يمانيون:
2024-06-17@15:41:10 GMT

المظلة الأممية المخروقة!

تاريخ النشر: 26th, May 2024 GMT

المظلة الأممية المخروقة!

يمانيون- بقلم – وديع العبسي|

 

حتى وهي تدعي الحرص على مصلحة اليمن، ودعوتها إلى إخضاع القضايا الوطنية اليمنية للنقاش بين جميع الأطراف أو ترويجها لمصطلح خارطة طريق، فإنها تدس السم في العسل، حين تتعمد تجاهل طرف بذاته، كانت حتى وقت قريب تدفع به لإرباك أي مشاورات سلام.

الانتقالي بتركيبته ومنطلقاته، فصيل لا يمكن بأي حال الاستخفاف بوجوده والقول أنه بالإمكان الذهاب إلى أي خارطة طريق دون أن يكون له حضور فيه، حتى وهو يتبنى رؤى بشأن الوحدة لا تنسجم مع طموحات أبناء الوطن، فإن الذهاب مع الرغبة الأمريكية في إثارة النعرات من خلال التهميش لا يمكن أن تضع حدا للمخاوف التي تكونت منذ مؤتمر موفمبيك، وليست وليدة الانتقالي وحسب.

ينادي هذا الفصيل إلى حل لا يبدو مقبولا للكثير للقضية الجنوبية، إنما إثارة هذا الحل المتمثل بشعارات الانفصال، للتداول والنقاش مع ما يعنيه للحاضر والمستقبل اليمني، كفيل بلا شك بتكوين رؤية واضحة أمامه تكشف له فداحة هذه الفكرة التي لا تبدو موضوعية ولا منطقية.

عدا ذلك فإن اتخاذ أي موقف عنيف ضد هذا الفصيل بعزله مثلا، إنما يندرج ضمن  دائرة المؤامرة الأمريكية وإن عن غير قصد، والتي تؤسس لمرحلة لاحقة دموية سيبقى معها اليمن في دوامة الصراعات لعشرات السنين، كبديل تضعه واشنطن لفشل مخططها بتقسيم اليمن.

ثم من باب أولى، اليوم، أن يتم وضع مقترحات التسويات للمشاكل التي يعيشها اليمن من قبل الأطراف اليمنية فقط، ولا شأن لأمريكا بهذا الأمر، واذا كان لهذه الدولة الدكتاتورية حشر أنفها في قضايا البلد بفعل المظلة المخروقة للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، فينبغي ألا يتجاوز هذا التدخل حدود الإحاطة والاطلاع، أو بمعنى أدق وأوضح أن تكون شاهدا فقط على ما يجري دون أن يكون لها أي حق في التدخل في أي من التفاصيل.

فأمريكا من واقع فشلها بأن تكون دولة سويّة المنهج والسلوك- والدولة المنحرفة في تركيبتها وفي تفسيرها لقيم التعايش- ظلت ولا زالت تلعب على ورقة التباينات بين القوى والمكونات داخل المجتمعات، في محاولة لاستثمار هذه التباينات لصالحها، لذلك لا يذكر التاريخ أي فعل نبيل قامت به أمريكا لصالح إنهاء الخلافات حول العالم، بقدر ما كانت دائما حاضرة في مناطق التوتر كطرف مُعزز لهذه الخلافات، وكثيرا ما ذهبت لصناعة هذه التباينات في بعض البلدان، خصوصا تلك التي تتمتع بموارد يسيل لها لعاب العصابة الأمريكية.

ربما تكون واشنطن نجحت في فترة من الفترات بابتزاز اليمن بالاستناد إلى إثارة الأطراف ضد بعضها، إنما لا يبدو الأمر متاحا اليوم، حتى وهي تحاول ممارسة الضغط أو مداعبة عواطف بعض المغلوب على أمرهم، فنتائج الرؤية الأمريكية لحاضر ومستقبل البلد قد أظهر سوء نواياها ليمن مشتت غير مستقر، وهذه القناعة أخذت طريقها فعلا إلى عقلية ونفسية الكثير ممن كانوا مخدوعين بشعاراتها، وانعكس ذلك في سلوكهم.

ويكفي النظر إلى إحياء ذكرى إعادة تحقيق الوحدة في المحافظات الجنوبية لإدراك أن مخطط التحزيئ، قد فشل.

