التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، نانسي إسليك منسق المياه العالمي بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، وذلك على هامش مشاركته فى "الأسبوع العالمي للمياه" في ستكهولم .
وخلال اللقاء أكد الدكتور سويلم على حرص مصر خلال فترة رئاستها الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو) على تعزيز التعاون مع كافة الدول الافريقية لتعبئة التمويل اللازم لتعزيز القدرات التقنية والبنية التحتية الأفريقية وتوفير الحلول المبتكرة لتحديات المياه التي تواجه القارة الأفريقية ، وذلك بالتعاون مع شركاء التنمية وخاصة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية .


وأشار الدكتور سويلم إلى أهمية التنسيق المشترك بين وزارة الموارد المائية والرى والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لتوفير برامج تدريبية ومنح ماجستير ودكتوراه للمهندسين والباحثين بالوزارة والمركز القومى لبحوث المياه . 
وأعرب الدكتور سويلم عن رغبته في تعزيز التعاون بين الوزارة والوكالة في مجالات ( تأهيل الترع بإستخدام تقنيات صديقة للبيئة وقائمة على الطبيعة - تقييم وصيانة المنشآت المائية - تأهيل محطات الرفع لزيادة الكفاءة وتقليل لإستهلاك الطاقة - تحلية المياه لإنتاج الغذاء – التحول لنظم الرى الحديث - دراسة تأثير إرتفاع مستوى سطح البحر على خزانات المياه الجوفية بشمال الدلتا - حماية الشواطئ بإستخدام الحلول القائمة على الطبيعة) .
وتوجه الدكتور سويلم بالدعوة للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للمشاركة في فعاليات إسبوع القاهرة السادس للمياه والذي سيعقد خلال الفترة من ٢٩ أكتوبر إلى ٢ نوفمبر ٢٠٢٣ تحت شعار "العمل على التكيف مع المياه من أجل الاستدامة" .
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزير الري منسق المياه العالمي الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الإسبوع العالمي للمياه الأمریکیة للتنمیة الدولیة الدکتور سویلم

إقرأ أيضاً:

صيدلة قناة السويس تطلق مبادرة لإنتاج وسائل تعليمية مبتكرة بإستخدام الذكاء الاصطناعي

في خطوة تعكس التقدم والتطور في أساليب التعليم الحديثة، قام طلاب كلية الصيدلة جامعة قناة السويس بإنتاج سلسلة من الفيديوهات التعليمية المبتكرة بإستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

جاءت تلك المبادرة؛ لتعزيز توصيل المادة العلمية بأسلوب جديد وفعّال، يواكب متطلبات العصر الرقمي.

وأشاد الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس بالمبادرة، مؤكداً أن الفيديوهات التعليمية التي أنتجها الطلاب تعكس نموذجاً مثالياً لدمج الذكاء الإصطناعي في العملية التعليمية، مما يسهم في رفع جودة التعليم وتطوير مهارات الطلاب

وأشار رئيس الجامعة، إلى أن إستخدام الذكاء الإصطناعي في التعليم يمثل خطوة رائدة تبرز تفوق كلية الصيدلة بجامعة قناة السويس، مشيراً إلى أن الكلية تسعى دائماً لتقديم أفضل البرامج التعليمية المدعومة بأحدث التقنيات لتعزيز تجربة التعلم لدى الطلاب.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد عبد النعيم نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أن المبادرة تأتي ضمن إستراتيجية الكلية لتعزيز الابتكار والإبداع بين الطلاب، وتجهيزهم لمواكبة التطورات التكنولوجية السريعة

وشدد عبد النعيم، على أهمية تبني مثل هذه المشاريع التي تسهم في تحسين فهم المواد الدراسية وتقديمها بأسلوب مشوق وجذاب.

يأتي ذلك في إطار تقدير الجهود والابتكارات قامت الدكتورة دينا أبو المعاطي عميد كلية الصيدلة بتكريم الطلاب الذين شاركوا في إنتاج هذه الفيديوهات.

شهد الحفل الدكتورة غادة حداد عميد بقطاع الطب والعلوم الحيوية بجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية والدكتورة أماني كمال وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث.

وأعربت الدكتورة دينا أبو المعاطي عميد كلية الصيدلة، عن تقديرها التام لجهود  طلابها، لافته إلى أهمية الذكاء الاصطناعي في تحسين العملية التعليمية وتبسيط فهم المواد الدراسية.

وأوضح الدكتور شديد جاد وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، أن الفيديوهات التعليمية التي أعدها الطلاب جاءت ضمن مقررات صيدلانيات 2 ومستحضرات صيدلية 2 للمستوى الثاني، وصيدلة فيزيائية للمستوى الأول والتي يقوم بتدريسها الدكتور تامر حسنين

وألمح الدكتور تامر حسنين، إلى التزام الكلية بدعم الطلاب وتشجيعهم على استكشاف واستخدام أحدث التقنيات في مجال التعليم، مما يعزز مكانتها كإحدى المؤسسات التعليمية الرائدة في مصر وان الانشطة التعليمية شهدت استخدام الذكاء الاصطناعي لانتاج اغاني تعليمية تساعد في توصيل المعلومة بشكل مبسط لمقرر الصيدلة الفيزيائية وانتاج فيديوهات تعليمية مبتكرة لمادة صيدلانيات ٢ واشكال صيدلية ٢ تم دمج الذكاء الاصطناعي مع الطرق التقليدية للوصول لافضل الطرق لتوصيل المعلومة

جدير بالذكر أنه يمكن  مشاهدة الفيديوهات المنتجة عبر الروابط التالية
مقرري صيدلانيات 2 واشكال صيدلية 2
https://www.youtube.com/playlist?list=PLtNdz3myorKDGf4ZNcoSoEc44Yq5zpV27
مقرر صيدلة فيزيائية
https://www.youtube.com/playlist?list=PLtNdz3myorKCmNM-sdB1Oa3VMVwZ6O46s

مقالات مشابهة

  • مصر تحتفل باليوم العالمي لـ «اللاجئين»
  • سويلم يتابع حالة محطات رفع المياه خلال إجازة عيد الأضحى
  • رئيس الوزراء القطري يستقبل وزير الخارجية الإيراني بالوكالة
  • خفر السواحل تضبط شخصين قاما بالإستهتار والرعونة بإستخدام الدراجات المائية معرضين حياة الآخرين للخطر
  • صيدلة قناة السويس تطلق مبادرة لإنتاج وسائل تعليمية مبتكرة بإستخدام الذكاء الاصطناعي
  • وزير الموارد يعلن الموافقة على الخطة الزراعية بمساحات محددة
  • وزير الموارد يصدر توجيهات حول محطات ضخ المياه
  • وزير الري يتابع الموقف المائي خلال فترة إجازة عيد الأضحى
  • هاني سويلم يتلقى تقريرا عن حالة الري خلال فترة إجازة عيد الأضحى
  • وزير الري يتابع منسوب المياه خلال عيد الأضحى: تنسيق على أعلى مستوى