اختتمت اليوم بالقاهرة، أعمال اجتماعات لجان البرلمان العربي الدائمة الأربع برئاسة معالي السيد عادل بن عبدالرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي، وذلك تمهيدًا لعقد الجلسة العامة الرابعة من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث، والمقرر انطلاقها يوم السبت المقبل الموافق 25 مايو الجاري، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

متابعة مستجدات الأوضاع في المنطقة والتفاعل معها

ناقشت لجان البرلمان العربي، تطورات ومستجدات الأوضاع السياسية والأمنية والاجتماعية والتشريعية في المنطقة العربية، انطلاقًا من حرص البرلمان العربي على متابعة مستجدات الأوضاع في المنطقة والتفاعل معها، بما يخدم حماية المصالح العربية والمساهمة في تحقيق الاستقرار والنمو والتكامل في الوطن العربي، كجزء من تطوير أدوات منظومة العمل العربي المشترك، وبما يسهم في حماية وصيانة الأمن القومي العربي، كما استعرضت اللجان رؤى برلمانية لحلحلة الأزمات الراهنة وكذلك مشاريع القوانين التي يعكف البرلمان العربي على إعدادها، تمهيدًا لاعتمادها من الجلسة العامة.

الاستراتيجية العربية لريادة الأعمال

واستعرضت لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، آخر التطورات السياسية والأمنية في العالم العربي، وتقرير الحالة السياسية في العالم العربي لعام 2023م.

كما ناقشت لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية عدد من التقارير والموضوعات، منها مقترح البرلمان العربي بإعداد الاستراتيجية العربية لريادة الأعمال، وقانون تنظيم مكافحة خسائر سلاسل الإمداد الغذائي (فقد وهدر الطعام).

الاستراتيجية العربية لتعزيز العمل التطوعي

وناقشت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، عدد من الملفات المطروحة على جدول الأعمال، وفي مقدمتها الاجتماع المشترك مع رئيس لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان، للتشاور وتبادل وجهات النظر بشأن سبل التنسيق والتعاون بين اللجنتين، إضافة إلى تقرير اجتماع اللجنة المشتركة المعنية بالإشراف على إعداد قانون مكافحة التنمر في العالم العربي، والمسودة الثانية لمشروع تقرير حالة حقوق الإنسان في العالم العربي عن العام 2023م.

فيما ناقشت لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، الاستراتيجية العربية لتعزيز العمل التطوعي، وترتيبات إطلاق الوثيقة البرلمانية للمرأة العربية، كما استعرضت اللجنة مستجدات تنظيم ندوة حماية القيم المجتمعية في العالم العربي، وتقرير الحالة الاجتماعية في العالم العربي لعام 2023م.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البرلمان العربي لجان البرلمان العربي الأوضاع السياسية الأوضاع الاجتماعية الاستراتیجیة العربیة فی العالم العربی البرلمان العربی لجنة الشؤون

إقرأ أيضاً:

جائزة الشيخ زايد للكتاب تعقد مؤتمراً حول تأثير “ألف ليلة وليلة” في إسبانيا

 

 

 

 

عقدت جائزة الشيخ زايد للكتاب، التي ينظمها مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، مؤتمرا أكاديميا حول التأثير الكبير الذي تحظى به “ألف ليلة وليلة” في إسبانيا، وذلك بالتعاون مع مؤسسة “البيت العربي” في مدريد، وبمشاركة نخبة من المتحدثين الأكاديميين والمتخصصين في اللغة العربية وآدابها.

وعقد المؤتمر تحت عنوان “ألف ليلة وليلة: رحلة عبر الزمان والمكان من أبوظبي إلى مدريد مرورا بطوكيو ولندن”، بهدف تعزيز علاقات التعاون بين الجائزة ومؤسسة “البيت العربي”، ومد جسور التواصل بين الثقافتين العربية والإسبانية وتعزيز الحوار والتفاهم بين الثقافات من شتى أنحاء العالم.

حضر المؤتمر وفد من مركز أبوظبي للغة العربية ضم كلا من سعادة الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، الأمين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب؛ وعبدالرحمن محمد النقبي، مدير إدارة الجوائز الأدبية في مركز أبوظبي للغة العربية؛ وعدد من السفراء والمسؤولين والنخب الثقافية والأكاديمية والأدباء والكتاب العرب والإسبان.