يبقى التأكيد على أن التفاف اليمنيين جميعهم حول الثوابت، بإمكانه كسر حِدة التباينات التي تصل غالبا إلى الصدام، فلا يقترب بأي فصيل من هدفه، ولا يحمي الوطن من استمرار تدخل الآخرين في شؤونه.

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه البوسعيدي من بلينكن، الجمعة، وفق بيان صادر عن الخارجية العمانية.

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

بحث وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي، مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، احتجاز الحوثيين في اليمن موظفين أمميين ودبلوماسيين.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه البوسعيدي من بلينكن، الجمعة، وفق بيانين صادرين عن وزارتي الخارجية العمانية والأمريكية.

وأكد البوسعيدي وبلينكن “أهمية الاستمرار في دعم جهود تحقيق السلام، وإطلاق سراح المحتجزين الأمميين وغيرهم من المدنيين، في إطار المساعي الرامية إلى تحقيق التهدئة”.

وقالت الخارجية الأمريكية، إن بلينكن شدد في الاتصال مع نظيره العماني على أن هجمات الحوثيين وتصرفاتهم تعرض عملية السلام في اليمن للخطر.

وتربط سلطنة عمان علاقات تواصل مع جماعة الحوثي المسلحة، إذ يقيم ناطق الجماعة الرسمي ورئيس وفدها المفاوض محمد عبدالسلام في مسقط.

والخميس، طالبت الولايات المتحدة جماعة الحوثي بإطلاق سراح عشرات “اليمنيين العاملين مع الأمم المتحدة وهيئات دبلوماسية ومنظمات غير حكومية”، بحسب بيان صادر عن السفير الأمريكي لدى اليمن، ستيفن فاجن، اطلعت عليه الأناضول.

والاثنين، ذكرت الجماعة في بيان، أنها “ضبطت خلية تجسس أمريكية إسرائيلية في مؤسسات رسمية وغير رسمية في اليمن”، دون تحديد هوياتهم أو جنسياتهم.

خلال الأيام الماضية شن جهاز الأمن والمخابرات التابع للحوثيين، سلسلة من المداهمات واعتقال عشرات من موظفي المنظمات الدولية والمحلية العاملين في البلاد، معظمهم يعملون مع الأمم المتحدة والمعهد الديمقراطي الوطني الممول من الولايات المتحدة، والذي يعمل في مجال دعم الديمقراطية، وموظفين في جماعة محلية تدافع عن حقوق الإنسان.

واعتبر الحوثيون ما حققوه أكبر انجازاتهم المخابراتية حتى الآن، لكن يبدو أن معظم الاتهامات والاعترافات المرتبطة بالاقتصاد والزراعة والسياسة والتعليم ومنظمات المجتمع المدني بلا أساس منطقي يستند إليه.

واعتقلت جماعة الحوثي خلال السنوات القليلة الماضية نحو 20 موظفا يمنيا كانوا يعملون في السفارة الأمريكية التي علقت عملها بصنعاء في عام 2014.

اعترافات واتهامات شبكة التجسس الأمريكية التي أعلنها الحوثيون.. ما لم يتمكن المتهمون من قوله؟

مقالات مشابهة

  • ما بين كشف شبكة التجسس وفتح الطرق في (تعز) انتصارات في طريق مسيرة التصدي والبناء
  • عمليات عيد الأضحى.. تطور نوعي في إطار المرحلة الرابعة من التصعيد
  • قادة أمريكيون: الحملة ضد الحوثيين “أكثر معركة بحرية كثافة” منذ الحرب العالمية الثانية
  • القيادة المركزية الأمريكية: الحوثيون استهدفوا سفينة "Verbena" في البحر الأحمر
  • عقيل: القوى الأجنبية تدخل ليبيا في نفق مظلم والبعثة الأممية تخضع لسيطرة واشنطن
  • الرئيس المشاط يؤكد موقف اليمن الثابت في نصرة الشعب الفلسطيني
  • البنتاغون : الحملة على اليمن أكثر المعارك التي تواجهها البحرية الأميركية
  • القيادة المركزية الأمريكية: دمرنا 7 رادارات داخل اليمن يستخدمها الحوثيون في مهاجمة السفن
  • جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه البوسعيدي من بلينكن، الجمعة، وفق بيان صادر عن الخارجية العمانية.
  • الإنجاز الأمني.. الإجابة عن أسئلة اليمنيين المحيرة لعقود