعمليات تهذيب وليست قطع، بهدف الحفاظ عليها من التلف وصيانتها، وتجميل شكلها.

وأكدت "الزراعة" أنه تجري عملية تهذيب وتقليم حديقتي الحيوان والأورمان منذ 6 أشهر، ومرفق صور لما قبل وبعد التهذيب"، وناشدت مرتادي منصات التواصل الاجتماعي بتحري الدقة لتجنب إثارة البلبلة ونشر شائعات مثيرة للجدل، وأهابت بضرورة الحصول على المعلومات من مصادرها الموثوقة.

كما أعلنت وزارة البيئة تأكيدات اهتمام الدولة بالمساحات الخضراء، خاصة في المدن الجديدة، ومنها مدينة المنصورة الجديدة، حيث تبلغ نسبة المساحات الخضراء 25% من مساحة المدينة.

وأكدت وزارة البيئة تعدد شراكتها مع المجتمع الأهلي بزراعة عشرات الآلاف من الأشجار، منها 500 ألف شجرة في القرى التي يجري تطويرها ضمن مبادرة "حياة كريمة"، وزراعة أشجار على الطرق الصحراوية السريعة، من أجل خفض الانبعاثات وتحسين نوعية الهواء.

وقالت البيئة، إن العمل جارٍ على تنفيذ المبادرة الرئاسية لزراعة "100 مليون شجرة" في غضون 7 سنوات، مع استهداف زراعة 1.5 مليون شجرة خلال العام المالي الذي ينتهي الشهر الحالي، مشيرة إلى أن العام الأول من المبادرة شهد زراعة 1.4 مليون شجرة.
 

مقالات مشابهة

  • المغنيسيوم يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب
  • ماكرون: السلام لا يمكن «أن يكون استسلاماً أوكرانياً»
  • أهلا بالعيد.. حدائق الأسماك والحيوان بالمحافظات تستقبل الزوار.. أكبر حملة لعرض ومبادلة الحيوانات والطيور.. والقناطر الخيرية مستعدة
  • 10 مشاكل يُسببها نقص الكالسيوم منها هشاشة العظام واضطرابات القلب..
  • سارة حازم لأحد خطباء الجمعة: لماذا لا يكون محمد صلاح قدوة للشباب؟
  • قطع الأشجار في مصر.. اعرف الحقيقة كاملة
  • حرقة في المعدة أم نوبة قلبية؟.. علامات ينبغي الحذر منها!
  • النوم أقل من 7 ساعات يزيد من خطر الوفاة
  • أمين بغداد يفتتح أكبر متنزه بجانب الرصافة بمساحة 25 دونماً
  • "مؤسسة إدراك "تطالب بتعزيز الحماية القانونية والاجتماعية للفتيات