وقال سعادة سعود عبد العزيز الحوسني، وكيل دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي”يأتي تعاوننا مع مؤسسة “البيت العربي” في مدريد، لإقامة مؤتمر “ألف ليلة وليلة”، ضمن جهود إمارة أبوظبي ومساعيها لإقامة المؤتمرات والفعاليات والأنشطة العالمية، التي من ِشأنها التقريب بين مختلف الشعوب والثقافات حول العالم، ومد جسور الحوار المبني على التسامح وفهم واحترام وقبول ثقافة الآخر، كما نسعى من خلال هذه المؤتمرات إلى تعزيز ونشر اللغة العربية والتعريف بآدابها وتراثها وإرثها الثقافي والحضاري”.

من جهته، قال سعادة الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، أمين عام جائزة الشيخ زايد للكتاب إن جائزة الشيخ زايد للكتاب تسعى إلى ترسيخ قيم التسامح والحوار والتعاون المشترك بين مختلف ثقافات وشعوب العالم وإثراء المشهد الثقافي المحلي والعالمي، مشيرا إلى أن إسبانيا تعد المحطة الأولى للمؤتمر تليها محطتان في اليابان والمملكة المتحدة ضمن الجهود المتصلة بتعزيز ونشر الثقافة العربية على المستوى الدولي.

وأوضح أن المؤتمر كان بمثابة مصدر إلهام للمزيد من المفكرين والباحثين والمترجمين والطلبة، وحافز لهم على الدراسة والبحث في الثقافة العربية، بما يساهم في التواصل الثقافي مع إسبانيا ومد جسور التبادل الحضاري والتقريب بين الشعوب.

من جانبها قالت إيرين لوزانو دومينغو، مديرة مؤسسة “البيت العربي“نتطلع في مؤسسة البيت العربي قدما إلى هذا التعاون مع ’جائزة الشيخ زايد للكتاب‘، التي تعد واحدة من أهم المؤسسات الثقافية في منطقة الخليج العربي، إذ اندرج تنظيم هذا المؤتمر المخصص لواحد من أهم الأعمال في الثقافة العربية ’ألف ليلة وليلة‘ في إطار حرصنا على التواصل والتعاون الوثيق مع الجهات المعنية في المجالات الإبداعية بالمنطقة العربية ولا شك أن شراكتنا مع جائزة الشيخ زايد للكتاب، تعد فرصة لتعزيز مكانتنا ودورنا كمؤسسة تمثل إسبانيا في المنطقة، ما يساهم في بناء جسور الحوار والتفاهم والتبادل الثقافي بين مجتمعاتنا”.

وتعد “ألف ليلة وليلة” بحكاياتها وقصصها وشخصياتها من الأعمال الإبداعية التي ساهمت في إثراء الأدب العالمي، وهي جسر للتواصل بين الثقافة العربية والثقافات الأخرى والشرق والغرب عموما، حيث تُرجمت إلى العديد من اللغات العالمية وألهمت مخيلة العديد من الأدباء والفنانين والشعراء في أعمالهم لتصبح تراثا إنسانيا، ينهل منه الجميع وتتناقله الأجيال على مر العصور وما زال العمل حتى يومنا هذا يحظى بمزيد من الدراسة والنقد والتحليل شرقاً وغرباً.

واستضاف المؤتمر جلسة حوارية حول “تأثير الليالي العربية / ألف ليلة وليلة في إسبانيا”، بمشاركة نخبة من الباحثين والمتخصصين المرموقين في إسبانيا كما شهد تنظيم فعالية موسيقية. وام


مقالات مشابهة

  • لجنة الشؤون الخارجية اطلعت على تقرير البنك الدولي عن أثر النزوح السوري
  • جائزة الشيخ زايد للكتاب تعقد مؤتمراً حول تأثير “ألف ليلة وليلة” في إسبانيا
  • لجنة الشؤون الخارجية استعرضت أرقام الخسائر جرّاء الإعتداءات الإسرائيلية على لبنان
  • التعليم تعلن انتهاء استعدادات الكنترول المركزى للتقدير الإلكترونى لامتحانات الثانوية العامة
  • رئيس البرلمان العربي يدعو إلى تكثيف الجهود وتكاتف المنظمات الدولية للحد من خطاب الكراهية
  • «التعليم»: كنترول 6 أكتوبر ينتهي من التقدير الإلكتروني لامتحانات الثانوية العامة
  • بيان مهم من «التعليم» بشأن امتحانات الثانوية العامة
  • الثانوية العامة 2024.. بدء أعمال كنترول رصد الدرجات غدا
  • مصطفى عمار: عادل إمام سفير فوق العادة للكوميديا المصرية في الوطن العربي
  • جالية العالم العربي في ايطاليا والرابطة الطبية الأوروبية يبعثون التهاني للشعوب العربية لحلول عيد الأضحى المبارك