رأى وزير الدفاع الأسبق، محمد البرغثي، أن عدد القتلى والجرحى الذين خلفتهم الاشتباكات الأخيرة يعد دليلاً «على عدم وجود ضوابط تحكم تحركات عناصر التشكيلات في ساحة أي قتال أو اشتباك، بالرغم من كونها كيانات تابعة للدولة، ويفترض أنها تتحلى بقدر من النظام والانضباط».

وقال البرغثي في تصريحات صحفية، إن منتسبي المؤسسات العسكرية والأمنية النظامية «لا يطلقون النار من دون تعليمات من قيادتها، وفقاً للتراتبية الموجودة بها، كما أن التعامل مع الأهداف يجري وفقاً لإحداثيات محددة سلفاً، وهذا يقلل حجم الخسائر البشرية والمادية.

وأوضح البرغثي، أن ما رصد في جولات الاقتتال المتكررة بين التشكيلات «هو إطلاق للنار بشكل عشوائي، وتشفي وانتقام بعض أعضائها ممن يقع في قبضتهم من الخصوم، والأخطر من ذلك هو عدم تفادي اندلاع القتال بالقرب من المناطق المأهولة بالسكان، والاستهانة بأرواحهم».

كما أكد البرغثي على أن الاشتباكات «أثبتت صحة التحذيرات التي أطلقت من شخصيات سياسية وعسكرية منذ سنوات حول الآثار السلبية لدمج هذه التشكيلات في مؤسسات الدولة، أو ما يعرف بشرعنتها، والتي برزت بوضوح خلال عهد حكومة «الوفاق»، خصوصاً أن هذا الدمج جرى بشكل جماعي، والأخطر أنه كان بلا خطة هيكلية لتستفيد منه المؤسسة الأمنية، كما أنه جاء دون تحديد واضح لصلاحيات ومهام التشكيلات التي جرى دمجها، وكمية التسليح الخاصة بها».

الوسوم«البرغثي» محمد البرغثي

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: البرغثي

إقرأ أيضاً:

المنتخب الوطني للكراتيه يشارك في الجولة الأخيرة من الدوري العالمي

يشارك في البطولة الحكمان الأردنيان فائق الجعفري وهنادي البنا.

يشارك المنتخب الوطني للكراتيه في الجولة الرابعة والأخيرة من الدوري العالمي، التي تنطلق غداً في الدار البيضاء بالمغرب، والمؤهلة إلى كأس العالم المقرر إقامتها في مصر العام المقبل.

اقرأ أيضاً : حسين عشيش يتأهل لدور الثمانية في التصفيات المؤهلة لأولمبياد باريس 2024

وبحسب الناطق الإعلامي للاتحاد، الدكتور إياد الملاح، تنطلق منافسات البطولة غداً الجمعة، بمشاركة أكثر من 370 لاعباً من 60 دولة، وتستمر حتى مساء الأحد المقبل.

وقد غادر الوفد المشارك في البطولة، اليوم الخميس، إلى المغرب، ويضم الوفد رئيس الاتحاد منار شعث، ورئيس الوفد الدكتور يوسف خير، والمدير الفني محمد إبراهيم، والكابتن محمد فتيان كمدرب، واللاعبين عبدالله حماد (وزن -60 كغم)، عمر شقرة (وزن -60 كغم)، أحمد أبو هزيم (وزن -60 كغم)، عبدالرحمن مصاطفة (وزن -67 كغم)، عفيف غيث (وزن -67 كغم)، حسن مصاروة (وزن -75 كغم)، سيف بني فارس (وزن -75 كغم)، محمد الجعفري (وزن -84 كغم)، ويوسف نوفل (وزن +84 كغم).

كما يشارك في البطولة الحكمان الأردنيان فائق الجعفري وهنادي البنا.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • "دفتر مواساة"| شخصيات بارزة تُعزّي وزيرة الثقافة في وفاة والدتها
  • أستاذ علوم سياسية: دبلوماسية الصين تجاه غزة أصبحت واضحة بعدما كانت رمادية
  • المنتخب الوطني للكراتيه يشارك في الجولة الأخيرة من الدوري العالمي
  • «التعاون الدولي»: الأزمات العالمية أثبتت أهمية بنوك التنمية لمواجهة التحديات
  • غارديان: بمهاجمة الجنائية الدولية أثبتت إسرائيل مجددا أنها دولة مارقة
  • الجيش الأوكراني: إسقاط 13 طائرة مسيرة من أصل 14 أطلقتها روسيا خلال الليل
  • السفيرة نميرة نجم: التحذيرات الأمريكية لإسرائيل بعد مذبحة رفح "مسرحية هزلية"
  • نقابة الصحفيين: الحكم بسجن الصحفي أحمد ماهر 4 سنوات يحمل "دوافع سياسية"
  • محمد محسن يكشف سبب غيابه عن السوشيال ميديا
  • المشدد 10 سنوات للمتهم بأحداث عنف إمبابة