لندن-راي اليوم أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، مارتن ماينرز، اليوم الأربعاء، أن مساعد وزير الدفاع لشؤون أمن منطقة المحيطين الهندي والهادئ، إيلي راتنر، بحث مع المدير العام لإدارة شؤون أمريكا الشمالية وأوقيانوسيا في وزارة الخارجية الصينية، يانغ تاو، العلاقات العسكرية بين بكين وواشنطن، وقضايا الأمن الإقليمي، بحسب سبوتنيك.

وقال ماينرز في بيان صحفي: “تحدث مساعد وزير الدفاع لشؤون أمن منطقة المحيطين الهندي والهادئ، إيلي راتنر، اليوم مع المدير العام لإدارة شؤون أميركا الشمالية وأوقيانوسيا في جمهورية الصين الشعبية، يانغ تاو، حيث ناقشا العلاقات الدفاعية بين أمريكا وجمهورية الصين الشعبية، فضلًا عن قضايا الأمن الإقليمي”. وأكد متحدث “البنتاغون” أن الوزارة تواصل مساعيها لفتح خطوط اتصال عسكري بين أمريكا والصين. والأسبوع الماضي، دعت السفارة الصينية لدى أمريكا السلطات الأميركية إلى وقف خلق عوامل جديدة من شأنها أن تؤدي إلى التوترات في مضيق تايوان، وجاء ذلك تعليقا على إعلان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عن تخصيص مساعدات عسكرية لتايوان بقيمة 345 مليون دولار. ومنتصف الشهر الماضي، دعت وزارة الخارجية الصينية، حلف شمال الأطلسي “الناتو” إلى وقف الاتهامات التي لا أساس لها ضد بكين، وذلك ردًا على بيان “الناتو” الأخير. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ ون بين، في تصريحات صحفية: “ندعو الناتو إلى وقف الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة والتصريحات الاستفزازية ضد الصين، والتخلي عن المفهوم الخاطئ لعقلية الحرب الباردة”. كما طالب المسؤول الصيني الدول الأعضاء في “الناتو” بـ”تقليص دور الأسلحة النووية في سياسات الأمن القومي، إذا كانت مهتمة بخفض المخاطر الاستراتيجية والحفاظ على الاستقرار”. وأضاف أن الصين قلقة من “الترويج غير المسؤول للحرب النووية للناتو”، على مدار السنوات الأخيرة.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: الخارجیة الصینیة

إقرأ أيضاً:

الصين تطالب الولايات المتحدة بإلغاء مبيعات أسلحة إلى منطقة تايوان

بكين-سانا

طالبت الصين الولايات المتحدة بإلغاء خططها الجديدة لبيع أسلحةلمنطقة تايوان الصينية والكف تماماً عن تزويدها بالأسلحة بأي شكل من الأشكال.

وكانت تقارير تحدثت عن موافقة وزارة الدفاع الأمريكية حديثاً على مبيعات أسلحة تبلغ قيمتها نحو 300 مليون دولار أمريكي لتايوان.

ونقلت وكالة شينخوا عن “تشانغ شياو قانغ” المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية قوله: “إن مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى منطقة تايوان الصينية تنتهك بشدة مبدأ صين واحدة والبيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة وخاصة بيان 17 آب”.

وأضاف: “إن هذه الخطوة تقوض بشكل خطير سيادة الصين وأمنها، وتشكل تهديداً خطيراً للسلام والاستقرار عبر مضيق تايوان، ونحن من جانبنا نشعر باستياء بالغ حيال مبيعات الأسلحة الأمريكية لمنطقة تايوان الصينية ونعارضها تماماً”.

وقال تشانغ: “إن مسألة تايوان هي الخط الأحمر الأول الذي لا يجب تجاوزه في العلاقات الصينية-الأمريكية”، مشدداً على أن دعم القوى الانفصالية الساعية إلى ما يسمى استقلال تايوان لن يؤدي إلا إلى تصعيد التوتر في المنطقة، وسيدفع تايوان إلى وضع خطير، وسيضر بالولايات المتحدة نفسها في نهاية المطاف.

وأضاف تشانغ: “إن جيش التحرير الشعبي الصيني كثف التدريب العسكري وعزز الاستعداد القتالي لحماية السيادة الوطنية للصين ووحدة وسلامة أراضيها”.

مقالات مشابهة

  • وزارة الدفاع الرومانية: مقاتلات فنلندية تشارك لأول مرة في مهمة دورية للناتو
  • سيف بن زايد يبحث مع وزير داخلية أذربيجان العلاقات الأمنية والشرطية
  • الصين تطالب الأطراف الخارجية بعدم التدخل في تعاونها مع روسيا
  • إصابة 4 أساتذة أمريكيين طعنا في ولاية صينية.. هل الهجوم عابر؟
  • مسؤول في "حماس": تعليقات بلينكن عن وقف إطلاق النار منحازة لإسرائيل
  • العلاقات التركية الصينية في النظام العالمي المتغيير
  • وزير خارجية أمريكا: البرتغال شريك وحليف موثوق به لمواجهة التحديات على الساحة العالمية
  • الجبير يبحث موضوعات البيئة والمناخ في سان خوسيه
  • الصين تطالب الولايات المتحدة بإلغاء مبيعات أسلحة إلى منطقة تايوان
  • 20 اجتماعاً في شنغهاي تعزز الروابط الراسخة بين الشارقة والصين