أعلن وزير الدفاع البولندي ماريوس بلاشتشاك، السبت، أن بلاده زادت عدد القوات التي تحمي حدودها مع بيلاروسيا، بسبب "الإجراءات المزعزعة للاستقرار" من قبل جارتها الموالية لروسيا، على حد قوله، وفقا لـ "سكاي نيوز".

والتقى بلاشتشاك في ياريلوكا شرقي بولندا، بعض القوات التي تم نشرها مؤخرا قرب حدود بيلاروسيا، وأصر على أن الوجود العسكري المتزايد "مجرد خطوة رادعة وليس عملا عدائيا"، كما تدعي مينسك وموسكو.

وقال وزير الدفاع لعسكرييه: "ليس هناك شك في أن النظام البيلاروسي يتعاون مع الكرملين، وأن الهجمات على الحدود البولندية تهدف إلى زعزعة استقرار بلادنا".

والأسبوع الماضي، دخلت مروحيتان عسكريتان من بيلاروسيا المجال الجوي لبولندا لفترة وجيزة، في خطوة اعتبرتها وارسو استفزازا متعمدا.

كما زعمت جماعة موالية للحكومة في بيلاروسيا مؤخرا، أن السياسيين البولنديين الذين يدعمون أوكرانيا في حربها ضد الهجوم الروسي، "يشعلون نار الحرب بأفعالهم وخطاباتهم"، وأن "ما يحركهم هو جنون الشوفينية".

وأوضح بلاشتشاك أن الإجراءات التي اتخذتها بيلاروسيا "تشكل تهديدا لأمننا"، لهذا السبب تعمل بولندا على بناء "إمكانات الردع".

وكان الوزير قد صرح هذا الأسبوع، أن ما يصل إلى 10 لاف جندي من الجيش البولندي وقوات الدفاع الإقليمية سيتمركزون على الحدود مع بيلاروسيا.

وأطلق المسؤولون في موسكو مرارا مزاعم بأن بولندا تعتزم ضم المناطق الغربية من أوكرانيا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: بيلاروسيا وزير الدفاع البولندي روسيا وارسو الحرب

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الإسرائيلي: نعد البديل الحكومي لحماس

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الأحد، إنه في نفس الوقت الذي تتواصل فيه الأعمال العسكرية الحالية فإن المؤسسة الأمنية تقوم "بإعداد البديل السلطوي (الحكومي) لحماس".

وأضاف غالانت بعد تقييم للأوضاع أجراه في مقر القيادة الجنوبية، أن "العملية في رفح تتقدم فوق وتحت الأرض"، مضيفا أن القوات الإسرائيلية تقاتل بتصميم كبير وتدمر ما وصفه بـ"أنبوب الأكسجين" الذي يربط قطاع غزة بمصر.

وتابع قائلا "نحن نخنق حركة حماس ولا نسمح لها بالاستمرار في الوجود، ولن يكون لديها القدرة على إعادة التسليح، وعندما نعزل المناطق، سنخرج حماس منها وندخل إليها قوات أخرى، مما سيمكن من تشكيل حكم آخر يهدد حماس".

وأشار وزير الدفاع الإسرائيلي إلى أن "العمل العسكري والقدرة على تغيير الحكم سيؤديان إلى تحقيق هدفين من أهداف هذه الحرب، إسقاط حكم حماس وقوتها العسكرية وإعادة الرهائن. ولن نقبل حكم حماس في غزة".

وتقول إسرائيل إن عملياتها العسكرية في رفح، "ضرورية للقضاء على آخر كتائب حماس".

وسيطرت إسرائيل على معظم محور فيلادلفيا، وهو ضمن نطاق منطقة عازلة تم الاتفاق على إقامتها بين إسرائيل ومصر،  وذلك بعد أسابيع فقط على سيطرة القوات الإسرائيلية على معبر رفح الحدودي مع مصر في 7 مايو.

مقالات مشابهة

  • بولندا تعيد المنطقة العازلة على الحدود مع بيلاروس لوقف تدفق طالبي اللجوء
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: نعد البديل الحكومي لحماس
  • وزير الدفاع التركي: أنقرة ستسحب قواتها من سوريا إذا أصبحت الحدود آمنة
  • حرب بالونات القمامة والبراز تحتدم بين كوريا الجنوبية وجارتها الشمالية
  • تحركات أمريكية مكثفة لترتيب مرحلة ما بعد سحب اساطيلها العسكرية من المنطقة
  • الاحتلال سيطر على ثلثي فيلادلفيا ونفذ عمليات تجريف على حدود مصر
  • تحذير من تزايد هجمات روسيا "الهجينة".. و"الناتو" يتوعد بالرد
  • الخارجية الأميركية: بلينكن ناقش مع نظيره الأوكراني دعم قدرة أوكرانيا على الدفاع عن نفسها ضد المواقع العسكرية الروسية على الحدود
  • حدود مصر مع غزة.. تحليل CNN لصور أقمار صناعية يُظهر حجم سيطرة إسرائيل على محور فيلادلفيا
  • إصابة جنديين بولنديين في اعتداء لمهاجرين غير شرعيين عند الحدود مع بيلاروسيا